الخميس 22-10-2020 8:54 مساءً
" برعاية الأميرة البندري ..مداد فن وجمعية الإرشاد الأسري والنفسي يختتمان فعالية يوم الكفيف العالمي "

بلادي نيوز : جدة - محمد الرايقي على شرف الأميرة البندري بنت محمد أقام جاليري مداد فن مساء .... المزيد

آخر الاخبار
تقنية البنات بالأحساء تختتم الحوار المجتمعي بتدريب 450 متدربة مستجدة توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق والمدن اليوم الخميس “هيئة الغذاء والدواء” تحيل 5 منشآت إلى وزارة الداخلية لعدم الالتزام باحترازات “كورونا” احرص على توفيرها.. علاجات منزلية لمواجهة الإنفلونزا ‏الموسمية “الطلاق لأتفه الأسباب”.. قصص انفصال زوجية غريبة في العالم العربي “تعليم الرياض” يؤكد رصد حضور الطلاب والطالبات عبر نظام “نور” استعدادًا للمرحلة الثالثة من عودة العمرة.. مطار الملك عبدالعزيز يجهز صالات استقبال المعتمرين ‏”المرور”: القبض على قائد مركبة ظهر في فيديو وهو يقود بتهور على جسر ‏بريمان بجدة ‏مصادر: “المجلس الصحي” يدرس ربط إصدار شهادات الميلاد بإكمال ‏التطعيمات ارتفاع أسعار العقارات السكنية 2.1% في الربع الثالث 2020.. وانخفاض “التجارية” 2.5% الدفاع المدني يواصل إخماد “حريق تنومة”.. وإمارة عسير: السيطرة على 70% من مساحته قصيدة إجهاض …. شيء من الحياة … الكاتبة الصحفية / حنان المحمدي {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين}….. الكاتب الصحفي / سعد الشبيلي أثر غياب القدوة ………الكاتبة الصحفية / ناهد رطروط حياة الجنين داخل رحم أمه وقفات وحقائق طبية 6 نصائح لتعيش حياتك بشكل صحيح … عبدالله العليان ابن حثلين: قريبًا آلية جديدة لفحص ومكافحة آفة العبث في “إبل المزاين” السعودية والمجر توقِّعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.. هنا تفاصيلها
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ السعودية والمجر توقِّعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.. هنا تفاصيلها

وادي الفرع……… الأصالة والتاريخ

0
عدد المشاهدات : 433
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز / سلوى البلادي
تعتبر محافظة وادي الفرع إحدى محافظات المملكة العربية السعوديّة، وتقع في الجهة الجنوبيّة من المدينة المنورة، وتبعد عنها ما يقارب 110 كم²، وتبلغ مساحتها حوالي 2164,8 كم²، وعدد سكانها ما يقارب 30 ألف نسمة.
تعتبر منطقة وادي الفرع منطقة زراعية وسياحية وأثرية و تشتهر بعيونها الكثيرة وقراها الجميلة وجبالها الشاهقة وعمقها التاريخي والإسلامي.
يقال أن قرية وادي الفرع أول قرية جلب سكانها التمر إلى مكة المكرمة منذ إستقرار إسماعيل عليه السلام وأمه هاجر فيها، وبعد ما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة لعب وادي الفرع دورًا هامًا، حيث وقعت في أرضها غزوة تسمى غزوة بحران.
كما وقعت بجواره غزوتان، غزوة ودان، وغزوة المريسيع، وهكذا أصبح وادي الفرع من المواقع التي لها علاقة بالسيرة المكانية للرسول صلى الله عليه وسلم.
يعتبر وادي الفرع من أشرف ولايات المدينة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان صاحبه يجبى إليه 12 منبرا وهي منبر الفُرُع والمضيق والسوارقية ورهاط وعمق الزرع والجحفة والعرج والسقيا والأبواء وقديد وعسفان وستارة.
ويعد مسجد “البرود” ضمن ثلاثة مساجد صلى بها النبي صلى الله عليه وسلم في محافظة وادي الفرع و التي نزلها مراراً ، ويُعتبر من أبرز المعالم التاريخية في المحافظة حيث كان هو المسجد الوحيد في المضيق الذي يقيم فيه الأهالي صلاة الأعياد و قد أطلقت عليه العامة إسم “البُريد” تصغير البرود ولا يزالون يطلقون على هذا المسجد “مسجد النبي”.
كما أنه يقال أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لوادي الفرع بالبركة.
لمحافظة وادي الفرع العديد من الآثار التاريخية منها بيوت الطين التي شيدت بالماضي، وأصبحت من أهم المواقع الأثرية في الحاضر، فضلاً عن أبرز العيون التي تسقي مئات النخيل منذ العصور القديمة وما زالت جارية إلى هذا اليوم، حيث يمتد تاريخها إلى عصر الصحابة، وسوق أم البرك قديماً الذي يقع على الطريق السلطاني للقوافل القديمة بين ‫المدينة المنورة و ‫مكة المكرمة. ‬‬‬‬‬‬‬‬

وكان في وادي الفرع أكثر من خمسين عين جارية تسقي عشرات الألوف من النخيل في مختلف قرى وجنبات هذا الوادي، سكانه من بني عمرو من حرب يشتهر باسم وادي بني عمرو ويسمى أيضا وادي النخيل .
اشتهر أهلها بالطّيبة والكرم وحسن الاستقبال ولا يستغرب ذلك منهم فهم أهل طيب وحسن استقبال وكرم ضيافة ونسمع هذا كثيرًا من زوّار هذه المنطقة.
ومن عيونها المشهورة عين “المضيق، والفقير، واليسيرة، وأم العيال، وأبو ضباع” كما تتميز المحافظة بكثرة الشلالات وقت الأمطار والتي تستمر لعدة أشهر وهي من عوامل الجذب لزوار المحافظة، الذين يتوافدون عليها من كافة المناطق بالمملكة العربية السعودية ودوّل الخليج في موسم الربيع.

يشتهر وادي الفرع بزراعة جميع أنواع النخيل والليمون والبرتقال والعنب والخضروات.
تتميز وادي الفرع بالمنتزهات البريّة الخلّابة والجبال والكهوف والحدائق الخضراء الجميلة والأودية ذات المياه العذبة والغابات كثيفة الأشجار والنّباتات وغيرها هذا التّنوع في التّضاريس بين جبال شاهقة وأودية وشلّالات ومياه جارية وعيون ونخيل وخضرة نضرة وقرى تاريخيّة ورياض وفياض خضراء قد أكسب هذه المحافظة ميزة سياحيّة تؤهّله للتّميّز والتّفوّق و تسعى حكومة المملكة العربية السعودية مشكورة لتطوير هذه المنطقة و جعلها معلما سياحيا مهما في منطقة المدينة المنورة وتحقيق رؤية 2030.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats