الأحد 26-05-2019 11:04 مساءً
" الدفاعات الجوية تعترض صاروخًا بالستيًا أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه الطائف "

بلادي نيوز - متابعات نجحت الدفاعات الجوية السعودية، في اعتراض صاروخ بالستي أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية في اتجاه .... المزيد

آخر الاخبار
” العرفج يختتم دورته (فن كتابة المقال) – ويوزع الشهادات في يونا “ ” البطل السعودي ” يزيد الراجحي ” يستعد للمُشاركة في رالي كازاخستان ويتطلع للفوز به للمرة الثانية على التوالي “ ” عادلة بنت عبدالله في ليلة وفاء وتكريم للإعلامين والرعاة في احتفالية بساط الريح 20 “ المسرح المفتوح يختتم فعالياته في مهرجان ليالي رمضان عادلة بنت عبدالله في ليلة وفاء وتكريم للإعلامين والرعاة في احتفالية بساط الريح20 بالصور .. الإفطار الجماعي لفريق الظلال شكر وتكريم الشاعرة ماجدة الدهام الملقبة بموجة شمال ” هاتريك النجار يقهر جمعية الرياضيين في النهائي “ ” جمعية “ساند” تجمع النخبة في حفل إفطار رمضاني “ ” رئيس مجلس الإدارة المكلف عبدالعزيز السماعيل يزور فرع جدة ويشيد بمنجزاته “آل صبيح المرحلة القادمة ستشهد قفزات نوعية. ” ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة يضم الدورة الرمضانية الأولى لنادي جدة لذوي الاحتياجات الخاصة “ جمعية جداووين تقوم بمبادرة مجتمعية لشكر وتقدير رجال الأمن الأميرة هند تكرم اقرأ الراعي الاعلامي لـ قافلة الشهداء دار شمل بالاحساء يقيم حفله الشعبي بعنوان (ماضينا) وسط فرحة وابتهاج الحضور أسرية صوير تقيم برنامج الحياة السعيدة للمقبلين على الزواج إنجاز وطني جديد لمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المنافسة الطلابية الأكبر على مستوى العالم الكلية التقنية بجدة تنظم دورات تدريبية في مجال الإعلام الاجتماعي وزارة العدل تطلق خدمة “العقد الإلكتروني للزواج” للاستغناء عن “العقود الورقية” في رمضان.. يد الحزم تطال التسول! …. عبد الغني القش مدير جامعة الطائف يعتمد نتائج تغيير التخصصات لدفعة (٣٨ – ٣٩)
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ مدير جامعة الطائف يعتمد نتائج تغيير التخصصات لدفعة (٣٨ – ٣٩)

( وصيتي لأحبابي: التغافل والتغابي )… باسم القليطي

0
عدد المشاهدات : 166
بلادي (biladi) :

كثير من المواقف والأمور التي لا ترضينا، قد تؤدي بنا إلى اكتئاب نفسي، أو ارهاق فكري، أو مرض جسدي، لذا ما أحوجنا في زماننا هذا، أن نتبنى صفتي التغافل والتغابي، والتي عرف الحكماء والعقلاء قيمتهما قديماً، منذ أن عرف الإنسان الحمقى والثقلاء، فهي كالدرع الواقي، الذي ترتد عنه سِهام الحُمق، ورِماح الغباء، لذا قالت العرب قديماً: سيد قومه المتغابي، وقال الشاعر أبو تمام:

لَيْسَ الغَبِيُّ بِسَيد في قَوْمِهِ       
لكنَّ سيِّد قومهِ المُتغابي

صحيح أن التغافل والتغابي قد يكونان لحفظ ودٍ قديم، أو مراعاةً لأشخاصٍ مهمين، ولكن المكسب الحقيقي والأهم، راحة البال، وطمأنينة النفس، بالترفّع عن توافه الأمور، والتعالي عن صغائرها، وللكاتب الأمريكي (ريتشارد كارلسون) سلسلة من الكتب الخاصة بهذا الأمر، تُعتبر خارطة طريق، وبداية عمليّة مهمة، لمن أراد اتقان التغافل والتغابي، عناوينها: (لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر)، (لا تهتم بصغائر الأمور في العمل)، (لا تهتم بصغائر الأمور في العلاقات الزوجية)، (لا تهتم بصغائر الأمور للمراهقين).
قال الإمام (علي بن أبي طالب) رضي الله عنه: من لم يتغافل تنغّصت عيشته، وقال (الأعمش): التغافل يطفئ شرًا كثيراً.

بينما كان الحلاق يحلق لأحد زبائنه، دخل إلى محله طفل صغير.

فهمس الحلاقُ للزبون قائلًا: هل ترى هذا الطفل، إنه أغبى طفل في العالم، وسوف ترى ذلك بعينك.

فذهب الحلاق باتجاه الطفل ووضع في يد دولاراً، وفي اليد الأخرى ربع دولار، وبسطهما أمام الطفل ليختار، وبالفعل أخذ الطفل ربع الدولار وغادر المحل!

فاستدار الحلاق ناحية الزبون وقال وهو يضحك: ألم أخبرك أن هذا الطفل غبي، وهو يفعل هذا الأمر تقريباً كل يوم!

وعندما خرج الزبون من المحل وجد الطفل يحمل آيسكريم اشتراه بربع الدولار.

فقال له: لماذا تأخذ ربع الدولار كل مرة بدل أن تأخذ الدولار؟!

فقال الطفل: لأنه في اليوم الذي آخذ فيه الدولار ستنتهي هذه اللعبة!!!

تغافل الطفل وتغابى، على الحلاق اللئيم المتذاكي، فكانت له الغلبة، بلا استعراض أو جلبة.

في الختام، إن نظرت لفعلي التغافل والتغابي من جميع الزوايا، ستجدهما في الإنسان من أجمل المزايا، قال الإمام (الشافعي):الكيّس العاقل هو الفطِن المتغافل، وقال الإمام (أحمد بن حنبل): تسعة أعشار حُسن الخلق في التغافل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats