السبت 18-01-2020 5:03 مساءً
" مدني المدينة : حريق في محطه وقود بحي الضيافة بالمدينة المنورة "

بلادي نيوز - المدينة : عزوف سلطان تبلغنا عند الساعة ١٣:٣٩ من بعد ظهر هذا اليوم الخميس الموافق .... المزيد

آخر الاخبار
معالي رئيس مجلس الشورى يكرم الإعلامي ” محمد البدر “ تعليم الأحساء ينهي استعداداته لاستقبال مايزيد عن 200 ألف طالب وطالبة مع بدء الفصل الدراسي الثاني الشيخ إبراهيم السبيعي، الرئيس الفخري لملتقى “أصدقاء الشريف الراجحي” يحتفي برئيس اللجنة العقاريه بالباحة العرفج يفتتح معرض التشكيلية الدبيخي في فنون الأحساء المسعودي يكرم “عمل مكة” لمشاركتهم في الحديقة الثقافية أساطير الأولين …… جواهر الحارثي تـولةُ العشق محمد عابس المصور الإسباني شارلي لوبيز يتوج بجائزة أفضل مصور في رالي داكار السعودية 2020 القنصل الأمريكي يُكرم رؤساء مجلة شبابيك العالمية على مسرح الحديقة الثقافية توجيه وزاري للأمانات: ألزموا المطاعم وقصور الأفراح بالتعاقد مع جمعيات حفظ النعمة “غرفة جدة” تدشن “بسطة ماركت” لتسويق منتجات رواد الأعمال والمبادرين ملتقى “اصدقاء الشريف الراجحي” في رحاب الدكتور عبدالرحمن آل مفرح وأُمسية تاريخية مميزة إصدار 2.9 ملايين تأشيرة عمرة في 5 أشهر “الثقافة” تدعم برنامجاً تعليمياً للمصممين والحرفيين في جدة التاريخية برعاية مؤسسة النخبة المنجزة … الاستقلال يجري قرعة البطولة العاشرة المنتخب السعودي للمبارزة يتأهب غداً لانطلاق كأس العالم في البحرين “الإحصاء”: 60 يوما تفصلنا عن بداية العد الفعلي لمشروع تعداد السعودية 2020 لأول مرة رحلات وباقات سياحية متنوعة لشتاء السعودية الأخضر الأولمبي يسعى لمواصلة مسيرته القوية بمواجهة تايلاند غداً في دور الثمانية لكأس آسيا 7180 ساعة تطوع لخدمة الزوار والمعتمرين بالمسجد الحرام في ختام برنامج ربيعنا تطوع بتعليم مكّة
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ 7180 ساعة تطوع لخدمة الزوار والمعتمرين بالمسجد الحرام في ختام برنامج ربيعنا تطوع بتعليم مكّة

مقال لوزير الشؤون الدينية لجمهورية أوزبكستان السيد جسور اكرموف

0
عدد المشاهدات : 209
بلادي (biladi01) :

ساره الثبيتي _مكه المكرمه:

احتلت أوزبكستان مكانة من بين الدول الخمسة الأول من حيث الظروف والخدمات المقدمة للحجاج في موسم الحج 2019. فقد أدرجت وزارة الحج والعمرة للمملكة العربية السعودية أوزبكستان في قائمة الدول المنظمة لزيارة الحج بمستوى عال مثل ماليزيا وإندونيسيا وتركيا. ولا شك أن هذا الاعتراف يرجع إلى الاهتمام البالغ الذي يوجه إلى تنظيم زيارة الحج وإيجاد جميع الظروف الضرورية لراحة الحجاج وفق توجيهات فخامة الرئيس شوكت مرضيايوف.
كما أن تنظيم هذه الزيارة المباركة يتم بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة السعودية والحكومة الأوزبكستانية بنظام وترتيب وذلك يشكل سر النجاح. وفي هذا الصدد لا يسعنا إلا الاعتراف بالخدمات العالية التي يقدمها الوزارة وشركة الهداية العالمية للحج والعمرة بالذات.
وحقيقة قد انطلقت الأعمال هذا العام للاستعداد لموسم الحج 2019. وتم الوصول إلى رفع مستوى الخدمات وخفض الأسعار، فقد شكل إجمالي المبلغ الذي يدفعه الحاج مقابل جميع الخدمات 3800 دولار أمريكي وذلك أقل مما كان في السنة الماضية بخمسمائة دولار.
وهنا يطرح سؤال أنه في ظروف كان من المتوقع ارتفاع الأسعار بشكل محسوس فكيف تم التوصل إلى خفض الأسعار وما هي العوامل التي أثر فيها؟ قبل كل شيء لا بد من الإشارة إلى أن الهدف الرئيس من إصلاحات فخامة الرئيس شوكت مرضيايوف هو إرضاء المواطنين، وعليه تم تحديد التوصل إلى رضا الناس في موسم الحج كأكبر مهمة ومن أجل ذلك تم القيام بإجراءات عملية.
وتم إنشاء هيئة مختصة وقامت هذه الهيئة بدراسة نشاطات أكثر من عشرين شركة تهتم بتنظيم زيارات الحج والعمرة وأجريت مباحثات مع مسؤولي هذه الشركات، وكان المقياس الأساسي في اختيار الخدمات المقدمة هو أمن الحجاج والمرافق في السكن وقرب السكن من المشاعر المقدسة والتأمين الغذائي والأسعار المناسبة، فوقع الاختيار على شركة الهداية.
فقد حافظت الشركه على أعلى مستوى الخدمات العالية وخفضت الأسعار. إذا نظرنا إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5 % وضريبة الفنادق بمعدل 2.5 % في المملكة كان خفض الأسعار أمرا ذا أهمية.
ويؤكد السيد جسور أكرموف وزير الشئون الدينية لجمهورية أوزبكستان بأن مستوى خدمات الحج والعمرة يرتفع من سنة إلى أخرى. وتتزايد فرص وإمكانيات المواطنين لأداء الركن الخامس للدين الحنيف عاما فعاما وفقا لقرارات مجلس الوزراء لجمهورية أوزبكستان، إذا كان عدد الحجاج سنة 2016 خمسة آلاف شخص فزاد هذا العدد سنة 2017 بألفين وبلغ سبعة آلاف شخص.
وهناك شيء لافت للنظر وهو أن الحجاج قد استعدوا لأداء مناسك الحج استعدادا روحيا ومعنويا وقاموا بمبادرة خيرية وقد قدموا مساعدة مالية للمواطنين المحتاجين للمساعدة الاجتماعية والأسر القليلة الدخل بمقدار أكثر من مليون دولار أمريكي.
وعموما يشعر حجاج أوزبكستان دعم الدولة لهم في كل خطوة بحيث إن الظروف والشروط اللازمة لتكامل مناسك الحج موفرة لهم ويعمل في خدمة الحجاج بعثة عبارة عن 35 شخصا و35 طبيبا و15 طباخا.
وتوجد اتفاقية مع وزارة الصحة لجمهورية أوزبكستان حيث إن جميع الحجاج قاموا بإجراء فحص طبي شامل قبل السفر المبارك وأما في مكة المكرمة فقد تم إنشاء مركز للعيادة.
ويقول السيد علي شير ساعتوف رئيس مجموعة الأطباء إن مركز العيادة يحتوي على 40 سريرا ومجهز بجميع الآلات والأدوية اللازمة وإن الخدمات الطبية الموفرة لحجاجنا هي موضع غبطة عند الكثير.
وتقوم الباصات بنقل الحجاج من الفندق إلى الحرم وبالعكس على مدار الساعة.
وبقصد إعداد الحجاج لأداء مناسك الحج الأكبر يقوم كل من وزير الشؤون الدينية والمفتي العام ورئيس إدارة مسلمي أوزبكستان بلقاءات مع الحجاج ويحيطونهم بتوصياتهم وتوجيهاتهم المفيدة ويجيبون على أسئلة الحجاج المرتبطة بأعمال الحج وترتيباتها.
وكل هذا نموذج بارز لاهتمام وعناية رئيس جمهورية أوزبكستان بالشعب وبمصالحهم وتقديم المساعدات لهم في أداء أركان ديننا القويم ونأمل ونتمنى من الله العظيم أن يوفق حجاجنا أن يصيروا أسوة حسنة للمجتمع في الالتزام والسداد في الحياة الشخصية والاجتماعية ويبذلوا جهدهم في ترسيخ القيم الأخلاقية في أفراد المجتمع.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats