الأحد 24-03-2019 5:19 مساءً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
كن أنت الأقوى ….محمد الزهراني المجلس البلدي يبحث مشاريع مبادرات أمانة الطائف للعام الحالي صاحبة السعادة ….شاهيناز سمان صدور عدداً من الأوامر الملكية مساء اليوم لمستقبل واعد…لرائد الأعمال أحمد الشربتلي البروفيسور فهد المغلوث يعلن أسماء الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي في دورتها السادسة تأهيل الإناث ينظم فعالية اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية بسيتي مول القطيف رئيس محكمة استئناف الشرقية الشيخ الرقيب يكرم ٨٠ متميزاً ومتميزة في جائزة ماضي الهاجري للتميز في دورتها العاشر . دور الشباب السعودي في البناء الاقتصادي والتنموي ضمن حزمة فعاليات موسم الشرقية 2019 8 شعراء في “ليالي الشعر” أعادوا الشعر الشعبي إلى الواجهة في الأحساء بسبب تعرضها للصيد الجائر *مواطن من أهالي خيبر : يسخر نفسه لشراء الصقور وإطلاق سراحها لحمايتها من الإنقراض* مدير الشؤون الصحية بالإنابة يفتتح الحملة التوعوية ” اسأل عني تحليل مخزون السكر “ “الأراضي البيضاء” تصدر 147 قراراً جديداً على المخالفين كلية شراكة أكسفورد تقيم حفل تخرج فواتير المياه.. تعنت ومعاناة! …. عبد الغني القش “التجارة” تشهر بمواطن خليجي تستر على وافدين يزاولان التجارة بشركة حاسب ألي وتقنية معلومات أمير عسير : ولي العهد يحرص على الاهتمام بالقرى التراثية نهائيات مسابقة” برنامج فرسان القصيد ” جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي ع قناة mbc1 براعم التحدي ينفذ برنامج خاص للاحتفاء بأطفال متلازمة داون مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم

( وصيتي لأحبابي: التغافل والتغابي )… باسم القليطي

0
عدد المشاهدات : 87
بلادي (biladi) :

كثير من المواقف والأمور التي لا ترضينا، قد تؤدي بنا إلى اكتئاب نفسي، أو ارهاق فكري، أو مرض جسدي، لذا ما أحوجنا في زماننا هذا، أن نتبنى صفتي التغافل والتغابي، والتي عرف الحكماء والعقلاء قيمتهما قديماً، منذ أن عرف الإنسان الحمقى والثقلاء، فهي كالدرع الواقي، الذي ترتد عنه سِهام الحُمق، ورِماح الغباء، لذا قالت العرب قديماً: سيد قومه المتغابي، وقال الشاعر أبو تمام:

لَيْسَ الغَبِيُّ بِسَيد في قَوْمِهِ       
لكنَّ سيِّد قومهِ المُتغابي

صحيح أن التغافل والتغابي قد يكونان لحفظ ودٍ قديم، أو مراعاةً لأشخاصٍ مهمين، ولكن المكسب الحقيقي والأهم، راحة البال، وطمأنينة النفس، بالترفّع عن توافه الأمور، والتعالي عن صغائرها، وللكاتب الأمريكي (ريتشارد كارلسون) سلسلة من الكتب الخاصة بهذا الأمر، تُعتبر خارطة طريق، وبداية عمليّة مهمة، لمن أراد اتقان التغافل والتغابي، عناوينها: (لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر)، (لا تهتم بصغائر الأمور في العمل)، (لا تهتم بصغائر الأمور في العلاقات الزوجية)، (لا تهتم بصغائر الأمور للمراهقين).
قال الإمام (علي بن أبي طالب) رضي الله عنه: من لم يتغافل تنغّصت عيشته، وقال (الأعمش): التغافل يطفئ شرًا كثيراً.

بينما كان الحلاق يحلق لأحد زبائنه، دخل إلى محله طفل صغير.

فهمس الحلاقُ للزبون قائلًا: هل ترى هذا الطفل، إنه أغبى طفل في العالم، وسوف ترى ذلك بعينك.

فذهب الحلاق باتجاه الطفل ووضع في يد دولاراً، وفي اليد الأخرى ربع دولار، وبسطهما أمام الطفل ليختار، وبالفعل أخذ الطفل ربع الدولار وغادر المحل!

فاستدار الحلاق ناحية الزبون وقال وهو يضحك: ألم أخبرك أن هذا الطفل غبي، وهو يفعل هذا الأمر تقريباً كل يوم!

وعندما خرج الزبون من المحل وجد الطفل يحمل آيسكريم اشتراه بربع الدولار.

فقال له: لماذا تأخذ ربع الدولار كل مرة بدل أن تأخذ الدولار؟!

فقال الطفل: لأنه في اليوم الذي آخذ فيه الدولار ستنتهي هذه اللعبة!!!

تغافل الطفل وتغابى، على الحلاق اللئيم المتذاكي، فكانت له الغلبة، بلا استعراض أو جلبة.

في الختام، إن نظرت لفعلي التغافل والتغابي من جميع الزوايا، ستجدهما في الإنسان من أجمل المزايا، قال الإمام (الشافعي):الكيّس العاقل هو الفطِن المتغافل، وقال الإمام (أحمد بن حنبل): تسعة أعشار حُسن الخلق في التغافل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats