الثلاثاء 11-05-2021 4:45 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
“أمن الدولة” تحذر من جهات خارجية مجهولة تدعو لجمع أموال أو تبرعات لغرض المساهمة في العمل الخيري خارج المملكة “الداخلية”: تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها الحجر الصحي على نفقة المسافرين غير المواطنين ضمن سعر التذكرة.. “الطيران المدني” تُعلن إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة هنأه فيه بحلول عيد الفطر المبارك.. خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير الكويت فلكية جدة: رصد انفجار شعيرة مغناطيسية في النصف الجنوبي للشمس سفارة المملكة لدى أبوظبي تصدر تنويهًا للمواطنين الراغبين بالسفر إلى الإمارات وفاة مواطن بعد سقوطه من قمة جبل في تبوك “زكاتي” تتلقى أكثر من 70 مليون ريال خلال شهر رمضان “التحالف”: إحباط هجوم عدائي بزورق مفخخ من قبل الميليشيا الحوثية جنوب البحر الأحمر القبض على الشخص الذي ظهر في فيديو يستخدم “وايت” لتحطيم مدخل محل جوالات لسرقته بوادي الدواسر وزير “الشؤون الإسلامية” يدعو لحث المصلين في خطبة عيد الفطر على أخذ لقاح كورونا أمانة جدة تصدر توضيحًا بشأن مبادرة “رسم وطن” اعتماد “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” لإصلاح الطائرات المروحية في المملكة 10 مليارات ريال قيمة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية بالمملكة بينهم موظفون بـ”الصحة” و”التعليم”.. “نزاهة” توقف 138 متهمًا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ سفارة المملكة توضح اشتراطات السفر إلى جورجيا التعليم: تشكيل لجنة لإعداد تصور لعودة التعليم حضوريا وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة هل الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. “الغذاء والدواء” توضح وزراء الخارجية العرب يعقدون غدًا اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات الإسرائيلية في القدس شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين

الخدمة المدنية توضح حول من ألغيت قرارات تعينهم

0
عدد المشاهدات : 1٬471
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – الرياض

أوضحت وزارة الخدمة المدنية أنها تابعت ما يثار في بعض وسائل الأعلام والمواقع الإلكترونية حول بعض الخريجين الذين وجهوا لوزارة التربية والتعليم على وظائف إدارية ثم ألغيت قرارات تعيينهم لعدم توفر الدرجة الجامعية . ولأهمية إيضاح الجوانب المتعلقة بموضوع هؤلاء الخريجين ، نوجز الآتي :

1. الأمر الملكي الكريم رقم (أ/121) وتاريخ 2/7/1432هـ القاضي بالموافقة على أحداث عدد من الوظائف التعليمية والإدارية وعددها (52,000) الف وظيفة منها وظائف بمسمى (مساعد إداري) بالمرتبة (السادسة) للتشكيلات المدرسية بوزارة التربية والتعليم التي تشغل بحاملي الدرجة الجامعية (البكالوريوس) من المعدين للتدريس وفق التخصصات العلمية المناسبة للتعليم وتشغل بعد المفاضلة التعليمية بعد شغل وظائف التعليم.

2. بعد أن أنهت وزارة الخدمة المدنية إجراءات شغل الوظائف التعليمية والإدارية وتبقى (3500) وظيفة بمسمى ( مساعد إداري ) للرجال ، طلبت وزارة التربية والتعليم الاستعجال ببعث بيانات من سيرشح على تلك الوظائف . فأوضحت وزارة الخدمة المدنية بأن الأمر يتطلب مطابقة بيانات المرشحين قبل إرسالهم ، إلا أنه بناء على طلب وزارة التربية والتعليم عقد في حينه اجتماع بين المسئولين بتاريخ 8/1/1433هـ أنتهى الى الاتفاق أن تقوم وزارة الخدمة المدنية بإرسال أسماء هذه الدفعة مرتبة بحسب نتائج المفاضلة وفق ما دونه المتقدم من بيانات على موقع وزارة الخدمة المدنية الالكتروني ، على أن تتولى وزارة التربية والتعليم مطابقة البيانات التي أجريت في ضوئها المفاضلة مع أصول المستندات الثبوتية لاحتمال وجود خطأ في البيانات المدخلة من قبل المتقدمين أو إدخال بيانات غير صحيحة ، وتم التأكيد بخطاب وزارة الخدمة المدنية الموجه لوزارة التربية والتعليم على عدم إصدار أي قرار تعيين أو مباشرة لأي من المرشحين في تلك الدفعة إلا بعد التأكد من توفر الدرجة الجامعية (البكالوريوس) باعتبار توفر تلك الدرجة شرطاً من شروط التعيين المطلوبة في المرشح من أجل تعيينه على وظيفة رسمية .

3. إنطلاقاً من دور وزارة الخدمة المدنية الرقابي وبعد ما ظهر لها من أن هناك من تم استكمال إجراءات ترشيحهم ممن لا يحمل درجة البكالوريوس تم الكتابة من قبل وزارة الخدمة المدنية لوزارة التربية والتعليم بضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في وقت سابق بأن تتولى وزارة التربية والتعليم مطابقة الوثائق، وأنه لابد من توفر الدرجة الجامعية البكالوريوس لدى كل مرشح بإعتبارها شرط أساسي للتعيين على الوظائف المحدثة وفقاً للأمر الملكي الكريم رقم (أ/121) ، و للتأكد من ذلك لابد من مراجعة جميع قرارات التعيين ومسوغاته كل مرشح وإلغاء أي قرار يتبين لوزارة التربية والتعليم أنه لاتتوفر لديه الدرجة الجامعية (البكالوريوس).

4. قامت وزارة التربية والتعليم بمراجعة قرارات التعيين في ضوء الوثائق الأصلية لجميع المرشحين المشمولين فتبين لها وجود عدد منهم لا تتوفر لديه الدرجة الجامعية ( البكالوريوس) وإنما يحملون مؤهلات (كليات التقنية المتوسطة ، أو كليات المجتمع ، أو خريجي برامج معهد الإدارة العامة لمدة سنتين بعد الثانوية العامة ، أو الثانوية العامة مع دورة لمدة ستة أشهر ، أو الثانوية العامة فقط، أو دبلوم بعد الشهادة المتوسطة) وهذه المؤهلات ليس من ضمن مجالات العمل المحددة لها وظيفة مساعد إداري بالمرتبة السادسة وفقاً لدليل تصنيف الوظائف بالخدمة المدنية ، وإستناداً إلى النظام أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارات بإلغاء قرارات تعيين هؤلاء الذين لا تتوفر لديهم الدرجة الجامعية (بكالوريوس) لعدم نظاميتها. ووزارة الخدمة المدنية كجهة رقابية معنية بتحقيق تكافؤ الفرص بين المواطنين وتحقيق العدالة في هذا الجانب ، في ظل وجود مواطنين آخرين تتناسب مؤهلاتهم مع المستوى المحدد نظاماً لشغل لوظيفة لم يرشحوا بالرغم من أنهم يحملون المؤهلات العلمية (درجة البكالوريوس) المطلوبة لهذه الوظائف . وإذ توضح وزارة الخدمة المدنية هذا الموضوع من جميع جوانبه تؤكد أنها لاتتحسس من أي نقد بناء أو اقتراح مفيد ويمكن تنفيذه على أرض الواقع ، وأن معالجة الخطأ واجبة ، وليس المضي فيما لا يحقق العدالة وتكافؤ الفرص والالتزام بشروط شغل الوظائف وهو ما دأبت عليه الوزارة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats