الأحد 26-05-2019 10:51 مساءً
" الدفاعات الجوية تعترض صاروخًا بالستيًا أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه الطائف "

بلادي نيوز - متابعات نجحت الدفاعات الجوية السعودية، في اعتراض صاروخ بالستي أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية في اتجاه .... المزيد

آخر الاخبار
” العرفج يختتم دورته (فن كتابة المقال) – ويوزع الشهادات في يونا “ ” البطل السعودي ” يزيد الراجحي ” يستعد للمُشاركة في رالي كازاخستان ويتطلع للفوز به للمرة الثانية على التوالي “ ” عادلة بنت عبدالله في ليلة وفاء وتكريم للإعلامين والرعاة في احتفالية بساط الريح 20 “ المسرح المفتوح يختتم فعالياته في مهرجان ليالي رمضان عادلة بنت عبدالله في ليلة وفاء وتكريم للإعلامين والرعاة في احتفالية بساط الريح20 بالصور .. الإفطار الجماعي لفريق الظلال شكر وتكريم الشاعرة ماجدة الدهام الملقبة بموجة شمال ” هاتريك النجار يقهر جمعية الرياضيين في النهائي “ ” جمعية “ساند” تجمع النخبة في حفل إفطار رمضاني “ ” رئيس مجلس الإدارة المكلف عبدالعزيز السماعيل يزور فرع جدة ويشيد بمنجزاته “آل صبيح المرحلة القادمة ستشهد قفزات نوعية. ” ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة يضم الدورة الرمضانية الأولى لنادي جدة لذوي الاحتياجات الخاصة “ جمعية جداووين تقوم بمبادرة مجتمعية لشكر وتقدير رجال الأمن الأميرة هند تكرم اقرأ الراعي الاعلامي لـ قافلة الشهداء دار شمل بالاحساء يقيم حفله الشعبي بعنوان (ماضينا) وسط فرحة وابتهاج الحضور أسرية صوير تقيم برنامج الحياة السعيدة للمقبلين على الزواج إنجاز وطني جديد لمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنافسة الطلابية الأكبر على مستوى العالم الكلية التقنية بجدة تنظم دورات تدريبية في مجال الإعلام الاجتماعي وزارة العدل تطلق خدمة “العقد الإلكتروني للزواج” للاستغناء عن “العقود الورقية” في رمضان.. يد الحزم تطال التسول! …. عبد الغني القش مدير جامعة الطائف يعتمد نتائج تغيير التخصصات لدفعة (٣٨ – ٣٩)
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ مدير جامعة الطائف يعتمد نتائج تغيير التخصصات لدفعة (٣٨ – ٣٩)

“ولادة” الدمام يسجل أول حالتي أطفال أنابيب في أولى مراحله التشغيلية

0
عدد المشاهدات : 92
بلادي (biladi) :
  • بلادي نيوز : الاحساء – زهير الغزال

سجل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام أحد مكونات التجمع الصحي الأول بالشرقية، أول عمليتي أطفال أنابيب ناجحتين من أصل 4 حالات خضعن للتلقيح بالطريقة التقليدية، وتمت الأربع عمليات خلال أول مراحل تشغيل وحدة الإخصاب بالمستشفى التي انطلقت مطلع الشهر الميلادي المنصرم، وقالت مدير المستشفى الدكتورة “نورة الأزيمع”، أن الفريق الطبي المتخصص في العقم والذي يضم طبيبتين وطبيب عقم قد أعلن نجاح أول حالتي إخصاب خارج الرحم، لسيدتين بعد أخذ التحاليل اللازمة بعد أسبوعين من عملية إعادة الأجنة إلى الرحم والتي بينت تحقق الحمل.
وأضافت د. الأزيمع أن السيدتين كانتا تشكوان من تأخر حمل أولي لأكثر من 5 سنوات وأعمارهما لم تتجاوز 33 عاماً، مشيرة إلى أن المستشفى يستقبل في هذه المرحلة والتي تستمر 6 أشهر الحالات التي يكون فيها الزوج سليم، وأن عملية عدم الحمل لها علاقة بالزوجة وتتمثل الأسباب في ضعف التبويض، أو حدوث تكيسات في المبايض، أو حالة عقم من دون سبب واضح.
وأكدت على أن المرحلة التشغيلية القادمة ستتمكن فيها الوحدة من استقبال الحالات التي تتطلب تلقيحاً مجهرياً والحالات التي يكون فيها سبب عدم الإنجاب مرتبط بالزوجين، منوهة إلى أن المستشفى قد حدد بعض القواعد التي يقبل من خلالها الحالات التي ترده، من أهمها كتلة الجسم، والعمر والذي يجب ألا يتجاوز 40 سنة، بالإضافة إلى عدم وجود أكثر من طفل لدى المستفيدة.
وأوضحت رئيسة وحدة الإخصاب استشارية العقم وأطفال الأنابيب الدكتورة “ريم البلوي”، أن للزوجين الحق في إعادة عملية الإخصاب خارج الرحم في حال عدم نجاح العملية مرة كل عام، وذلك لإفساح المجال أمام عدد أكبر من المستفيدين من خدمات الوحدة التي تستهدف 200 إلى 250 حالة خلال هذا العام.
وذكرت أن هناك بعض المؤشرات التي تدل على إمكانية نجاح عملية الإخصاب من عدمه والتي من أهمها جودة الأجنة، وملائمة بطانة الرحم، مبينة أنه في حال حدوث الحمل بعد إجراء التلقيح يتم التأكيد على الزوجة من قبل الاستشاريين بأهمية أخذ الأدوية والمثبتات والحرص على متابعة الحمل بشكل دوري ومستمر، على أن تمارس الزوجة حياتها بشكل طبيعي بناءً على تعليمات الطبيب المختص، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء والأكل الصحي، لافتةً إلى أن عملية المتابعة لدى وحدة الإخصاب تستمر لمدة 3 شهور فقط بعدها تستكمل الحالة المراجعة لدى عيادات النساء حتى عملية الولادة.


  • كتب في التصنيف: غير مصنف  
  • تم النشر منذ 3 أشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats