الثلاثاء 27-07-2021 6:22 مساءً
" الدفاع المدني يدعو إلى توخّي الحيطة لاحتمالية استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة "

بلادي نيوز - الرياض  دعت المديرية العامة للدفاع المدني وفقاً لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد من .... المزيد

آخر الاخبار
في إنجاز جديد .. ” ابن قرهم ” سفيراً للمنظمة الأوربية للسلام الدولي هل زاد وزنك فجأة … إليك هذه الأسباب ” حكاية ” ………بقلم : فايزة سعيد تعليم المدينة المنورة يطلق 33 برنامجاً للتطوير المهني التعليمي لحظة حلم…. عبدالقادر الغامدي وقائع وأحداث…د. توفيق إبراهيم المواقف العدائية..!!….كتب/ أحمد أسعد خليل نادي يوناني قريب من جوفينكو تنفيذ حكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة الرياض ورشة عمل بالمدينة المنورة تناقش مسببات وآثار “التستّر التجاري” وسبل مكافحته قرى الباحة .. متعة استكشاف الكنوز الأثرية والحضارات القديمة في “صيف السعودية” تكثيف عمليات التعقيم بالمسجد الحرام مع بدء استقبال المعتمرين مشروع دعم التغذية للأطفال والأمهات يقدم خدماته لـ 17,194 مستفيدا خلال أسبوع بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة الهيئة السعودية للفضاء تعلن عن بدء التسجيل في برنامج الابتعاث الخارجي في علوم الفضاء الهيئة العامة للنقل تبدأ تطبيق المرحلة الأولى من العقد الإلكتروني الموحد لتأجير السيارات الجزائر تفرض حظراً للتجوال في العاصمة ومدن أخرى لمواجهة وباء كوفيد-19 بدء ورشة العمل الكشفية العربية “التنمر” أسبابه وعلاجه  ” عيدنا مع المسنين” يجمع سيهات الاجتماعية باتحاد كرة اليد ونادي الخليج “ شرطة منطقة الرياض: الإطاحة بمقيمين ومخالف لنظام أمن الحدود يترصدون لعملاء البنوك ويعتدون عليهم ويسلبون ما بحوزتهم من أموال تحت تهديد السلاح… رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية ترفع التهنئة للقيادة بنجاح موسم الحج
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ رئيسة الجامعة السعودية الإلكترونية ترفع التهنئة للقيادة بنجاح موسم الحج

“مدير صحة المدينة” : نعاني عجزاً في توفير الأدوية!

0
عدد المشاهدات : 1٬511
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة

 أقر مدير الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بوجود عجز في توفير الأدويةبالصيدليات التابعة لوزارة الصحة، مرجعاً السبب إلى عوامل عدة داخلية وخارجية أسهمت في إحداث هذا العجز.

وأوضح الطائفي في تصريح لـ جريدة «الحياة » السعودية , إلى أن العوامل الداخلية تكمن في عدم وجود شبكة تربط بين (التموين – المستودعات – الصيدلية)، مبيناً أن وزارة الصحة اعتمدت الربط الإلكتروني أخيراً، لجميع المواقع والذي سيحد من هذا الإشكال.

وأشار أن الوزارة تحدّث دليل الأدوية بشكل دوري لمواكبة التطور السريع في نوعيات الأدوية وتلبية حاجات المواطن، مستشهداً بأدوية مرضى السكري، إذ زادت الأصناف من خمسة إلى 22 صنفاً يتم صرفها للمريض، كما صرفت الوزارة أجهزة لقياس السكر لـ 19 ألف مريض سكرى، وجار الصرف للمتبقين البالغ عددهم 30 ألف مريض، لافتاً إلى أن الأصناف المعتمدة في المراكز الصحية زادت من 157 صنفاً إلى 311 صنفاً.
واعتبر عدم توريد الشركات للأدوية في الأوقات المحددة من العوامل الخارجية الرئيسة التي أسهمت في إحداث العجز، الأمر الذي يلزم الوزارة تطبيق الأنظمة والقوانين بحق هذه الشركات.

ويرى الطائفي أن عدد المستشفيات القائمة تتوافق مع عدد سكان المدينة، موضحاً أن المنطقة شهدت خلال الثلاثة عقود الماضية نمواً سكانياً بشكل مطرد بنسبة 121 في المئة، وزيادة في عدد الزوار والمعتمرين والحجاج بنسبة 760 في المئة، لتعتمد الوزارة لمنطقة المدينة المنورة إضافة 3000 سرير، منها ما هو على وشك الانتهاء مثل مستشفى خيبر العام بسعة 100 سرير والذي سيتم تشغيله خلال الفترة المقبلة، مستشفى الميقات العام بسعة 300 سرير، ومستشفى التخصصي بسعة 500 سرير والذي سينتهي العمل به خلال الـ18 شهراً المقبلة. وقال إن الوزارة وضعت حلولاً قصيرة ومتوسطة المدى لعلاج نقص الأسرة، شملت نظام الإحالة إلى القطاع الخاص على نفقة وزارة الصحة وتسهيل عملية الإحالات بين المناطق والمستشـــفيات المرجعيـــــة، واعتمدت حلولاً متوسطة لرفع السعة السريرية، على سبيل المثال ما تم اعتماده للعناية المركزة، مبنى العيادات الخارحية، قسم جراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك فهد، وإنشاء مبنى العيادات والطوارئ بمستشفى النساء والولادة والأطفال، الذي شارف على الانتهاء، وإنشاء مبنى العيادات التخصصية للأسنان.

وأضاف: «بالنسبة للحلول طويلة المدى، اعتمدت زيادة الأسرة للمنطقة تشمل مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 500 سرير، مستشفى الولادة الجديد بسعة 400 سرير، ومركز الأورام بسعة 100 سرير، إضافة إلى المستشفيات في المحافظات كمستشفى بدر العام بسعة 200 سرير، مستشفى المهد العام بسعة 200 سرير، أما ما يخص المراكز المتخصصة فتحتضن المدينة مراكز متخصصة عدة مثل مركز القلب بالمدينة الذي تم افتتاحه بسعة 130 سريراً، المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير، ومركز العيادات التخصصية للأسنان والذي سيخفف على المواطن عناء السفر وتحمل أعبائه للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats