الإثنين 26-08-2019 3:43 صباحاً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
سمو أمير منطقة الحدود الشمالية يوّجه بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب وقوع حادثة مقتل طفل سمو الأمير خالد الفيصل يستعرض الخطة المستقبلية لشركة المياه الوطنية قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن : القوات المشتركة للتحالف تعترض وتدمر ستة صواريخ بالستية أطلقتها المليشيا الحوثية باتجاه المملكة لماذا تتضخم أعداد النساء في السعودية؟!……محمد البلادي معالي مدير جامعة أم القرى يُصدِر (7) قرارات إدارية مذكرة تفاهم لتدريب خريجي التخصصات الطبية بجامعة أم القرى إدارة الطب الوقائي والبرامج الصحية تطلق حملة بعنوان (صحتي في مدرستي) استراحة مُحارب باسم القليطي نظرية الأبعاد المتعددة …..الكاتب/هشام عبدالعزيز العشيوي مركز الجعيد للفروسية ينير سماءات عكاظ «الأحوال المدنية»: لا ألقاب أو عبارات مخالفة للشرع عند اختيار الأسماء “حسين الجسمي” يتألق في ثاني ليالي عكاظ الطربية فيضان يهدد المجتمع ….عبدالرزاق سليمان عيدا الحج سلمان ومحمد … حنان آل ناضرين. (شاعرة مكة أم القرى). سمو الأميرة الجوهرة آل سعود ترعى أمسية “الوعي الإنساني بالعطاء” بديوانية الخرماني بجدة أرامكو للكيماويات تقوم بأختيار شركة “LogiPoint” في ميناء جدة الاسلامي كمركزًا لوجستيًا استراتيجيًا لتصدير منتجاتها والدة المنتج مفيد الرفاعي إلى رحمة الله دراج حرس الحدود جساس يحقق المركز الأول في سباق الطائف المفتوح “البيئة” تعقد منتدى الأعلاف في الأرجنتين سبتمبر القادم المديرية العامة للسجون تدشن مبادرتي طاقات الأمل وطاقات الفنون
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ المديرية العامة للسجون تدشن مبادرتي طاقات الأمل وطاقات الفنون

مقال لوزير الشؤون الدينية لجمهورية أوزبكستان السيد جسور اكرموف

0
عدد المشاهدات : 70
بلادي (biladi01) :

ساره الثبيتي _مكه المكرمه:

احتلت أوزبكستان مكانة من بين الدول الخمسة الأول من حيث الظروف والخدمات المقدمة للحجاج في موسم الحج 2019. فقد أدرجت وزارة الحج والعمرة للمملكة العربية السعودية أوزبكستان في قائمة الدول المنظمة لزيارة الحج بمستوى عال مثل ماليزيا وإندونيسيا وتركيا. ولا شك أن هذا الاعتراف يرجع إلى الاهتمام البالغ الذي يوجه إلى تنظيم زيارة الحج وإيجاد جميع الظروف الضرورية لراحة الحجاج وفق توجيهات فخامة الرئيس شوكت مرضيايوف.
كما أن تنظيم هذه الزيارة المباركة يتم بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة السعودية والحكومة الأوزبكستانية بنظام وترتيب وذلك يشكل سر النجاح. وفي هذا الصدد لا يسعنا إلا الاعتراف بالخدمات العالية التي يقدمها الوزارة وشركة الهداية العالمية للحج والعمرة بالذات.
وحقيقة قد انطلقت الأعمال هذا العام للاستعداد لموسم الحج 2019. وتم الوصول إلى رفع مستوى الخدمات وخفض الأسعار، فقد شكل إجمالي المبلغ الذي يدفعه الحاج مقابل جميع الخدمات 3800 دولار أمريكي وذلك أقل مما كان في السنة الماضية بخمسمائة دولار.
وهنا يطرح سؤال أنه في ظروف كان من المتوقع ارتفاع الأسعار بشكل محسوس فكيف تم التوصل إلى خفض الأسعار وما هي العوامل التي أثر فيها؟ قبل كل شيء لا بد من الإشارة إلى أن الهدف الرئيس من إصلاحات فخامة الرئيس شوكت مرضيايوف هو إرضاء المواطنين، وعليه تم تحديد التوصل إلى رضا الناس في موسم الحج كأكبر مهمة ومن أجل ذلك تم القيام بإجراءات عملية.
وتم إنشاء هيئة مختصة وقامت هذه الهيئة بدراسة نشاطات أكثر من عشرين شركة تهتم بتنظيم زيارات الحج والعمرة وأجريت مباحثات مع مسؤولي هذه الشركات، وكان المقياس الأساسي في اختيار الخدمات المقدمة هو أمن الحجاج والمرافق في السكن وقرب السكن من المشاعر المقدسة والتأمين الغذائي والأسعار المناسبة، فوقع الاختيار على شركة الهداية.
فقد حافظت الشركه على أعلى مستوى الخدمات العالية وخفضت الأسعار. إذا نظرنا إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5 % وضريبة الفنادق بمعدل 2.5 % في المملكة كان خفض الأسعار أمرا ذا أهمية.
ويؤكد السيد جسور أكرموف وزير الشئون الدينية لجمهورية أوزبكستان بأن مستوى خدمات الحج والعمرة يرتفع من سنة إلى أخرى. وتتزايد فرص وإمكانيات المواطنين لأداء الركن الخامس للدين الحنيف عاما فعاما وفقا لقرارات مجلس الوزراء لجمهورية أوزبكستان، إذا كان عدد الحجاج سنة 2016 خمسة آلاف شخص فزاد هذا العدد سنة 2017 بألفين وبلغ سبعة آلاف شخص.
وهناك شيء لافت للنظر وهو أن الحجاج قد استعدوا لأداء مناسك الحج استعدادا روحيا ومعنويا وقاموا بمبادرة خيرية وقد قدموا مساعدة مالية للمواطنين المحتاجين للمساعدة الاجتماعية والأسر القليلة الدخل بمقدار أكثر من مليون دولار أمريكي.
وعموما يشعر حجاج أوزبكستان دعم الدولة لهم في كل خطوة بحيث إن الظروف والشروط اللازمة لتكامل مناسك الحج موفرة لهم ويعمل في خدمة الحجاج بعثة عبارة عن 35 شخصا و35 طبيبا و15 طباخا.
وتوجد اتفاقية مع وزارة الصحة لجمهورية أوزبكستان حيث إن جميع الحجاج قاموا بإجراء فحص طبي شامل قبل السفر المبارك وأما في مكة المكرمة فقد تم إنشاء مركز للعيادة.
ويقول السيد علي شير ساعتوف رئيس مجموعة الأطباء إن مركز العيادة يحتوي على 40 سريرا ومجهز بجميع الآلات والأدوية اللازمة وإن الخدمات الطبية الموفرة لحجاجنا هي موضع غبطة عند الكثير.
وتقوم الباصات بنقل الحجاج من الفندق إلى الحرم وبالعكس على مدار الساعة.
وبقصد إعداد الحجاج لأداء مناسك الحج الأكبر يقوم كل من وزير الشؤون الدينية والمفتي العام ورئيس إدارة مسلمي أوزبكستان بلقاءات مع الحجاج ويحيطونهم بتوصياتهم وتوجيهاتهم المفيدة ويجيبون على أسئلة الحجاج المرتبطة بأعمال الحج وترتيباتها.
وكل هذا نموذج بارز لاهتمام وعناية رئيس جمهورية أوزبكستان بالشعب وبمصالحهم وتقديم المساعدات لهم في أداء أركان ديننا القويم ونأمل ونتمنى من الله العظيم أن يوفق حجاجنا أن يصيروا أسوة حسنة للمجتمع في الالتزام والسداد في الحياة الشخصية والاجتماعية ويبذلوا جهدهم في ترسيخ القيم الأخلاقية في أفراد المجتمع.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats