الأحد 09-05-2021 11:08 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
سفارة المملكة في ماليزيا: ماليزيا لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي متحدث “الصحة” يوضح سبب ارتفاع الإصابات بكورونا في بعض الدول.. وهذه الفئات الأكثر عرضة للوفاة “الإفتاء” توضح الحكم في استعجال بعض المؤذنين بأذان المغرب أصبحت مديرة للجامعة التي تخرجت منها.. عبير الدغيثر تكشف عن المحطات التي واجهتها أثناء الدراسة ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة لـ 10.5 مليون جرعة بدء إجلاء السعوديين من الهند بعد تفشي كورونا فيها طقس الإثنين: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على بعض مناطق المملكة متحدث الضمان الصحي يوضح الحالات المغطاة بتأمين السفر.. وقنوات الحصول عليه متحدث الصحة: العدد المسموح للتجمعات في العيد 20 شخصاً فقط ولي العهد يوجّه بمضاعفة مشروعات الإسكان شمال الرياض للضعفين بتخصيص 20 مليون متر مربع جنوب إفريقيا تفتح أبوابها لدخول السعوديين بتأشيرة من المطار مدتها 3 أشهر.. وتستثني 3 فئات أمانة الشرقية توقع عقدا لتطوير المواقف والساحات بالمنطقة المركزية بالدمام بقيمة 117 مليون ريال هرب من الموقع وقدم بلاغا كاذبا بسرقة سيارته.. ضبط قائد مركبة تسبب بحادِث مروري بالرياض “الشؤون البلدية” تقر تعديلات على البروتوكولات الاحترازية لمحال الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل “التنمية الزراعية” يعتمد الإقراض بموجب وثائق التملك المؤقتة في مختلف مناطق المملكة لتعريض حياته والآخرين للخطر.. مرور الطائف يضبط قائد مركبة متهوراً وثق مخالفاته على مواقع التواصل متحدث الصحة: لم تُرصد أي حالة وفاة بسبب اللقاح في المملكة ولا موانع للفئات التي تعاني مشاكل صحية “الحج والعمرة” تعلن عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هـ “الداخلية” تكشف عن تسجيل 25.6 ألف مخالفة للإجراءات الاحترازية لكورونا خلال أسبوع تعرف على توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأحد
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ تعرف على توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأحد

نجاح ‏عملية منظار لطفلة (7 أعوام) تعاني الأنيميا المنجلية

0
عدد المشاهدات : 1٬211
بلادي (biladi) :
بلادي نيوز – الرياض
 نجح فريقٌ طبي في مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة، بقـيادة استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي والمتخصّص في إجراء المناظير الدكتور سالم بازرعة، وفريقه بإجراء منظار للقنوات المرارية لطفلة (7 أعوام)، الذي تمّ عن طريق الفم ومنه إلى الاثني عشر، ثم إلى القناة المرارية بداخل الكبد، دون إحداث تدخلٍ جراحي خارجي، حيث تمّ توسيع القناة واستئصال الحصوات ومن ثم وضع دعامة بالقناة, وتمت العملية ولله الحمد بنجاحٍ وتماثلت الطفلة للشفاء حيث زالت جميع الأعراض التي تعانيها، وخرجت من المستشفى خلال 48 ساعة.
وأوضح “بازرعة”، أنه على الرغم من أن مثل هذه العـمليات المنظارية في البالغين ليست “نادرة”، إلا أنها تعد نادرة في مثل هذه السن وتكمن صعوبتها في صغر حجم الطفلة الذي تترتب عليه ضآلة أعضائها الداخلية كالمعدة والاثني عشر، وخصوصاً القناة المرارية التي لا يتجاوز قطرها في هذه السن ملليمترين، وهذا ضئيل جداً إذا ما قورن بحجم المنظار المستخدم، وهذه العمليات المنظارية تحــتاج إلى مهارة عالية وخــبره ليست بالبسيطة، خاصة عندما تجرى لأطفال بهذه السن والحجم.
وتابع “بازرعة”: نجت طفلة السابعة من عمرها من تلك المضاعفات الخطيرة من جرّاء معاناتها مرض الأنيميا المـنـجلية الذي تسبّب لها في انسداد في القناة المرارية، نتيجة تراكم الحصوات في كيس المرارة ما ترتب عليه انسداد في القناة وارتفاع في الصفراء مع التهاب رجعي في القنوات المرارية، وتعد هذه الحالة نادرة بين الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats