الخميس 24-06-2021 7:10 مساءً
" الصحة : يمكن أخذ جرعتين من لقاحين مختلفين لفيروس كورونا "

بلادي نيوز - الرياض  أعلنت وزارة الصحة عن اعتماد اللجنة الوطنية للأمراض المعدية إمكانية أخذ الجرعة الأولى والثانية .... المزيد

آخر الاخبار
لأنه الله …بقلم / سلوى البلادي ويخلق من الشبه أربعين …بقلم / أبراهيم الريامي وعكة صحية تلزم الزميلة الإعلامية “منال العثمان” السرير الأبيض ووهان.. غضبة السماء : رواية تطل على المكتبات تحاكي جائحة كورونا حالة نادرة في مستشفى د.الحسن النعمي التخصصي الأمير عبد الإله بن عبد الرحمن يزور جمعية المكفوفين الأهلية بالرياض “الموارد البشرية” تُصدر قراراً لخدمة العمل المؤقت في موسم الحج عبر “أجير” الكلية التقنية للبنات بالمدينة المنورة تعلن فتح القبول والتسجيل للعام التدريبي 1443هـ رئاسة شئون الحرمين تطلق برنامج “إضاءات فكرية بلغتك” المواصفات السعودية تطلق “ساعة استشارة” بالتعاون مع منشآت أمانة العاصمة المقدسة تنفذ 157 جولة رقابية على المنشآت التجارية الصحة : يمكن أخذ جرعتين من لقاحين مختلفين لفيروس كورونا سمو أمير القصيم يكرم الطالبة الكفيفة المجيدل لحصولها على الشهادة الجامعية بتفوق حالة نادرة في مستشفى د.الحسن النعمي التخصصي هيئة المتاحف تدشن موقعها الإلكتروني أنا رجل …. أنا رجل ….. بقلم / ناهد رطروط إعلام «طيبة» يحصد المركز الأول في ملتقى جامعة القاسمية بالإمارات SteelSeries تقدم  PRIME المجموعة الجديدة من اكسسوارات الألعاب القتالية المصممة خصيصًا بما يتناسب مع الألعاب الرياضية الإلكترونية، والمهندسة لتحقيق الفوز السفير المطر يقدم كتاب ( جيبوتي التي رأيت ) للسفير بامخرمة إطلاق أول مؤشر لرصد الصحة النفسية في المملكة
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ إطلاق أول مؤشر لرصد الصحة النفسية في المملكة

6 طرق للوقاية من ارتفاع ضغط الـدم.. ولماذا يسمى بالقـاتل الصامت؟

0
عدد المشاهدات : 112
بلادي (biladi) :

بلادي – الرياض :

أوضحت وزارة الصحة ما هي الطرق الممكنة للوقاية من ارتفاع ضغط الـدم، ولماذا يسمى هذا المرض بالقـاتل الصامت، مؤكدة ضرورة متابعة قياس الضغط بشكل منتظم.

وقالت الوزارة إن هناك 6 طرق للوقاية من ارتفاع ضغط الـدم، وهي تناول طعام صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات، والتقليل من الطعام الغني بالدهون المشبعة، والحفاظ على وزن صحي.

وأضافت أنه يمكن الوقاية من هذا المرض أيضاً بتقليل تناول ملح الطعام بحيث لا يتجاوز 5 غرامات يومياً (ما يعادل ملعقة شاي صغيرة)، وتجنب التدخين لأنه يضر بالأوعية الـدموية ويقسي الشرايين، وممارسة الرياضة بمقدار 150 دقيقة أسبوعياً.

وأشارت إلى أن ارتفاع ضغط الـدم يسمى بالقـاتل الصامت؛ لأنه غالباً لا يصاحبه أعراض، لافتة إلى أنه في بعض الأحيان تظهر أعراض وهي الصداع الشديد وتسارع نبضات القلب والشعور بالدوار.

وبيّنت أن مستوى الضغط يكون طبيعياً في حال كان الضغط الانقباضي أقل من 120 والضغط الانبساطي أقل من 80، وإذا تراوح الانقباضي بين 120 و139 والانبساطي ما بين 80 إلى 98 يكون وضع الشخص ما قبل المرضي.

ولفتت إلى أنه في حال كان الضغط الانقباضي ما بين 140 و159 والانبساطي ما بين 90 و99 فهذا معناه وجود ارتفاع في الضغط الدمـوي، ويكون الارتفاع شديداً إذا تجاوز الضغط الانقباضي 160 وكان الضغط الانبساطي متجاوزاً الـ 100.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats