الثلاثاء 23-07-2019 4:25 مساءً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
مهرجان الأطاولة التراثي الخامس يختتم فعالياته ” الزمزمي الصغير ” يستقبل الحجيج مبادرة رياضتك لصحة كليتك #هيلثي_فت القنصلية العامة المصرية تحتفل بالعيد السابع والستين لثوره يوليو ١٩٥٢ م الميموني يتفقد استعدادات موسم الحج في مركز البهيته التقديم للوظائف التعليمية بالجامعة الإسلامية بعد غد أهمية الدورات الصيفية للمعلمين رؤى المدينة تدشن ورشة عمل ” المخطط العام والتصميم الحضري ” بمشاركة 4 جهات حكومية “هيئة المهندسين” تبرم اتفاقاً مع “هواوي” لتقديم دورات تدريبية افتتاح أعمال المنتدى العربي للسياحة والتراث بصلالة الأمير سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى المملكة مستشفى الاطفال بالطائف يحقق المركز الثاني على مستوى مستشفيات المملكة لالتزامه بمعايير السلامة الدوائية إقامة برنامج ( نجاحك قرارك ) بجامعة الأمير / مقرن بن عبد العزيز بالمدينة لخريجي الثانوية العامة بعد صراع طويل مع المرض وفاة الفنانة والإعلامية البحرينية صابرين بورشيد برعاية وزير الإسكان .. السعودية لإعادة التمويل ودويتشه الخليج للتمويل يوقعان اتفاقية لشراء محافظ تمويل وتسهيلات ائتمانية بقيمة ٢.٢٥ مليار وفد من السفراء المعتمدين لدى المملكة يزورون “⁧‫نيوم‬⁩” ويتعرفون على مقوماتها العالمية الفريدة معالي وزير الحج والعمرة يقف على جاهزية مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا بالصور برنس الغناء العربى ماجد المهندس والفنانة داليا مبارك يحلقان طربا في جدة . وآل الشيخ يعين الهندي نائباً له الإعلامي زيدان يحتفل بعقد قرانة في جدة .. وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل

مكافحة النميمة..! …. أحمد أسعد خليل

0
عدد المشاهدات : 83
بلادي (biladi) :

 

في إحدى دول شرق آسيا قامت إحدى المدن فيها بوضع قانون لمحاربة النميمة والحد من صدور الشائعات داخل المجتمع وحددت العقوبة بأن كل مدان سيعاقب بجمع القمامة لمدة ثلاث ساعات يومياً إضافة الى غرامة مالية لا تتجاوز ثمانية عشر ريالاً تقريباً، وتتصاعد هذه الغرامة مع تكرار الفعل لتصل المدة الى ثماني ساعات وغرامة مالية ما يقارب خمسة وثمانين ريالاً. وقد نظرت الى مجتمعاتنا العربية التي لا يكاد يخلو مجلس فيها من مواضيع النميمة بل إن بعض المجالس قائم عليها، حتى أصبحت ظاهرة النميمة أمراً عادياً بين أفراد المجتمع لا ينكرها الكثير منا تتناول وتتداول حتى أصبحت جزءاً من محور حديثنا مع الآخرين.

فالنميمة نقل حال شخص لغيره على جهة الإفساد بغير رضاه، سواء كان بعلمه أم بغير علمه، أو كما عرفها الإمام الغزالي بأنها كشف ما يكره كشفه سواء كرهه المنقول عنه، أو المنقول إليه، أو ثالث، وسواء كان الكشف بالقول، أو الكتابة، أو الرمز، أو الإيماء أو نحوها، وسواء كان المنقول من الأقوال، أو الأعمال، وسواء كان عيباً أو غيره. فحقيقة النميمة إفشاء السر، وهتك الستر عما يكره كشفه، والنميمة محرمة، بل هي كبيرة من كبائر الذنوب، إلا إن كانت لرفع ضرر، أو ما تقتضي المصلحة العامة، والله أعلم، وجاء التحذير من النميمة لفظاً من الله سبحانه بقوله في سورة القلم {وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيم}، وحديث حُذَيْفَةُ النعمان أنَّهُ بَلَغَهُ أنَّ رَجُلًا يَنِمُّ الحَدِيثَ فقالَ حُذَيْفَةُ سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ.

وبما أننا نعي ونعرف حقيقة النميمة وتبعاتها وآثارها السلبية على الناس والمجتمع، إلا أننا نمارسها بدرجات نسبية تختلف من شخص لآخر، بل إن البعض أباحها من باب التسلية ولن أقول أنها أوسع انتشاراً بين معاشر النساء، بل أصبحت ظاهرة بين معاشر الرجال والأصدقاء، وأصبحت وسيلة للتقرب للبعض على حساب الآخرين حتى لو كانوا من المقربين، لذلك نجد أن هناك علاقة قوية بين النميمة والمصلحة وإصدار الشائعات في المجتمع.

نرجو أن توجد عقوبات تعزيرية وغرامات مالية لمن يمارس النميمة في المجتمع بكل أنواعها، لأن هذه الآفة سوف يتوارثها أبناؤنا حتى تصبح مألوفة لهم ويعتادوا عليها بل ممكن أن يبحثوا عنها مستقبلاً لإشباع آذانهم بالاستماع إلى أسرار وخفايا الآخرين ولن يتكبدوا عناء التأكد مما يسمعون، بل سرعان ما ينقلون وسرعان ما يكذبون أنفسهم، وبرامج التواصل الاجتماعي ساهمت بإظهار بعض النمامين وناقلي الشائعات والجاهلين في الإرسال والاستقبال.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats