الجمعة 30-07-2021 8:04 صباحاً
" الدفاع المدني يدعو إلى توخّي الحيطة لاحتمالية استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة "

بلادي نيوز - الرياض  دعت المديرية العامة للدفاع المدني وفقاً لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد من .... المزيد

آخر الاخبار
النيابة العامة تصدر أمراً بالقبض على شخصين امتهنا رسم صور أشخاص على الحوائط الدكتور الربيعة يعلن نجاح عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني سمو ولي العهد يؤكد أهمية دعم المبادرات الدولية لتعزيز اقتصاديات التعليم.. ويعلن تبرع المملكة بثلاثة ملايين دولار لدعم استراتيجية الشراكة العالمية من… شرطة حائل تضبط (50 ) شخصاً في مناسبة اجتماعية في تجمع مخالف للإجراءات الاحترازية أدب ْ الإنفصال .. بقلم / طيبة الشريف الإدريسي مدير التعليم بمحافظة عفيف يعتمد الخطة الزمنية لأخذ الطلاب والطالبات للقاح كورونا وزير الرياضة يعتمد مجلس إدارة نادي الترجي الباحص : نعمل على توضيح الصورة الإيجابية المشرقة التي تدور في الميدان التعليمي جدة الزميلة المخلفي في ذمة الله وزير الرياضة يعتمد مجلس إدارة نادي الترجي “شكراً لمن “….بقلمي “عبهر نادي “ اتفاقية شراكة بين منصة “تبرّع” و “كريم” لتعزيز التكافل المجتمعي 124 عملية جراحية للأوعية الدموية بمستشفى الملك فهد بجازان “مُلّاك” يطلق خدمة “تحديث الصكوك” للوحدات ذات الملكية المشتركة 220 جهاز تعقيم يدوي يعمل بنظام مستشعر للحركة في ساحات وأروقة المسجد النبوي السلطات الصحية الأمريكية توصي بضرورة ارتداء كمامات الوجه مع تزايد الإصابات بكوفيد-19 المملكة تؤكد وقوفها إلى جانب كل ما يدعم أمن واستقرار تونس جامعة جدة تدرج ضمن تصنيف التايمز البريطاني لعام 2021م “التعاون الإسلامي” تستنكر وتدين استهداف الحوثي المدنيين في جازان بالصواريخ البالستية والطائرات المفخخة حكام دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين يصلون معسكر صربيا
الرئيسيةخبر عاجل, رياضية ◄ حكام دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين يصلون معسكر صربيا

مجدداً.. التشديد على حصر لقب «الشيخ» على «الشرعيين» و«مشايخ القبائل» فقط

0
عدد المشاهدات : 1٬487
بلادي (biladi) :

بلادي – الرياض

جـــددت وزارة الثقافـــة والإعلام التحذير للصحف السعودية من إطلاق لقب «شيخ» إلا على طلبة العلم الشرعي ومشايخ القبائل فقط، وطالبت الصحف بعدم نشر إعلانات الشُكر وما يُشابهها التي تتضمن ألقاب المشايخ إلا بالرجوع إلى الجهات المختصة في إمارات المناطق السعودية.

ودعت الوزارة إلى أهمية التشديد على عدم نشر لقب «الشيخ» إلا على طلبة العلم الذين يدرسون العلوم الشرعية، والعاملين في سلك القضاء، وكذلك مشايخ القبائل.

وعزا مصدر مطلع لـ«الحياة» أسباب التعميم إلى أن هذه الألقاب تطلق كثيراً من قبيل المجاملات الاجتماعية، وتُستغل حتى تنافي ما تعنيه هذه الصفة من الناحية العلمية والاجتماعية، مشيراً إلى أن هناك حالات نصب واحتيال جراء استخدام هذه الألقاب أو ما تدل عليه. ولفت المصدر إلى أن كثرة إطلاق لقب «شيخ» أفقدته معناه الحقيقي. وذكر أن لقب «شيخ» يفترض أن يكون محصوراً في نطاق المعاملات الرسمية لمن يستحقه، أما ما يطلق في المجالس والأعمال التجارية فأدى إلى إساءة استخدامه، وهو ما دعا إلى تجديد التحذير من مغبة استخدامه.

وأضاف: «لم يعرف التاريخ الإسلامي هذه الألقاب إلا في العصور المتأخرة، وأن لقب شيخ يُمنح من جهة علمية». وفي سؤال حول استخدام التجار في المملكة هذه الألقاب، قال المصدر: «هذا تزلف اجتماعي وهو موجود عبر التاريخ، والتاجر يستطيع شراء كل شيء… حتى الألقاب»!

يذكر أن وزارة الثقافة والإعلام أصدرت تعميماً للصحف السعودية في 2 حزيران (يونيو) 2010، بضرورة الالتزام بنص التعليمات الصادرة عن المقام السامي بخصوص الالتزام بإطلاق لقب «الشيخ»، وقالت في حينه: «لاحظت (الوزارة) استخدام لقب شيخ وإطلاقه على كثير من الأشخاص من الحاضرة والبادية، وهم لا ينطبق عليهم هذا المسمى».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats