الثلاثاء 23-07-2019 1:56 صباحاً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
مبادرة رياضتك لصحة كليتك #هيلثي_فت القنصلية العامة المصرية تحتفل بالعيد السابع والستين لثوره يوليو ١٩٥٢ م الميموني يتفقد استعدادات موسم الحج في مركز البهيته التقديم للوظائف التعليمية بالجامعة الإسلامية بعد غد أهمية الدورات الصيفية للمعلمين رؤى المدينة تدشن ورشة عمل ” المخطط العام والتصميم الحضري ” بمشاركة 4 جهات حكومية “هيئة المهندسين” تبرم اتفاقاً مع “هواوي” لتقديم دورات تدريبية افتتاح أعمال المنتدى العربي للسياحة والتراث بصلالة الأمير سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى المملكة مستشفى الاطفال بالطائف يحقق المركز الثاني على مستوى مستشفيات المملكة لالتزامه بمعايير السلامة الدوائية إقامة برنامج ( نجاحك قرارك ) بجامعة الأمير / مقرن بن عبد العزيز بالمدينة لخريجي الثانوية العامة بعد صراع طويل مع المرض وفاة الفنانة والإعلامية البحرينية صابرين بورشيد برعاية وزير الإسكان .. السعودية لإعادة التمويل ودويتشه الخليج للتمويل يوقعان اتفاقية لشراء محافظ تمويل وتسهيلات ائتمانية بقيمة ٢.٢٥ مليار وفد من السفراء المعتمدين لدى المملكة يزورون “⁧‫نيوم‬⁩” ويتعرفون على مقوماتها العالمية الفريدة معالي وزير الحج والعمرة يقف على جاهزية مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا بالصور برنس الغناء العربى ماجد المهندس والفنانة داليا مبارك يحلقان طربا في جدة . وآل الشيخ يعين الهندي نائباً له الإعلامي زيدان يحتفل بعقد قرانة في جدة .. وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل فروع غرفة جدة تجسيد لرقي مستوى الخدمات وتسهيل لإنهاء إجراءات المنتسبين إنطلاق مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية ضمن فعاليات موسم الطائف
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ إنطلاق مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية ضمن فعاليات موسم الطائف

وحدة عناية الحروق بمجمع الملك فيصل الطبي تشارك في معرض “سلامة الأطفال غايتنا” في جوري مول

0
عدد المشاهدات : 583
بلادي (biladi) :

تحرير:بشاير الحريري – الطائف تصوير: عبدالرحمن عشيش

شاركت وحدة عناية الحروق بمجمع الملك فيصل الطبي في معرض”سلامة الأطفال غايتنا” لليوم العالمي بالدفاع المدني بمجمع جوري مول, والذي يستهدف هذا الركن توعية الزوار والأطفال من الحروق واثرها على أجسامهم.

فمخاطر الحروق هي من أكثر الإصابات المنزلية والأكثر شيوعاً, وخاصة بين الأطفال, وحرق الجلد يعني إتلاف الجلد بشدة قد يسبب موت خلاياه , ويمكن لمعظم الناس التشافي من الحروق دون عواقب صحية خطيرة , اعتماداً على سبب ودرجة الإصابة.
فالحروق الأكثر خطورة تتطلب رعاية طبية عاجلة لمنع حدوث المضاعفات التي قد تؤدي للوفاة لاقدر الله.

وبينت إحدى القائمات المشاركات بالمعرض أن هناك ثلاثة انواع اودرجات للحروق :
اولا:حروق من الدرجة الأولى تسبب الحد الأدنى من إتلاف الجلد وتسمى “حروق سطحية” لأنها تؤثر على الطبقة الخارجيةفقط فتترك احمرارا, والتهاب وتورم , مصاحب لألم جاف , وتقشيرفي الجلد).
ومن طرق معالجتها استخدام عسل طبي من الصيدليات (MEDIHONEY) . أو مرهم طبي (أفوميب)
ثانياً: حروق من الدرجة الثانية يكون الحرق اشد واعمق في الجلد
الدرجة الثانية ويعتمد علاجها عوامل مختلفة هي الأعراض، والعمر، والصحّة العامّة، ومدى شدّة الحالة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النّوع من الحروق يحتاج إلى فترة تترواح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للشفاء، طالما أنّ الجرح نظيف ومحمي، وقد تحتاج بعض الحالات الشديدة إلى فترة أطول للشفاء، وفي مايلي بيان لبعض طرق العلاج التي يمكن اتّباعها لعلاج الحروق من الدرجة الثانية
وضع كمّادات باردة على موضع الحرق لتخفيف الألم. تطبيق أحد أنواع المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotic) المتوفرة على شكل كريمات موضعيّة على منطقة الحرق للوقاية من تعرّض منطقة الجرح للعدوى. استخدام عسل طبي من الصيدليات (MEDIHONEY) . أو مرهم طبي (أفوميب)

واستخدام ضمادة غير لاصقة أو ضمادة يتمّ تغييرها بشكل يوميّ.وتناول مسكّنات الألم للمساعدة على علاج الألم والانتفاخ،
أسباب حروق الدرجة الثانية نذكر منها ما يلي:
التعرّض المباشر للماء الحار، أو البخار، أو لهيب النار. لمس الأجسام الحارّة. التعرّض لحروق الشمس. التّعرض لبعض أنواع المواد الكيميائيّة. لمس أحد خطوط الكهرباء بشكلٍ مباشر.
مضاعفات حروق الدرجة الثانية توجد عدد من المضاعفات الصحيّة التي قد تصاحب الإصابة بحروق الدرجة الثانية، نبيّن منها ما يأتي:
الإصابة بالعدوى في منطقة الجلد المتضرّرة. زيادة حساسيّة الجلد في المنطقة المتضرّرة لأشعة الشمس خلال فترة الشفاء. اختلاف لون الجلد في المنطقة المتضرّرة بعد شفاء الحروق بحيثُ تصبح ذات لون أغمق، أو أفتح من لون الجلد المحيط.
ثالثا:- الحروق الكيميائية :تحدث الحروق الكيميائية عند ملامسة مادة مُهيّجة ما للجلد أو العينين، كالمواد الكيميائية ذات الخصائص الحامضية أو القاعدية، لذلك تُسمّى هذه الحروق أيضًا بالحروق الكاوية، والتي من الممكن جدًا أن تُسبب رد فعل معيّن في الجسم، إمّا خارجي على طبقة الجلد أو داخلي أو كلاهما، حيث يمكن لبعض أنواع الحروق الكيميائية أن تؤثر على أعضاء الجسم الداخلية، خاصةً عندما يتم ابتلاع جزء منها، ففي حال حصول ذلك يتوجب على الفور فحص الفم والمنطقة التي من حوله، للبحث عن أيّة جروح أو حروق فيها، كما لا بد من الاتصال بالجهات المعنية بهذه الحالات من الحروق أو السموم، أو التوجه فورًا إلى غرفة الطوارئ في المستشفى لتلقّي العلاج اللازم.

ومن أعراض الحروق الكيميائية :

الإحساس بألم في منطقة البطن.
الشعور بصعوبة في التنفس.
تحوّل لون البشرة والشفاه للون الأزرق أو الأحمر الزاهي.
حدوث نوع من نوبات التشنج.
الشعور بالدوخة.
الشعور بألم أو حرقة العين، كما يمكن أن يزيد إفراز الدمع منها.
الشعور بالصداع.
حدوث تفاعل تحسسي في الجسم، يتمثّل بالشعور بالقشعريرة، الحكّة، الضعف العام في الجسم أو حدوث تورّم و تهيج في الجسم بشكل عام.
الإحساس بالغثيان و التقيؤ.
الشعور بالألم في المنطقة المتضررة من الجلد، وهو المكان الذي تعرّض للمادة الكيميائية السامة بشكل مباشر.
ظهور طفح جلدي، بثور، وحروق على الجلد.
فقدان الوعي أو غيره من الحالات الأخرى المتعلّقة بمستوى الوعي.
وبالتالي تُعتبر من الأسباب الرئيسة للإصابة بحالات الحروق الكيميائية: مواد التبييض ,والمواد المكوّنة لمزيج أساس الخرسانات, المواد التي تُستخدم لتنظيف المصارف الصحية أو المراحيض, المواد التي تُستخدم لتنظيف المعادن, المواد المحتوية على عنصر الكلور.

ويمكن للحروق الكيميائية أن تُسبب حدوث التورّم، البثور، الندوب، الألم ونوع من الصدمات العصبية التي يمكن أن تكون قاتلة، كما يمكنها أن تؤدي أيضًا للالتهابات، وبالتالي فإنّ علاجها يعتمد على السبب المؤدّي لها، شدّتها، عمقها ومقدار الأنسجة المتضررة فيها، لذلك تُعتبر الخطوة الأولى في تطبيق العلاج هي بتحديد نوع الحروق الكيميائية الموجودة لدى الشخص.

المضادات الحيوية:وغيرها من الأدوية لتخفيف الشعور بالحكّة.
إعطاء السوائل الوريدية للمريض: وذلك لتعويض السوائل المفقودة جرّاء الإصابة بالحروق.
القيام بتنظيف المنطقة المُصابة: وإزالة النسيج الميت منها.
القيام بعملية ترقيع الجلد: والتي يتم فيها إزالة جزء من الجلد السليم من منطقة ما من الجسم، ثم وضعها على المنطقة المُصابة والمتضررة بالحروق ليتم تغطية وترقيع الجروح الناتجة منها.
الوقاية من الحروق الكيميائية:يمكن منع حدوث حالات الحروق الكيميائية والوقاية منها من خلال اتباع عدد من الإجراءات الخاصة بالسلامة العامة، واتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع أي من المواد الكيميائية خاصةً السامّة منها، حيث تشمل هذه الإجراءات والاحتياطات ما يأتي:

القيام بحفظ المواد الكيميائية في مكان خاص وبعيد عن متناول الأطفال.
لقيام بتخزين المواد الكيميائية بطريقة آمنة وصحيحة بعد الانتهاء من استخدامها.
القيام باستخدام المواد الكيميائية في منطقة يتوفر فيها قدر جيد وكافي من التهوية.
الإبقاء على المواد الكيميائية في عبواتها الأصلية الخاصة، والقيام بوضع بعض الملصقات التحذيرية عليها لزيادة الاحتياط.
محاولة الامتناع أو تجنب استخدام المواد الكيميائية بشكل عام.
الامتناع عن خلط أنواع مختلفة من المواد الكيميائية معًا.
القيام بشراء المواد الكيميائية الموجودة في عبوات واقية ومناسبة لها.
القيام بحفظ المواد الكيميائية في مكان بعيد عن المواد الغذائية الأخرى والمشروبات.
القيام بارتداء النظارات والملابس الواقية عند استخدام أي من المواد الكيميائية.
رابعاً :حروق الفم والحلق :

حروق اللسان هي نتيجة تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة، وهي مشكلة تؤلم الطفل كثيراً، وتتم معالجتها من خلال خطوات بسيطة تتمثل في ما يلي:
– بداية يجب وضع مكعب من الثلج بشكل سريع في فم الطفل للتخلص من حرارة الحرق.
– يمكن رش القليل من السكر على اللسان، وهي من الطرق التي تحظى بإعجاب الأطفال.
– إعطاء الطفل القليل من اللبن الرائب أو الزبادي.
– إعطاء الطفل ملعقة من عسل النحل، وهي من الطرق الفعالة جداً في القضاء على الحروق.
– يمكن إعطاؤه ملعقة من زيت الزيتون .

الجدير بالذكر أن الزوار نالوا إعجابهم بركن وحدة عناية الحروق والتي شاركت مع إدارة الدفاع المدني في معرض “سلامة الأطفال غايتنا” , وكانت وحدة عناية الحروق دور فعال في التوعية والتثقيف للأمهات والأطفال .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats