الأحد 24-03-2019 5:01 مساءً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
كن أنت الأقوى ….محمد الزهراني المجلس البلدي يبحث مشاريع مبادرات أمانة الطائف للعام الحالي صاحبة السعادة ….شاهيناز سمان صدور عدداً من الأوامر الملكية مساء اليوم لمستقبل واعد…لرائد الأعمال أحمد الشربتلي البروفيسور فهد المغلوث يعلن أسماء الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي في دورتها السادسة تأهيل الإناث ينظم فعالية اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية بسيتي مول القطيف رئيس محكمة استئناف الشرقية الشيخ الرقيب يكرم ٨٠ متميزاً ومتميزة في جائزة ماضي الهاجري للتميز في دورتها العاشر . دور الشباب السعودي في البناء الاقتصادي والتنموي ضمن حزمة فعاليات موسم الشرقية 2019 8 شعراء في “ليالي الشعر” أعادوا الشعر الشعبي إلى الواجهة في الأحساء بسبب تعرضها للصيد الجائر *مواطن من أهالي خيبر : يسخر نفسه لشراء الصقور وإطلاق سراحها لحمايتها من الإنقراض* مدير الشؤون الصحية بالإنابة يفتتح الحملة التوعوية ” اسأل عني تحليل مخزون السكر “ “الأراضي البيضاء” تصدر 147 قراراً جديداً على المخالفين كلية شراكة أكسفورد تقيم حفل تخرج فواتير المياه.. تعنت ومعاناة! …. عبد الغني القش “التجارة” تشهر بمواطن خليجي تستر على وافدين يزاولان التجارة بشركة حاسب ألي وتقنية معلومات أمير عسير : ولي العهد يحرص على الاهتمام بالقرى التراثية نهائيات مسابقة” برنامج فرسان القصيد ” جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي ع قناة mbc1 براعم التحدي ينفذ برنامج خاص للاحتفاء بأطفال متلازمة داون مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم

“ولادة” الدمام يسجل أول حالتي أطفال أنابيب في أولى مراحله التشغيلية

0
عدد المشاهدات : 46
بلادي (biladi) :
  • بلادي نيوز : الاحساء – زهير الغزال

سجل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام أحد مكونات التجمع الصحي الأول بالشرقية، أول عمليتي أطفال أنابيب ناجحتين من أصل 4 حالات خضعن للتلقيح بالطريقة التقليدية، وتمت الأربع عمليات خلال أول مراحل تشغيل وحدة الإخصاب بالمستشفى التي انطلقت مطلع الشهر الميلادي المنصرم، وقالت مدير المستشفى الدكتورة “نورة الأزيمع”، أن الفريق الطبي المتخصص في العقم والذي يضم طبيبتين وطبيب عقم قد أعلن نجاح أول حالتي إخصاب خارج الرحم، لسيدتين بعد أخذ التحاليل اللازمة بعد أسبوعين من عملية إعادة الأجنة إلى الرحم والتي بينت تحقق الحمل.
وأضافت د. الأزيمع أن السيدتين كانتا تشكوان من تأخر حمل أولي لأكثر من 5 سنوات وأعمارهما لم تتجاوز 33 عاماً، مشيرة إلى أن المستشفى يستقبل في هذه المرحلة والتي تستمر 6 أشهر الحالات التي يكون فيها الزوج سليم، وأن عملية عدم الحمل لها علاقة بالزوجة وتتمثل الأسباب في ضعف التبويض، أو حدوث تكيسات في المبايض، أو حالة عقم من دون سبب واضح.
وأكدت على أن المرحلة التشغيلية القادمة ستتمكن فيها الوحدة من استقبال الحالات التي تتطلب تلقيحاً مجهرياً والحالات التي يكون فيها سبب عدم الإنجاب مرتبط بالزوجين، منوهة إلى أن المستشفى قد حدد بعض القواعد التي يقبل من خلالها الحالات التي ترده، من أهمها كتلة الجسم، والعمر والذي يجب ألا يتجاوز 40 سنة، بالإضافة إلى عدم وجود أكثر من طفل لدى المستفيدة.
وأوضحت رئيسة وحدة الإخصاب استشارية العقم وأطفال الأنابيب الدكتورة “ريم البلوي”، أن للزوجين الحق في إعادة عملية الإخصاب خارج الرحم في حال عدم نجاح العملية مرة كل عام، وذلك لإفساح المجال أمام عدد أكبر من المستفيدين من خدمات الوحدة التي تستهدف 200 إلى 250 حالة خلال هذا العام.
وذكرت أن هناك بعض المؤشرات التي تدل على إمكانية نجاح عملية الإخصاب من عدمه والتي من أهمها جودة الأجنة، وملائمة بطانة الرحم، مبينة أنه في حال حدوث الحمل بعد إجراء التلقيح يتم التأكيد على الزوجة من قبل الاستشاريين بأهمية أخذ الأدوية والمثبتات والحرص على متابعة الحمل بشكل دوري ومستمر، على أن تمارس الزوجة حياتها بشكل طبيعي بناءً على تعليمات الطبيب المختص، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء والأكل الصحي، لافتةً إلى أن عملية المتابعة لدى وحدة الإخصاب تستمر لمدة 3 شهور فقط بعدها تستكمل الحالة المراجعة لدى عيادات النساء حتى عملية الولادة.


  • كتب في التصنيف: غير مصنف  
  • تم النشر منذ 4 أسابيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats