الأربعاء 03-06-2020 10:02 صباحاً
" الداخلية تعتمد الإجراءات الاحترازية في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والمقاولات والصناعات "

بلادي نيوز - واس: صرًّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه بناءً على الأمر السامي الكريم القاضي بتشكيل .... المزيد

آخر الاخبار
الشرقية ثالث أعلى درجة حرارة في العالم خلال 24 ساعة تفاصيل استعدادات الاختبار التحصيلي عن بُعد عبر قياس كم العمر اللازم لإثبات الاستقلالية في حساب المواطن؟ وزير الخارجية : يؤكد موقف المملكة الثابت تجاه اليمن “حنان حمادي” صنع الكمامات فرصة للأسر المنتجة والمنشآت الصغيرة في دراسة جديدة أجرتها “المسافر” ارتفاع مستويات الثقة لدى المواطنين السعوديون فيما يخص السفر العنود العتيبي أصغر محاربة لسرطان الثدي بالطائف تعايد مرضى السرطان المنومين أمانة العاصمة المقدسة تطهر 55 ألف موقع في مكة المكرمة المؤسسة العامة للحبوب تناشد أرباب الأعمال وملاك المنشآت بالتقيد بالإجراءات الوقائية جامعة جازان تعلن بدء فترة إدخال طلبات التحويل الداخلي والخارجي مركز أدهم للفنون التشكيلية يتبنى موهبة تشكيلي الحمدانية ماذا تفعل لتحصل على تعويض إصلاح سيارتك حال تضررت بسبب عيوب الطريق؟ تعرف على بروتوكولات عبارات جازان وفرسان لنقل الركاب والبضائع وزارة الشؤون البلدية والقروية تدعو المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن مخالفي الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار “كورونا” عبر 940 الأميرة حصة بنت سلمان رئيساً فخرياً لجمعية المسؤولية المجتمعية السعودية تفاصيل بروتوكولات الفنادق والشقق المفروشة ترك خلفه حفيدة و100 عمل.. الموت يغيّب نجم الدراما الفنان علي عبدالرحيم بروتوكولات سيارات الأجرة والنقل المشترك.. النظافة والكمامة شرطان مهمان جوازات القصيم تستعد لاستقبال مراجعيها بدء التقديم للفصل التدريبي الصيفي لمتدربي الكليات التقنية بالمدينة المنورة
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, بلادي المحلية ◄ بدء التقديم للفصل التدريبي الصيفي لمتدربي الكليات التقنية بالمدينة المنورة

مدربة تطوير الذات فاطمة الدعيلج .. وحوار لبلادي نيوز

1
عدد المشاهدات : 372
بلادي (جاسم العبود) :

بلادي نيوز – حاورها: جاسم العبود

الحياة تتطلب منا مهارات وأفكار ورغبة واصرار مستمر لتطوير الذات والسعي لتحقيق الطموح وبلوغ النجاح ..
الكوتش والمدربة فاطمة الدعيلج شعرت بذلك من خلال الدورات التدريبية التي تلقتها، وأكدت بأن فاطمة قبل سنوات التدريب ليست كفاطمة اليوم، ولازالت تتجدد وتتطور مع كل دورة تحضرها أو تقدمها، ولهذا السبب اختارت تقديم دورات تدريبية للناس، لمساعدتهم في تحقيق طموحاتهم وأهدافهم، فكان لصحيفة بلادي نيوز هذا اللقاء معها:

في بداية حوارنا، هل لنا أن نتعرف على الأستاذة فاطمة ..
– البطاقة التعريفية: الكوتش فاطمة الدعيلج، بكالوريوس علم اجتماع وخدمة اجتماعية، مدربة في تطوير الذات باعتماد من المؤسسة العامة للتدريب، حاصلة على عدة دبلومات في مجالات مختلفة (دبلوم قيادات اجتماعية، دبلوم رياض الأطفال، دبلوم الموارد البشرية ودبلوم إدارة الأعمال)، وعدة دورات تطويرية، قائدة فريق تطوعي وقائدة نادي كيدز زون الصيفي بالأحساء ..

1- ما سبب دخولك في مجال تطوير الذات ؟
– أن سبب نجاح الملهمين والأشخاص المميزين هو نجاحهم أولا في معرفة ذواتهم، وإدارة جودتها بشكل جيد، فأحببت أن أتعلم أفضل طرق النجاح، وأن أساعد الآخرين في تخطي العقبات والصعوبات من حولهم، للحصول على جودة مجتمعية أفضل ..

2- في ظل جائحة كورنا حيث توقفت جميع الأنشطة والتدريبات، ما هي المبادرات أو ورش التدريب التي قدمتها الأستاذة فاطمة ؟
– قدمت عدة دورات ومبادرات مجتمعية، سواء بالتعاون مع المراكز أو بشكل شخصي، ولله الحمد لاقت قبولاً جماهيرياً كبيراً وتفاعلاً رائعاً، ومن تلك الدورات: (الجودة الذاتية, عقاب بلا ألم, صلاتهم حياتهم, الذكاءات المتعددة، مقياس هيرمان والبوصلة الشخصية) في مبادرة تحفيزية، وذلك بتقديم الجوائز والهدايا للمتدربين ..

3- ماهي الدوارات الأخرى التي قدمتها الأستاذة فاطمة ؟
– قدمت عدة دورات بالتعاون مع عدة جهات ولله الحمد ومنها (ذاتك الملهمة مطلب سوق العمل، انماط الأطفال في التعليم، جيل الغد قائد ومؤثر) ..

4- هل ممكن أن نعتبر مدرب تنمية الذات بديلاً الطبيب النفسي ؟
– من الممكن أن يكون التدريب والتطوير درعاً واقياً للأشخاص الذين أصابتهم من بعض الأمراض النفسية، كالاكتئاب، ومشابهه في بعض الحالات التي تحتاج مرشداً يدلها على خطوات أفضل للتكيف والنجاح، لكن ليس بديلاً للطب النفسي، فكل له مسارة وأدواته في تخطي المشكلة ..

5- ما سبب زيادة الإقبال في الآونة الأخيرة على دورات وورش عمل تنمية الذات ؟
– هنالك أسباب عديدة منها: الحصول فقط على شهادة مهنية، أو تلقي العلم والانتفاع به، وهناك من يحتاج الحصول على الشهادات المهنية وتطوير ذاته ومن حولة ..

6- بصفة عامة، ما سبب زيادة “العلاقات السيئة” في الآونة الأخيرة ؟
– كنا نعيش في أسر ممتدة، وحياتنا متشاركة، ومتشابهة حتى في الأفكار، ومع تغير الإيقاع الحياتي المتسارع اختلف التفكير، وصار تقبل اختلافها صعباً، فأصبحنا نحتاج فهم أنفسنا قبل فهم الآخرين ..

7- هل من سبيل إلى تنمية الذات في سن متأخر ؟
– بلا شك كل سن له إطار جميل يحيط به، نحتاج أن نملؤه بتفاصيل دقيقة، تزيد من جماله فكل ما تقدم العمر؛ زادت الخبرة التي يحتاجها الشباب، فتطوير الكبير حلقة يستمد منها الشباب قوته ..

8- مع ازدياد ضغوطات الحياة، هل يحقق تنمية الذات التوازن في حياتنا ؟
– الضغوطات موجودة بلا شك, اصبح حتى الطفل يستشعرها، فالتدريب يساهم بشكل كبير على وضعك في الخط الصحيح، والتوجيه الأمثل ..

9- البعض يرى بأن دورات تنمية الذات مجرد بيع كلام، ما تعليقك على ذلك ؟
فعلا، هناك أنماط تفكير مختلفة، ومنها من يرى أن الدورات التطويرية فقط للمهنة، أما تطوير الذات فمجال لا يستحق العناء، نحن نحترم تفكيرهم، وندع لهم المقارنة، باعتبار الدورات الحكيم الذي اختبر مجالات الحياة، ويسعى لتنويرنا بالجيد منها، وتنبيهنا لعواقب السوء منها، فهي تتجسد في الناجحين والشخصيات الملهمة، سواء من حولنا أو عبر التاريخ ..

10 – ماهي النصيحة التي تقدمها الأستاذة فاطمة عند اختيار شريك الحياة ؟
الخطوة الأولى: فهم النفس، وفهم الجنس الآخر، وبعد الاختيار، يجب الخضوع لدورات التي تدعمها الحكومة بشكل كبير، دورات المقبلين على الزواج ..
والخطوة الثانية: فهم الأنماط والشخصيات، ليعرف كل منهما أسباب ودوافع الطرف الآخر، وذلك لتقبلها وتفهمها ..

11- ماهي النصائح التي تقدمها الأستاذة فاطمة للزوجين ؟
كثير من المتزوجين لم يسبق لهم أن خاضوا مجال الدورات والتطوير، مما يجعل في حياتهم فجوة، وبعد فترة من العشرة تتسع تلك الفجوة دون فهم الأسباب، وغالبا ما نسمع بحالات إنفصال بعد سنوات من الزواج، وهذا أمر مهم لهم وللأبناء، ولعلهم لو فكروا جديا في حلول تطويرية لذواتهم، لوجدوا علاقة أكثر هدوء ومرونة، عند معرفة كل واحد منهم حقوقه وحقوق شريكة ..
نصيحتي ليست فقط بالتطوير، بل حتى للعلاقات الزوجية الناجحة، فاستشارة مستشارين ذوي خبرة واطلاع، يساعد على تحقيق النجاح في حياتهم بشكل كبير ..

12- ما هو السن الذي يفترض على بالشخص البدء بتلقي دورات تدريبية في تنمية الذات ؟
الطفل يتلقى التدريب من والدية منذ نعومة أظفاره، ولما يتوقف الوالدان عن التدريب، يتحول إلى تلقين، حينها يحتاج الطفل للتدريب لرفع مستوى الوعي لديه وترسيخ القيم، فالتدريب لا يبدأ بسن معين، فكل مراحل الحياة تحتاج لتدريب متناسب لها ..

13- على المستوى الشخصي، هل الأستاذة فاطمة استفادت من تدريبات ودورات “تنمية الذات” ؟
بالتأكيد ففاطمة قبل سنوات التدريب ليست فاطمة اليوم، ولازلت أجدد قدراتي، وأطور مهاراتي مع كل دورة أحضرها أو حتى ألقيها ..

14 – كلمة أخيرة للأستاذة فاطمة ..
التدريب ليس مهنة، بل أسلوب حياة، علينا أن نمارسه ونتقنه، لنستمد منه طاقتنا في العطاء ..

15- ماهي الجوانب الاخرى والهوايات التي تمارسها الأستاذة فاطمة ؟
أعتذر عن الإجابة حالياً ..

 


رد واحد على “مدربة تطوير الذات فاطمة الدعيلج .. وحوار لبلادي نيوز”

  1. يقول مبارك القحطاني:

    بالتوفيق للأستاذة فاطمة…اتوقع تكون لها بصمه كبيرة في عالم التدريب لأنها تملك كل مقومات النجاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats