السبت 21-07-2018 9:00 صباحاً
" مدني المدينة : إخلاء نزلاء أحد الفنادق احترازياً بالمركزية الشمالية "

بلادي نيوز - المدينة : عماد الصاعدي أوضح المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة خالد مبارك .... المزيد

آخر الاخبار
اقبال متزايد على فعاليات الأسر المنتجة بصيف طيبة 39 البيجاوي … شبابنا ثروة وطننا وهم بحاجة للثقة والتمكين إثر تعاون مثمر بين مكتب غراس و السبيعي الخيرية لتطوير أداء الجمعيات الخيرية سكة حديد الحجاز يشهد ختام بطولة كأس العالم صحة المدينة تحتضن مبادرة ” زميلتي قودي بأمان “ توقيع اتفاقية إطلاق مسابقة الأمانة للوعي الإعلامي مع إحدى الشركات الرائدة والمتميزه في المجال ارتفاع الأسعار.. وجشع التجار! ………. عبد الغني القش ورشة في سكة حجاز المدينة تبهر الزوار والفنانين .. وزارة العمل : تغرم شركة عطور بسبب وافد أجرى مقابلات شخصية لتوظيف السيدات السعوديات في الجوف العقيل والجربوع : مستقبل مشرق .. وكفاءة وطنية للمحاماة في المدينة مركز ديافرم لغسيل الكلى (يصنع الأمل لمرضاه ) أمانة الرياض: مركز خدمة الضيف يستقبل أكثر من 50 ألف مستفيد خلال 6 أشهر دورات تدريبية ومهارية تقدمها جهات مختصة للطلاب والطالبات خادم الحرمين الشريفين‬⁩ يصدر أمرًا بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية ⁧‫إعادة الأمل‬⁩ القرافي رئيساً لبلدية العوالي و السناني لبلدية العقيق و محروس لبلدية البيداء بعد حادثتين وقعت الأسبوع الماضي في أبها والمدينة …الألعاب الالكترونية خطر يهدد حياة أطفالنا نادي الاتحاد يوقع مع المغربي كريم الأحمدي نادي الاتحاد يوقع مع البرازيلي جوناس 300 وظيفة للشباب والشابات توفرها جمعية (أعمال) بالرياض إدارة التوجيه والإرشاد تقيم ورشة بعنوان (الدور الإعلامي في رفع مستوى الوعي حول جرائم الخطف والتحرش)
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ إدارة التوجيه والإرشاد تقيم ورشة بعنوان (الدور الإعلامي في رفع مستوى الوعي حول جرائم الخطف والتحرش)

” من ترسبات الماضي ” للكاتبة / رزان الشايع

2
عدد المشاهدات : 2٬942
بلادي (biladi) :

” من ترسبات الماضي ”

تحت سقف العادات و التقاليد نتخذ قرارات كثيرة  ليس لها أي أساس منطق أو دين تنتمي اليها , و التي سببتها مشكلة ” نقص الوعي!! ”

الى متى ستتحكم العــادات و التقــاليـد على قراراتنا, و البعض يخضع لها بدون أي سابــق تفكيــر!

إلى متى ستؤثر على قراراتنا وتحدد لنا اهم قرار مصيري و هو ( الـــزواج ) !!

أصبح البعض يفقد زوجته و أولاده بسبب العنصرية التي ولدتها العــادات و التقــاليــد, و قضايا تكافؤ النسب التي تظهر على شبابنا و فتياتنا و معاناتهم في التفرقة العنصرية و التحيز, فقــد دمــرت مستقبل الكثيـــر!

لمــاذا كل هــذا و هو ليس في الديــن من شــيء ..!!
وهي تخالف قول رب العالمــيـــن ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ 13 الحجرات ﴾

فالآية الكريمة تُبيِّن أنَّ خصائص الشُّعوب من  اختلاف شَكل وتضاريس بيئتها هذا التَّبايُن من أجل الشُّعوب لا من أجل العداوات وأن يقوم شَعب على أنقاض شَعب، ولكن لِتَعارفوا .

ألم تفكروا  يوما, أو تسألوا أنفسكم عن أصل او منبع هـذه العادات و التقاليد ..!!

هي موضوعه من قبل اشخاص قبل مئات السنين
وضعوها تحت مسمى ” الجــهـــل ” و على أسس جاهلة و اعتادوا و تعودوا عليها و مـاتوا وينبغي ان تدفن عاداتهم
وتقاليدهم معهم ايضا ما خلفوه من عادات وتقاليد خاطئة …

و لاكن للأســف!

أتت الأجيال بعدهم و قلدوها بل و تمسك
الأغلب بها بدون أي وعي و تفكير و هذا ما يسمى   ” بالتقليــد الاعمـــى “!!

فالحياة تجبرنا على ان نتعايش معها لا مع عصر من سبقنـا بمئات السنين .

فالعادات و التقاليد الاجتماعية  الخاطئة و التي تخالف الدين, و المنطق, و العقل, و يصر البعض عليها  و التمسك بها فقط لأنهم اعتادوا عليها بل و أصبحت قيود تعيق الشباب عن تحقيق احلامهم, و التفكير بحرية  مثل : الزواج من قبائل معينة, و التحيز لها, والعنصرية, و العصبية القبلية

يجب نبذها من المجتمع فقد خالفها  ”  الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة و التسليم  ”
بقوله :  ( إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عيبة الجاهلية ، وفخرها بالآباء ، مؤمن تقي وفاجر شقي ، والناس بنو آدم وآدم من تراب ، لينتهين أقوام فخرهم برجال ، أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن)

فيجب التخلص من هذه القيود التي ليس لها أي اساس منطقي, و أن نعيش كما نريد و ليس كما يريد الاخرين و ألا نقبل بأن نعيش في الإطار الذي حاصرنا فيه المجتمع ..

فمن وجهة نظري .. أنا ارى انه يجب ان نتخذ قراراتنا تحت سقف ” الديــن و العــقــل ” لا ” العــادات و التقــالــيــد ” !.


ردان على “” من ترسبات الماضي ” للكاتبة / رزان الشايع”

  1. ماشاءالله كاتبة رائعة و مبدعة .. انا من اشد المتابعين لك وفقك الله

  2. يقول ابو فيصل:

    صحيح و لكن اتوقع انهم يعلمون ذلك ولكن لا يستطيعون نطبيق ذلك لضعفهم امام العادات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats