الخميس 21-03-2019 5:06 مساءً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مهرجان الزهور تنفيذ حُكم القتل تعزيراً في مهرب هيروين مخدّر بمحافظة حريملاء ختام بطولة كرة الطاولة لمدارس تعليم غرب المدينة “بلادي نيوز “تسطر باكورة اجتماعتها لعام 2019م في محافظة الطائف بفندق أوالف سويتس توصيات بإيجاد برامج عملية لتحسين الأداء ونواتج التعلم حرم أمير المدينة تزف 98 خريجة لسوق العمل السعودي طيبة للإعاقة الحركية في هجر وقرى المدينة لتقديم خدماتها إغلاق مسلخ عشوائي في استراحة بجنوب الطائف احتفت فرقد بيوم الشعر العالمي بأمسية شعرية مقاطعات شعرية وجدل حول قصيدة النثر وحضور للعقاد وابن زريق وقباني بأدبي الطائف مجمع الملك فيصل بالطائف يقدم “94”الف خدمة للعلاج الطبيعي محافظة المخواة تختم فعالية إبداع الأسر الحفل الختامي لفعاليات مبادرة مع اليتيم في البلد الأمين العاصمة المقدسة تحتضن مهرجان الزهور الترفيهي رسميا .. الصقيري مديراً للعلاقات العامة والإعلام بفنون المدينة لتعزيز الخدمات البلدية فرق أمانة الطائف الميدانية تغلق 12 ألف بلاغ وارد عبر منصات التواصل وسط تفاعل مميز جمعية مراكز الأحياء تختتم ورشة (صياغة إستراتيجية جمعية مراكز الأحياء)بمحافظة الطائف رئيسا بلدية وبلدي محافظة خليص في زيارة لمركزي السهم وأم الجرم الفيفي يرعى ختام بطولة المدارس الثانوية لكرة القدم بمحافظة ميسان إطلاق مبادرة “حول شغف الهواية إلى مهنة ” ضمن فعاليات معرض الليوان الثاني للفنون البصرية الفنانة القديرة مريم الغامدي والفنان لؤي محمد حمزة يدشنان معرض الليوان للفنون البصرية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ الفنانة القديرة مريم الغامدي والفنان لؤي محمد حمزة يدشنان معرض الليوان للفنون البصرية

يوسف الثنيان يقلب الموازين أمام الصين في بطولة آسيا 1996

0
عدد المشاهدات : 157
بلادي (biladi) :

 بلادي نيوز – واس

يملك لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال يوسف الثنيان سجلًا حافلًا في بطولة آسيا لكرة القدم ، إذ بلغ المباراة النهائية ثلاث مرات مع المنتخب السعودي أعوام 1988 و1992 و1996 ، وحقق اللقب مرتين.
وشارك القائد السابق للمنتخب الوطني في 14 مواجهة ضمن كأس آسيا، ويعد ثاني أكبر عدد من المباريات للاعب سعودي في بطولة آسيا ، ويحل في المركز الثاني بعدد مشاركاته بعد زميله محمد الخليوي – رحمه الله – .
وسجل الثنيان أربعة أهداف في نهائيات آسيا، ويتساوى بذلك السجل التهديفي مع زميليه فهد الهريفي وفهد المهلل، وجميهم يحتلون المرتبة الثانية على لائحة الهدافين السعوديين في كأس آسيا.
وقبل الـ 16 من ديسمبر 1996، لم يسجل المنتخب السعودي أي انتصار آسيوي خلال الوقت الأصلي، في كل المباريات التي تأخر “الأخضر” بنتيجتها.
وكاد المنتخب الوطني أن يخسر حظوظه نحو التتويج باللقب القاري الثالث ، لكن تلك القاعدة قالت كلمتها في ذلك اليوم أمام منتخب الصين ، قبل أن يستدرك المدرب إدواردو فينغادا، الشهير تحت لقب “نيلو فينغادا”، خطأه خلال النصف ساعة الأولى من مواجهة ثمن النهائي، ودفع المدرب البرتغالي بثقله الكامل، وأدخل يوسف الثنيان إلى أرض الملعب كلاعب بديل عند الدقيقة الدقيقة 30، والنتيجة تشير إلى تأخر السعودية 2-0 لمصلحة المنتخب الممثل للدولة الأولى عالميًا من حيث عدد السكان .
وبعد دخول يوسف الثنيان أرض الملعب بنحو دقيقة واحدة من مشاركته تحولت النتيجة إلى 2-1 بهدف الثنيان نفسه ، وفي الأخير، انتهت تلك المباراة الدراماتيكية خلال أشواطها الأصلية بنتيجة 4-3 لمصلحة “الأخضر” الذي عبر إلى مواجهة إيران في نصف النهائي، بعد مباراة أحدث فيها الثنيان الفارق وسجل فيها الهدفين الأول والرابع لمصلحة المنتخب .
وبمجرد دخوله، اغتنم يوسف الثنيان قائد المنتخب الوطني حينذاك، الفرصة الأقرب للحديث إلى المهاجمين سامي الجابر وفهد المهلل، وقال لهما ” لن نخسر هذه المباراة.. يجب أن ننتصر”.
وكتب الثنيان اسمه في سجلات هدافي آسيا، خلال افتتاح دورة 1992 في اليابان، بتسجيله أول أهداف النسخة العاشرة من نهائيات القارة، قبل مرور ثلث ساعة من مباراة الافتتاح.
وحرم الحارس البحريني حمود سلطان، اللاعب يوسف الثنيان من تسجيل أول هدف من تسديدة مقصية خلفية في تاريخ البطولة، خلال المباراة التي جرت ضمن دور المجموعات في نهائيات 1988 ، وقبل ذلك، ألغى الحكم الفرنسي ميشال فوترو هدفًا للثنيان في مرمى الحارس الكويتي خالد الشمري، بسبب ملامسة الكرة ليد اللاعب السعودي قبل تسديدته التي انتهت في الشباك الكويتية.
وبعيدًا عن التسجيل، أدى الثنيان أدواره بنجاح تام، وكان لاعبًا أساسيا في تتويج “الأخضر” ببطولة آسيا 1988، إذ وقف خلف الهدف الذي أحرزه ماجد عبد الله في نصف النهائي على مرمى الإيراني أحمد رضا زاده .


  • كتب في التصنيف: رياضية  
  • تم النشر منذ شهرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats