الإثنين 10-05-2021 10:09 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
وزير “الشؤون الإسلامية” يدعو لحث المصلين في خطبة عيد الفطر على أخذ لقاح كورونا أمانة جدة تصدر توضيحًا بشأن مبادرة “رسم وطن” اعتماد “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” لإصلاح الطائرات المروحية في المملكة 10 مليارات ريال قيمة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية بالمملكة بينهم موظفون بـ”الصحة” و”التعليم”.. “نزاهة” توقف 138 متهمًا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ سفارة المملكة توضح اشتراطات السفر إلى جورجيا التعليم: تشكيل لجنة لإعداد تصور لعودة التعليم حضوريا وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة هل الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. “الغذاء والدواء” توضح وزراء الخارجية العرب يعقدون غدًا اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات الإسرائيلية في القدس شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين سفارة المملكة في ماليزيا: ماليزيا لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي متحدث “الصحة” يوضح سبب ارتفاع الإصابات بكورونا في بعض الدول.. وهذه الفئات الأكثر عرضة للوفاة “الإفتاء” توضح الحكم في استعجال بعض المؤذنين بأذان المغرب أصبحت مديرة للجامعة التي تخرجت منها.. عبير الدغيثر تكشف عن المحطات التي واجهتها أثناء الدراسة ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة لـ 10.5 مليون جرعة بدء إجلاء السعوديين من الهند بعد تفشي كورونا فيها طقس الإثنين: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على بعض مناطق المملكة متحدث الضمان الصحي يوضح الحالات المغطاة بتأمين السفر.. وقنوات الحصول عليه متحدث الصحة: العدد المسموح للتجمعات في العيد 20 شخصاً فقط ولي العهد يوجّه بمضاعفة مشروعات الإسكان شمال الرياض للضعفين بتخصيص 20 مليون متر مربع
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ ولي العهد يوجّه بمضاعفة مشروعات الإسكان شمال الرياض للضعفين بتخصيص 20 مليون متر مربع

“مدير صحة المدينة” : نعاني عجزاً في توفير الأدوية!

0
عدد المشاهدات : 1٬469
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة

 أقر مدير الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بوجود عجز في توفير الأدويةبالصيدليات التابعة لوزارة الصحة، مرجعاً السبب إلى عوامل عدة داخلية وخارجية أسهمت في إحداث هذا العجز.

وأوضح الطائفي في تصريح لـ جريدة «الحياة » السعودية , إلى أن العوامل الداخلية تكمن في عدم وجود شبكة تربط بين (التموين – المستودعات – الصيدلية)، مبيناً أن وزارة الصحة اعتمدت الربط الإلكتروني أخيراً، لجميع المواقع والذي سيحد من هذا الإشكال.

وأشار أن الوزارة تحدّث دليل الأدوية بشكل دوري لمواكبة التطور السريع في نوعيات الأدوية وتلبية حاجات المواطن، مستشهداً بأدوية مرضى السكري، إذ زادت الأصناف من خمسة إلى 22 صنفاً يتم صرفها للمريض، كما صرفت الوزارة أجهزة لقياس السكر لـ 19 ألف مريض سكرى، وجار الصرف للمتبقين البالغ عددهم 30 ألف مريض، لافتاً إلى أن الأصناف المعتمدة في المراكز الصحية زادت من 157 صنفاً إلى 311 صنفاً.
واعتبر عدم توريد الشركات للأدوية في الأوقات المحددة من العوامل الخارجية الرئيسة التي أسهمت في إحداث العجز، الأمر الذي يلزم الوزارة تطبيق الأنظمة والقوانين بحق هذه الشركات.

ويرى الطائفي أن عدد المستشفيات القائمة تتوافق مع عدد سكان المدينة، موضحاً أن المنطقة شهدت خلال الثلاثة عقود الماضية نمواً سكانياً بشكل مطرد بنسبة 121 في المئة، وزيادة في عدد الزوار والمعتمرين والحجاج بنسبة 760 في المئة، لتعتمد الوزارة لمنطقة المدينة المنورة إضافة 3000 سرير، منها ما هو على وشك الانتهاء مثل مستشفى خيبر العام بسعة 100 سرير والذي سيتم تشغيله خلال الفترة المقبلة، مستشفى الميقات العام بسعة 300 سرير، ومستشفى التخصصي بسعة 500 سرير والذي سينتهي العمل به خلال الـ18 شهراً المقبلة. وقال إن الوزارة وضعت حلولاً قصيرة ومتوسطة المدى لعلاج نقص الأسرة، شملت نظام الإحالة إلى القطاع الخاص على نفقة وزارة الصحة وتسهيل عملية الإحالات بين المناطق والمستشـــفيات المرجعيـــــة، واعتمدت حلولاً متوسطة لرفع السعة السريرية، على سبيل المثال ما تم اعتماده للعناية المركزة، مبنى العيادات الخارحية، قسم جراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك فهد، وإنشاء مبنى العيادات والطوارئ بمستشفى النساء والولادة والأطفال، الذي شارف على الانتهاء، وإنشاء مبنى العيادات التخصصية للأسنان.

وأضاف: «بالنسبة للحلول طويلة المدى، اعتمدت زيادة الأسرة للمنطقة تشمل مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 500 سرير، مستشفى الولادة الجديد بسعة 400 سرير، ومركز الأورام بسعة 100 سرير، إضافة إلى المستشفيات في المحافظات كمستشفى بدر العام بسعة 200 سرير، مستشفى المهد العام بسعة 200 سرير، أما ما يخص المراكز المتخصصة فتحتضن المدينة مراكز متخصصة عدة مثل مركز القلب بالمدينة الذي تم افتتاحه بسعة 130 سريراً، المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير، ومركز العيادات التخصصية للأسنان والذي سيخفف على المواطن عناء السفر وتحمل أعبائه للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats