الأربعاء 16-06-2021 8:13 مساءً
" مواطن ينهي معاناة طفلته مع الفشل الكلوي ويتبرع لها بكليته "

بلادي - الرياض: تبرع مواطن بإحدى كليتيه لابنته البالغة من العمر 9 أعوام، لإنهاء معاناتها مع الفشل الكلوي، .... المزيد

آخر الاخبار
وفاة الإعلامي “سليمان الجمهور” بعد صراع مع المرض .. وهذه رسالته الأخيرة ولي العهد يلتقي المبعوث الأمريكي لشؤون المناخ جون كيري “الصحة” تفند الاستفسارات والشائعات عبر دليل توعوي شامل عن لقاح كورونا للنساء “المسند”: نعيش الأيام الأخيرة من فصل الربيع وبقي على دخول الصيف 5 أيام “الشؤون الإسلامية”: السماح بإقامة صلاة الجنائز في الجوامع والمساجد وفق 6 اشتراطات “سعود الطبية”: لم تثبت فاعلية “بالون المعدة” لإنقاص الوزن والحفاظ عليه “الجزائية المتخصصة” تحدد موعداً بديلاً للنظر في الدعوى المقامة على المتهم عماد النفيعي فكرة مهندسين سعوديين واستغرق تنفيذه عامًا.. قصة “مجسم البشت” بحي السفارات الموت يغيّب استشاري التجميل والترميم بسلطان الطبية “نضال آل قمبر” متأثرا بإصابته بحادث شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأربعاء شركة موڤي السعودية تفتتح أول دور سينما في القصيم بالتعاون مع «التخصصي» ..«المرجان» تطلق حملة للتبرع بالدم جمعية “ قلوبنا ” تواصل تقديم خدماتها عقيل المفرجي في القفص الذهبي زيارة جمعية رفقاء لإدارة سجون نجران “الوزراء” يعقد جلسته برئاسة خادم الحرمين ويتخذ عدداً من القرارات أُطلقت عليه أكثر من 3 رصاصات .. عمدة “تاروت” يروي معاناته مع الإرهابي المنفذ بحقه حكم القتل تعزيراً بالدمام ضبط 15 شخصاً خالفوا تعليمات العزل بعد ثبوت إصابتهم بكورونا في الشرقية إلى أين وصلت مؤشرات برنامج التحول الوطني؟ .. رئيس البرنامج يجيب “المنافسة” تفرض عقوبات على 3 منشآت بقطاع المقاولات بسبب مخالفات نظامية
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ “المنافسة” تفرض عقوبات على 3 منشآت بقطاع المقاولات بسبب مخالفات نظامية

كرسي ابن إبراهيم بالجامعة الإسلامية يدعو الباحثين للمشاركة في ندوة “الفتوى بين التأثير والتأثّر بالمتغيرات”

0
عدد المشاهدات : 1٬266
بلادي (biladi) :

  بلادي  نيوز – المدينة 

أعلن كرسي سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ للفتوى وضوابطها بالجامعة الإسلامية عن إقامة ندوة بحثية بعنوان “الفتوى بين التأثير والتأثُّر بالمتغيرات” خلال شهر صفر من العام المقبل.

ودعا الكرسي الباحثين للمشاركة في الندوة بأبحاث علمية وفق المحاور وعناوين الموضوعات المطروحة، والرجوع إلى صفحة الكرسي على موقع الجامعة الإلكتروني للاطلاع على الشروط وطريقة التقدُّم بالأبحاث.

وأبان أستاذ الكرسي الأستاذ الدكتور سليمان بن سليم الله الرحيلي أن عقد الندوة جاء استشعاراً من الكرسي لما للفتوى من أثر كبير في حياة المسلمين، مؤكداً أنه إذا استقام حال الفتوى وانضبطت استقام حال الأمة بأفرادها ومجموعها، والانحراف في الفتوى بابٌ كبير من الشر.

وقال الدكتور الرحيلي إن من النواحي ذات التأثير والتأثُّر العظيم بالفتوى المتغيراتُ من زمان ومكان وحالٍ وعُرف وواقع ومصلحة، وهو باب يجب على المفتي والناظر في فتاوى العلماء مراعاته، إذ أنَّ إهماله يوقع في الخلل، فهناك من ينقل الفتوى من مكان إلى مكان دون تنبّه لتعلقها بالمكان، وهناك من يطعن في فتاوى العلماء غير متنبّه إلى أنها مناسبة لمكانها أو زمانها أو غير ذلك، وهناك من يفتي الناس بفتوى واحدة على جميع الأحوال، وهو ما حذّر منه العلماء كابن القيم رحمه الله.

وأضاف أن هذا الباب مع خطورته لم ينل حظه من العناية والإبراز وهو جدير بأن تعقد له المؤتمرات العلمية العالمية لتستفيد الأمة من علم علمائها وتتجنب بذلك إن شاء الله الكثير من الشرور في واقعها ومستقبلها.

وأوضح أن الندوة تهدف إلى دراسة جانب عظيم من  جوانب الفتوى وبيان علاقتها بحياة المسلمين المعاصرة، وإيضاح مَعْلم من معالم صلاحية هذا الدين لكل زمان ومكان، وإبراز ما يقبل التغير وما لا يقبله من الفتاوى وضوابط ذلك، واستشراف مستقبل الفتوى والتأصيل العلمي لها.

وتُعقد الندوة تحت ثلاثة محاور: الفتوى منزلتها وتغيرها، وتأثُّر الفتوى بالمتغيرات، وتأثير الفتوى في المتغيّرات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats