الجمعة 15-11-2019 9:26 مساءً
" حادث تصادم عائلة يصيب 6 أشخاص خلف الردسي مول بجدة "

بلادي نيوز -جدة : فتنة الخماش باشرت فرق الهلال الأحمر السعودي في محافظة جدة اليوم (الاحد) بلاغًا يفيد .... المزيد

آخر الاخبار
طالبات كلية ابن سينا يقيمون حملة عن الإشاعات الطبية بلدية بريمان تواصل حملتها وتمنع تعدي على حديقة عامة وتعالج عدد من المواقع فباكرام القحطاني تكسر القاعدة ….فؤاد بن عبدالرحمن الجهني كُن طيباً……الكاتب/ عبدالله العلي أكيد ماني بمجبورة ….!!!! فتنه الخماش محافظ الغاط يرعى انطلاق فعالية ” الغاط اكتف ٢ ” التي تقيمها جمعية الأمومة والطفولة النسائية ” تعليم الأحساء ” يحصد المركز الأول في ” التطبيقات الكشفية ” على مستوى المملكة ‏وهم الأيديولوجيا ….. حسين الوايلي طه صبان يكرم المشاركين في “ورشة الانطباعية” مدير الأمن العام يدشن فعاليات اليوم العالمي للسكري السريحي يقدم دورة كن مبدعاً بجمعية البر بجدة تتويج الفرق الفائزة في العروض المسرحية بالمهرجان الثقافي المدرسي للصغار بتعليم الأحساء المنتخب الأول يشارك في كأس الخليج لقطر والدوري يتوقف جولتين الفيفا يعين الفرنسي فينغر رئيسا لمنظومة تطوير الكرة في العالم منتخبنا أمام أوزبكستان لانتزاع الصدارة اليوم آسيوياً الأحد القادم مستشفى العمران يستقبل الحالات الطارئة .. واقع الإقتصاد الإسلامي في المدينة جمعية أسرتي تطلق برامجها التعريفية والبداية في الراشد ميغا مول إدارة الشؤون الصحية المدرسية تنفذ برنامج التوعية بمرض السكري تحت شعار “احمي عائلتك”بتعليم مكة أوبر وجمعية النهضة تنظمان حفل خاص لتكريم السائقات السعوديات
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ أوبر وجمعية النهضة تنظمان حفل خاص لتكريم السائقات السعوديات

من شرق العالم إلى غربه.. “حكايا مسك” تستنهض الطاقات الإبداعية في الإنتاج المرئي

0
عدد المشاهدات : 62
بلادي (biladi) :

بمشاركة جهات حكومية وشركات عالمية من اليابان وأميركا

بلادي نيوز – الرياض- عبدالله الينبعاوي

من شرق الكرة الأرضية حيث الريادة اليابانية في صناعة الرسوم المتحركة والقصص المصورة “الأنميشن”، حتى مغربها وتحديداً معقل “هوليوود” الأمريكية التي ملأت المعمورة بإنتاجه السينمائي، تجتمع أسماء بارزة في صناع الإنتاج المرئي هذه الأيام في مبادرة “حكايا مسك” التي ينظمها مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية”، وذلك على مساحة تقدر بـ20 ألف متر مربع، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وبمشاركة أكثر من 30 جهة محلية وعالمية منها الحكومية والخاصة، تتيح “حكايا مسك” رحلة تفاعلية بتعرف من خلالها الهاوي والمحترف على تفاصيل صناعة الإنتاج المرئي سواء في مجال الإنتاج المرئي والسينمائي أو الرسوم المتحركة والقصص المصورة التي تقدمها شركة مانجا للإنتاج التابعة لمؤسسة مسك الخيرية بشراكات مع شركات يابانية، حيث تستعرض تجاربها في إنتاج أفلام وألعاب كرتونية مليئة بالقيم الإيجابية الهادفة التي تناسب النشء وتعكس الأصالة التي تتميز بها المجتمعات السعودية مثل مسلسل كنز الحطاب وفيلم الرحلة وغيرها.
وتهدف “حكايا مسك” إلى استقطاب المواهـب الشابة المحلية في مجالات الإبداع الفني، وتوفير بيئة ملائمة لتطويرها وصقلها، ونقلها إلى مستويات أكثر احترافية من خلال التعاون مع أبرز الجهات العالمية المختصة فــي مختلف المجالات الإبداعية.
وبالإضافة إلى شركة مانجا التي تعتبر وجه الإبداع الشرقي بهوية سعودية، تشارك أسماء بارزة من الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى أن المعدات المستخدمة في أعمال التصوير المباشرة التي تتم أمام الجمهور تتمتع بذات المواصفات المطبقة في هوليوود، بحيث يطلع زوار المبادرة على أحدث التقنيات المستخدمة في صناعة الأفلام من كتابة الفكرة حتى إخراج العمل.

ورش عمل
وتشهد مبادرة “حكايا مسك” حضور أبرز الأسماء العربية في مجال صناعة الأفلام، بحضور العديد من الممثلين والمنتجين وكذلك المخرجين، لمشاركة تجاربهم وخبراتهم المتراكمة مع زوار الفعالية، بأسلوب تفاعلي وحواري يعتمد على تحفيز الإبداع وتمكين الأفكار.
ولم تكتف فعاليات مبادرة “حكايا مسك” بجمع الخبرات العالمية والمحلية، بل حرصت على نقل التجارب من خلال العديد من الجلسات الحوارية التي تستمر حتى الـ11 من نوفمبر الجاري، وقدمت الفعالية أمس 70 ورشة عمل استفاد منها الآف الزوار منذ الساعة الـ4:30 مساءً حتى الـ11 مساءً طوال يوم أمس، فيما تستمر الورش حتى الـ11 من نوفمبر الجاري.

تسلسل معرفي
وسهلت مبادرة حكايا مسك على الزوار مرحلة التسلسل المعرفي، من خلال تقسيم المناطق والتي تشمل منطقة التحضير للإنتاج وفيها يستعد الزوار على تأسيس العمل وضبط تفاصيله قبل الانتقال إلى منطقة ما قبل الإنتاج ولهذه المنطقة ضوابط عدة سيخرج الزوار منها وهم على دراية بكافة تفاصيله ما يسهل عليهم استيعاب ما سيتعلمونه في منطقة الإنتاج، إضافة إلى منطقة ما بعد الإنتاج، وكل هذا التسلسل المعرفي يتم بمشاركة أبرز الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.
وشهدت المنصة الرئيسة عددًا من الجلسات الحوارية واللقاءات، بدأت بـ”روافيلم” قدمها فيصل الشبرمي ونادي كتابي وتحدث خلالها عن رواية البؤساء، تبعها “الدخول إلى عالم صناعة القصص المصورة” قدمها كريس يو وهو الرئيس التنفيذي لشركة Kadokawa Gempak Starz المتخصصة في نشر القصص المصورة والمانجا، تحدث خلالها عن كيفية الدخول إلى صناعة القصص المصورة.

ملكية فكرية
وعقدت “حكايا مسك” جلسة حوارية في منصة “خطوات”، تحدث خلالها محمد العمير وعبد العزيز الرويشد من الشركة السعودية لحقوق الملكية الفكرية، عن “حماية المحتوى الإبداعي”.
وأشار محمد العمير مدير عام الشركة السعودية لحقوق الملكية الفكرية إلى أن الملكية الفكرية مثلها مثل أي ملكية يمكن شراؤها، وبيعها، وتأجيرها وترخيصها، موضحًا أنها كانت في السابق من اختصاص جهات عدة في المملكة، فالعلامات التجارية كانت تندرج تحت وزارة التجارة والاستثمار، وحق المؤلف يندرج تحت وزارة الإعلام، وبراءات الاختراع والتصاميم الصناعية كانت تندرج تحت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، حتى أقر مجلس الوزراء في 2018 إنشاء هيئة مختصة بالملكية الفكرية، تندرج تحتها جميع التخصصات التي تم ذكرها، مؤكداً أن انتهاك الملكية الفكري أمر ليس بسيطًا، يمس الأمن والصحة والسلامة والاقتصاد.
من جهته تحدث عبد العزيز الرويشد الممثل القانوني ومستشار التراخيص بالشركة السعودية لحقوق الملكية الفكرية، عن حقوق المؤلف وكيفية حفظها، معرفًا في البداية بالمؤلف، وهو كل مبدع وفنان ابتكر بجهده أيًا من المصنفات الأصلية أو المشتقة، مشيرًا إلى مجموعة من الخطوات التي لابد منها لحماية حقوق المبدعين.

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats