الثلاثاء 11-05-2021 3:31 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
“أمن الدولة” تحذر من جهات خارجية مجهولة تدعو لجمع أموال أو تبرعات لغرض المساهمة في العمل الخيري خارج المملكة “الداخلية”: تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها الحجر الصحي على نفقة المسافرين غير المواطنين ضمن سعر التذكرة.. “الطيران المدني” تُعلن إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة هنأه فيه بحلول عيد الفطر المبارك.. خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير الكويت فلكية جدة: رصد انفجار شعيرة مغناطيسية في النصف الجنوبي للشمس سفارة المملكة لدى أبوظبي تصدر تنويهًا للمواطنين الراغبين بالسفر إلى الإمارات وفاة مواطن بعد سقوطه من قمة جبل في تبوك “زكاتي” تتلقى أكثر من 70 مليون ريال خلال شهر رمضان “التحالف”: إحباط هجوم عدائي بزورق مفخخ من قبل الميليشيا الحوثية جنوب البحر الأحمر القبض على الشخص الذي ظهر في فيديو يستخدم “وايت” لتحطيم مدخل محل جوالات لسرقته بوادي الدواسر وزير “الشؤون الإسلامية” يدعو لحث المصلين في خطبة عيد الفطر على أخذ لقاح كورونا أمانة جدة تصدر توضيحًا بشأن مبادرة “رسم وطن” اعتماد “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” لإصلاح الطائرات المروحية في المملكة 10 مليارات ريال قيمة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية بالمملكة بينهم موظفون بـ”الصحة” و”التعليم”.. “نزاهة” توقف 138 متهمًا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ سفارة المملكة توضح اشتراطات السفر إلى جورجيا التعليم: تشكيل لجنة لإعداد تصور لعودة التعليم حضوريا وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة هل الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. “الغذاء والدواء” توضح وزراء الخارجية العرب يعقدون غدًا اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات الإسرائيلية في القدس شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين

إعلامناوالطفل…..بقلم :سلوى بن حريز المري

0
عدد المشاهدات : 736
بلادي (biladi) :

إعلامنا والطفل

بقلم :سلوى بن حريز المري

يتوقف صلاح المجتمع على صلاح أطفاله الذين هم شباب الغد وعماد الوطن ومن ثم ينبغي العناية بالأطفال عناية كاملة .

فمن المعروف ان الطفل الحديث يتعرض لمؤثرات كثيرة تساهم في إكتسابه القيم الدينية والأخلاقية ومن ضمن هذه المؤثرات وسائل الإعلام والأسرة والمدرسة.

ولكن يعد الإعلام مجالًا كبيرًا لتغيير إتجاهات المجتمع وأنماط سلوكياته .

لذلك يعتبر إعلام الطفل مدخلًا هامًا إلى تعليمه وتربيته ويشكل أيضًا جانبًا خطيرًا من جوانب سلوكياته .

فلا أحد ينكر أهمية إعلام الطفل لتنشئته وتوجيهه وتنمية فكره ولكن للأسف أجهزة الإعلام غفلت عن دورها وعن مهمتها الرئيسية تجاه الطفل فأصبحت تقدم برامج إذاعية وتلفزيونية ومجلات وكتب مخصصة للطفل وأفلامًا كارتونية لاتتناسب مع عقلية وهوية الطفل وقيمه الدينية لإحتواء بعضها على العنف والبعض منها تروج لعادات سيئة تخالف القيم الدينية وتخالف فطرة الطفل مما يتسبب في حدوث مشكلات نفسية وسلوكية للأطفال.

فأغلب ماتقدمة وسائل الإعلام من برامج ومواد محتواها موجه للطفل الغربي وليس للطفل العربي المسلم .

ومن خلال ملاحظتي لبعض البرامج وأفلام الكارتون التي من المفترض انها تكون موجهه للطفل إلا انني اجد محتواهالايتناسب مع طبيعة الطفل كقصص الحب والغيرة الموجودة في أغلب الأفلام الكارتونية وكأنني اشاهد مسلسلا للكبار .
وأصبحت تركز على تسلية الطفل وترفيهه في المقام الأول وليس على تعليمه وتربيته .

وفي السنوات الأخيرة أصبح إنتاج أجهزة الإعلام العربية لبرامج الأطفال ضعيف سواء بعددها أو بمحتواها .
وأتجه أغلب الأطفال إلى متابعة برامج اليوتيوب التي أتضح ضررها أكبر من نفعها للطفل وخاصة بغياب متابعة أحد الوالدين .

ولا انكر أن هناك بعض البرامج الجيدة التي كان لها تاثيرا مفيدًا على سلوك الطفل وتكسبه المهارات والمعارف وتنمية خياله وتقوية العلاقات الأجتماعية .

لذلك يجب على الوالدين مشاهدة هذه البرامج والأفلام الكارتونية لمعرفة إن كانت تناسب أطفالهم أو لا .
وأيضا على القائمين على إنتاج البرامج والمواد المخصصة للطفل وأجهزة الإعلام أن يقوموا بإنتاج وعرض برامج ومواد تساهم في تعليم الطفل وتثقيفه وتوجيهه وتحسين سلوكه .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats