الأحد 09-05-2021 11:35 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
سفارة المملكة في ماليزيا: ماليزيا لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي متحدث “الصحة” يوضح سبب ارتفاع الإصابات بكورونا في بعض الدول.. وهذه الفئات الأكثر عرضة للوفاة “الإفتاء” توضح الحكم في استعجال بعض المؤذنين بأذان المغرب أصبحت مديرة للجامعة التي تخرجت منها.. عبير الدغيثر تكشف عن المحطات التي واجهتها أثناء الدراسة ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة لـ 10.5 مليون جرعة بدء إجلاء السعوديين من الهند بعد تفشي كورونا فيها طقس الإثنين: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على بعض مناطق المملكة متحدث الضمان الصحي يوضح الحالات المغطاة بتأمين السفر.. وقنوات الحصول عليه متحدث الصحة: العدد المسموح للتجمعات في العيد 20 شخصاً فقط ولي العهد يوجّه بمضاعفة مشروعات الإسكان شمال الرياض للضعفين بتخصيص 20 مليون متر مربع جنوب إفريقيا تفتح أبوابها لدخول السعوديين بتأشيرة من المطار مدتها 3 أشهر.. وتستثني 3 فئات أمانة الشرقية توقع عقدا لتطوير المواقف والساحات بالمنطقة المركزية بالدمام بقيمة 117 مليون ريال هرب من الموقع وقدم بلاغا كاذبا بسرقة سيارته.. ضبط قائد مركبة تسبب بحادِث مروري بالرياض “الشؤون البلدية” تقر تعديلات على البروتوكولات الاحترازية لمحال الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل “التنمية الزراعية” يعتمد الإقراض بموجب وثائق التملك المؤقتة في مختلف مناطق المملكة لتعريض حياته والآخرين للخطر.. مرور الطائف يضبط قائد مركبة متهوراً وثق مخالفاته على مواقع التواصل متحدث الصحة: لم تُرصد أي حالة وفاة بسبب اللقاح في المملكة ولا موانع للفئات التي تعاني مشاكل صحية “الحج والعمرة” تعلن عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هـ “الداخلية” تكشف عن تسجيل 25.6 ألف مخالفة للإجراءات الاحترازية لكورونا خلال أسبوع تعرف على توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأحد
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ تعرف على توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأحد

إطلاق خدمة ” قياس أزمات القلب ” الوقائية الجديدة بمراكز الرعاية الصحية الأولية في المدينة

0
عدد المشاهدات : 1٬875
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة 

دشن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي صباح اليوم السبت الموافق 26 ربيع الأول 1436هـ برنامج متطور لقياس نسبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب بعيادة الأمراض المزمنة بمركز قباء للرعاية الصحية الأولية بحضور المساعد للرعاية الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي و عدد من أهالي حي قباء و منسوبي الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة .

وأجرى الطائفي الفحوصات لعدد من مراجعي المركز الصحي خلال إطلاق الخدمة الوقائية الجديدة لأهالي المدينة المنورة بحضور مدير مركز مكافحة التدخين بصحة المدينة الدكتور أحمد حماد بالتزامن في 5 مراكز للرعاية الصحية الأولية بإستخدام أجهزة الحاسب الآلي بعد تعريب حاسبة عالم أمراض القلب العالمي ( فرامنجهام ) بواسطة برنامج المدن الصحية بإشراف الجمعية السعودية لمكافحة أمراض القلب بالمملكة .

و أوضح مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور خالد الحربي أن البرنامج الجديد يأتي إمتداداً  للمبادرات الصحية و الوقائية التي أطلقتها صحة المدينة لأهالي المنطقة من خلال عمل تكاملي مع مركز أمراض القلب بالمدينة و دعم الجهات الخيرية المُتهمة بأمراض القلب في مراكز تقييم المخاطر القلبية بمراكز الرعاية الصحية الأولية و أضاف أن الخدمة الوقائية الجديدة التي تم إطلاقها في مركز صحي قباء و مركز الدويمة و مركز تلعة الهبوب ومركز صحي باقدو ومركز القبلتين بني سلمه للرعاية الصحية الأولية تهدف إلى تنبيه مراجعي المراكز الصحية على مدى الخطورة المتوقعة ( لا قدر الله ) خلال عشر سنوات على القلب بفحص عدة مؤشرات تُصنف بعوامل الخطورة كالسكري و ضغط الدم و الكولسترول و التدخين وغيرها من المؤشرات الحيوية عبر جهاز حاسب آلي يستخدم الحاسبة المُعربة لعالم أمراض القلب ” فرمنجهام ” لقياس المؤشرات التي تؤدي إلى أزمات القلب لمراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية ، و تابع الحربي : يحظى البرنامج بتغطية علمية من جمعية أمراض القلب السعودية و دعم برنامج المدن الصحية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة .

وعن نتائج الفحص أوضح الحربي وأن البرنامج ينتهى برسم خطة واضحة و مكتوبة باللغة العربية للخاضعين لبرامج الفحص المتطورة لكيفية التعامل مع خطر الإصابة بأمراض القلب و تعد كخارطة طريق لمستوى الرعاية الصحية للمراجعين لتجنيب المرضى المخاطر الصحية التي من الممكن أن تواجههم خلال 10 سنوات مُقبلة .

واستطرد الحربي : أن البرنامج يُعد ضمن المبادرات الصحية التي تطلقها صحة المدينة لتفعيل الجانب الوقائي لسكان طيبة الطيبة و زائريها مستشهداً بنجاح مبادرة ربط مراكز الرعاية الصحية الأولية بالجمعية السعودية لمكافحة السرطان و دعمها بعربات الماموجرام المتنقلة لفحص سرطان الثدي للسيدات في مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة  على مدار سنة ونصف جرى من خلالها فحص 29600 سيدة في منطقة المدينة المنورة لتسجل الرقم الأكبر للسيدات المتقدمات لبرنامج الفحص المبكر لسرطان الثدي على مستوى المملكة و تم إكتشاف  186 حالة .

ولفت الحربي إلى أن صحة المدينة تخطط في المستقبل القريب لتفعيل البرنامج الجديد لقياس مؤشرات الأزمات القلبية لجميع مراجعي مراكز الرعاية الصحية في المنطقة بعد أداء الفحص و تقييم الحالات و التعامل مع عوامل الخطورة بالإحالة المرضى إلى العيادات المتخصصة كعيادات مكافحة التدخين و مركز السكري و عيادات الأمراض المزمنة و مركز القلب بالمدينة المنورة ، بالإضافة إلى التوسع في الخدمة الجديدة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في المدينة المنورة ونشر الفكر الوقائي في مناطق المملكة .

unnamed (8)

 البرنامج الوقائي الجديد ينطلق من مراكز المدينة المنورة

البرنامج الوقائي الجديد ينطلق من مراكز المدينة المنورة

- الطائفي يدشن البرنامج الوقائي بمركز قباء للرعاية الصحية الأولية

– الطائفي يدشن البرنامج الوقائي بمركز قباء للرعاية الصحية الأولية

- الطائفي يدشن البرنامج الوقائي بمركز قباء للرعاية الصحية الأولية

– الطائفي يدشن البرنامج الوقائي بمركز قباء للرعاية الصحية الأولية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats