الثلاثاء 11-05-2021 4:18 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
“أمن الدولة” تحذر من جهات خارجية مجهولة تدعو لجمع أموال أو تبرعات لغرض المساهمة في العمل الخيري خارج المملكة “الداخلية”: تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها الحجر الصحي على نفقة المسافرين غير المواطنين ضمن سعر التذكرة.. “الطيران المدني” تُعلن إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة هنأه فيه بحلول عيد الفطر المبارك.. خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير الكويت فلكية جدة: رصد انفجار شعيرة مغناطيسية في النصف الجنوبي للشمس سفارة المملكة لدى أبوظبي تصدر تنويهًا للمواطنين الراغبين بالسفر إلى الإمارات وفاة مواطن بعد سقوطه من قمة جبل في تبوك “زكاتي” تتلقى أكثر من 70 مليون ريال خلال شهر رمضان “التحالف”: إحباط هجوم عدائي بزورق مفخخ من قبل الميليشيا الحوثية جنوب البحر الأحمر القبض على الشخص الذي ظهر في فيديو يستخدم “وايت” لتحطيم مدخل محل جوالات لسرقته بوادي الدواسر وزير “الشؤون الإسلامية” يدعو لحث المصلين في خطبة عيد الفطر على أخذ لقاح كورونا أمانة جدة تصدر توضيحًا بشأن مبادرة “رسم وطن” اعتماد “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” لإصلاح الطائرات المروحية في المملكة 10 مليارات ريال قيمة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية بالمملكة بينهم موظفون بـ”الصحة” و”التعليم”.. “نزاهة” توقف 138 متهمًا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ سفارة المملكة توضح اشتراطات السفر إلى جورجيا التعليم: تشكيل لجنة لإعداد تصور لعودة التعليم حضوريا وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة هل الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. “الغذاء والدواء” توضح وزراء الخارجية العرب يعقدون غدًا اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات الإسرائيلية في القدس شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين

نجاح عملية فصل «السيامي» العراقي كريس وكريستيان

0
عدد المشاهدات : 1٬335
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – متابعات 

هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز  فريق “مملكة الإنسانية” بنجاح عملية فصل التوأم السيامي العراقي كريس وكريستيان ووالدي الطفلين متمنيا لهما الصحة والعافية, وكافة أعضاء الفريق الطبي والجراحي , إذ واصل الفريق السعودي عمليات فصل التوائم السيامية ومسيرته الإنسانية في هذا المجال المعقد عقب إعلانه امس نجاح العملية الـ 32 للسيامي العراقي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

ونجح فريق طبي وجراحي متعدد التخصصات الطبية الدقيقة برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة من إنهاء مراحل العملية في زمن بلغ ست ساعات و 40 دقيقة , في عملية تعتبر الرابعة لتوأم عراقي .

وقال وزير الصحة رئيس الفريق الجراحي والطبي الدكتور عبدالله الربيعة أن العلمية تمت على 7 مراحل وشارك في هذه العملية فريق طبي متعدد التخصصات مكوّن من( 23 ) مشاركاً من تخصصات طبية مختلفة ( كالتخدير، جراحة الأطفال، جراحة التجميل والتمريض ) .

وأضاف د. الربيعة أن هذه العملية تمثل إحدى النجاحات التي تحققت سابقا وتحمل الرقم 32 في مسيرة فصل التوأم السيامية والتي امتدت لنحو 24 عاماً من الخبرات ، لافتاً إلى وجود أكثر من حالة على قوائم الانتظار حاليا .

من جهته ذكر د. محمد الجمال والدكتور نزار الزغيبي والدكتور عبدالعليم الأتاسي من فريق التخدير أن عملية التخدير مرة بكل يسر وسهولة وكما هو مخطط لها ولم يواجه الفريق أي صعوبات متوقعه ، مشيراً إلى أن فريق التخدير استفاد من الخبرات السابقة المشابهة لمثل هذه الحالة ولم ياخذ التوام كريس أي كمية دم في حين اخذ التوأم كريستيان نحو 40 مل .

وقال الدكتور محمد زمخشري والدكتور محمد النمشان استشاريي جراحة الأطفال أن اشتراك التوأم كان في الجزء السفلي من الصدر والحجاب الحاجز والكبد وأن جميع المراحل في عملية الجراحة كانت مطابقة لجميع ما عمل من فحوصات قبل إجراء العملية ، مؤكدين أنه كان هناك اشتراك في جدار البطن والجزء السفلي من البطن وعظمة القفص الصدري والحجاب الحاجز .

وقال أن لكل من الطفلين جهاز صفراوي متكامل كالمرارة وقنوات الكبد والبنكرياس وهما مثل الأشخاص الطبيعيين ، مؤكدين بأن التقنيات الحديثة التي تمت الاستعانة بها خلال العملية ساهمت بشكل كبير في تسهيل مرحلة فصل الكبد .

وبين الدكتور مناف العزاوي والدكتور ناصر الهديب استشاريي جراحة التجميل أن هذه المرحلة لم يتم الاستعانة بأي جلد صناعي وأن عملية ترميم القفص الصدري وإغلاق التجويف تم بصورة طبيعية .

وقالت الدكتور هالة العالم استشارية عناية مركزة للأطفال أن الطفلين وصلا لغرفة العناية المركزة وهم بحالة صحية جيدة ومستقرة حيث كان للتخلص من جهاز التنفس في غرفة العمليات دور في اعطاء مؤشر مشجع ومطمأن , وهما يتحركان بشكل طبيعي ، واستغراقهما في غرفة العناية المركزة سيكون أياماً معدودة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats