الخميس 18-10-2018 3:08 مساءً
" فريق طبي بمستشفى المهد ينجح في إنقاذ ذراع طفل جراء حادث سير "

بلدي نيوز - المدينة : نجح فريق طبي بمستشفى المهد -بفضل من الله- من إنقاذ ذراع طفل يبلغ .... المزيد

آخر الاخبار
توقيع اتفاقية تأهيل مبنى الزيارة الأسرية بسجن ينبع وكالة المسجد النبوي تنظم جولة تعريفية لطلاب مدرسة داوود بن عروة إدارة الموهوبات تعقد اللقاء الأول لمنظومة الاختراع”وفق منحى STEM تدخل طبي ناجح لإنهاء مُعاناة مريضة أستمرت 30 عاماً اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ في المدينة المنورة ترصد (18) مخالفة وتقدم التوعية لأكثر من (500) مستفيد خلال أسبوع انطلاق معرضي “خفّاق ” و قوالب ” في مركز المدينة للفنون المعاصرة دورة في الإسعافات الأولية بمدرسة سعد بن عبادة الإبتدائية هيئة الهلال الأحمر السعودي تربط منصتها الإلكترونية للتطوع مع مركز المعلومات الوطني تعليم المدينة يستضيف ملتقى ” الأساليب الإشرافية الفاعلة لمادة الرياضيات ” …وبمشاركة أكثر من ” 90 ” مشرف ومشرفة يمثلون ( 47… الصحة : تواصل التوعية بسرطان الثدي لسيدات المدينة المنورة …وتوعية أكثر من (3) آلاف سيدة منذ إطلاق الحملة معالي الرئيس العام يوجه بتخصيص يوم السبت لزائرات معرض الحرمين الشريفين بالمسجد النبوي معالي الرئيس العام يوجه بفتح معرض الحرمين الشريفين ومكتبة المسجد النبوي على مدار الـ24 ساعة العبدالكريم يرعى انطلاقة دورة ” المسرح المدرسي” فريق طبي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ينجح في إنقاذ قدم طفل من قطعة معدنية مواكبة للتحول الإلكتروني جولة لتعريف الموظفين بمنصة إنجاز بالوكالة التهامي.. حق علينا الاحتفاء بصناع الأجيال والمثقفين رئيس مجلس الأمناء : المؤتمر يهدف إلى تنمية الفكر العلمي والمهني في مجال التشغيل والصيانة عمل ( معلمة البيان ) كلمات شعرية جديدة للشاعرة منى البدارني ( خنساء المدينة ) في اليوم العالمي للمعلم جامعة طيبة تنظم دروتين تدريبيتين للمعلمين والمعلمات إنجاز طبي مميز للمرة الأولى من نوعه في المستشفى ….فريق طبي بولادة المدينة ينجح في إجراء منظار لتفتيت حصوات لمريضه
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ إنجاز طبي مميز للمرة الأولى من نوعه في المستشفى ….فريق طبي بولادة المدينة ينجح في إجراء منظار لتفتيت حصوات لمريضه

معرض.. مأرز الإيمان إطلالة على تاريخ المدينة المنوة وماضيها وحضارتها بتقنية وعيون الحاضر

0
عدد المشاهدات : 938
بلادي (biladi) :

النعمان: المعرض افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.. ويحظى بإقبال الزوار والحجاج والمعتمرين


 

على بُـعـد خطوات جنوب مسجد قباء بالمدينة المنورة يلفت النظر (معرض تعلوه لوحة مُـسَـمّـاه ( مأرز الإيمان)

وما أن يدخل (الزائر) بوابة المعرض حتى تستقبله ابتسامة شباب مدرب يتحدث العديد من اللغات منها الانجليزية والفرنسية والأوردية والفارسية والكردية والتركية والإندونيسية.



 

مدير المعرض الأستاذ إبراهيم كالو وزملاؤه



وهنا ومع أولئك الشباب يبدأ الزائر رحلة مـاتعة تعود به إلى الماضي والسيرة النبوية العطرة وصفحات من التاريخ الإسلامي المشرق.. من خلال عروض تقنية ولوحات وصور ونصوص ومجسمات اعتمدت على دراسات تاريخية موثقة أعدها ونفذها مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.

الزائر ومن خلال تجوله في قاعات المعرض وأروقته المتعددة يتعرف على جوانب من تاريخ المدينة المنورة، خاصة في العهد النبوي، حيث بعض مواطن نزول الوحي والتوثيق المكاني لمعالم  سيرته صلى الله عليه وسلم.، وعلى فضائل المدينة وشيء من نمط وسلوكيات الحياة الاجتماعية للمجتمع المدني في العهد النبوي، وكذا عمارة المسجد النبوي عبر التاريخ، ثم جهود المملكة العربية السعودية في خدمة المدينة النبوية.

تشتمل أجنحة المعرض على عدة موضوعات … أولها (جناح المدينة المنورة مأرز الإيمان)، وفيه تلتقي الجغرافية مع التاريخ، فتبين معالمها وتبرز طبيعتها التضاريسية والمناخية. وتوضح خصائصها البيئية وطبيعتها الجغرافية.

ثم جناح (المدينة المنورة مهاجر النبي  صلى الله عليه وسلم )، وفيه رصد لمسيرته في هجرته عليه صلى الله عليه وسلم وطريقها، ودخوله للمدينة ومقامه فيها، وحسن استقباله من أهلها .

ينتقل الزائر إلى جناحٌ يحمل (أسماء المدينة وألقابها ونعوتها)، ثم جناح يبين بالنّـصّ والصورة فضائلها وما اختصت به، وما يلزمها من تأدب وشرائع.

بعدها يتعرف الزائر في الجناح التالي على معالم المدينة، وما اقترن بهذه المعالم من أحداث، وقصص وحكايات، حملتها صفحات السيرة وكتب التاريخ.

 ثم يأتي جناح أو قاعة (المسجد النبوي الشريف)، بتاريخه وآدابه، وقصته ونعته وتطوره وتوسعاته عبر التاريخ والأزمان إلى العهد السعودي الذي أولاه الرعاية والاهتمام بتوسعته وتطويره في شتى المجالات .

 ويصل زائر معرض مأرز الإيمان في رحلته التاريخية بعد ذلك إلى جناح يوثق أبرز أحداث السيرة النبوية العطرة على أرضها، وبين لابتيها وجبالها، وحرّاتها ووديانها.

 ثم ينتقل إلى جناح يبين مواطن نزول الوحي على النبي عليه الصلاة والسلام المدينة المنورة، وما اقترن بالتنزيل من أحداثٍ وقصص تناولها أهل علوم القرآن والتفسير.

وهنا يقف الزائر عند جناح يتحدث عن المدينة المنورة في عهد الخلافة الراشدة، حيث هي منارة الإسلام، ومنطلق لجيوشه وفتوحاته، وعلومه وثقافته. …. ثم يأتي التأكيد على أن المدينة مركز علمي،  له دوره الريادي في إنتاج  ونشر الثقافة  الإسلامية منذ عهد النبوة وحتى عصرنا الحاضر.



 

مجسمات ومخطوطات ومقتنيات أثـريّـة

المعرض يضم إضافة للصور والنصوص والعروض المرئية مجموعة من المجسمات أبرزها مجسم للمدينة المنورة في مطلع العهد السعودي المعاصر يبين الطراز الفريد للمدينة المنورة. بمختلف أنحائها وأحيائها، ودروبها ومسالكها، وطرقها وشوارعها وأزقتها، ومجسمٌ آخر يحمل اسم المسجد النبوي الشريف في العهد الأموي، وهناك عرض لبعض المخطوطات والمقتنيات النادرة المتعلقة بتاريخ المدينة والسيرة النبوية.



 

عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة: المعرض افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.. ويحظى بإقبال الزوار والحجاج والمعتمرين


 

وعن المعرض يؤكد مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الأستاذ محمد بن مصطفى النعمان بأن المعرض، قد افتتحه  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان ولياً للعهد  وزيراً الدفاع “حفظه الله” وذلك بالتزامن مع انطلاقة احتفالية اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م,

 موضحاً بأن المعرض يهدف إلى تحقيق رسالة نبيلة وهي (تعظيم بلد الرسول ﷺ  ، من خلال بيان فضلها ومكانتها الدينية والتاريخية، والتعريف بمعالمها النبوية والتاريخية، وبيان دورها في خدمة العلم والمعرفة، وأثرها العلمي والديني على الإسلام عبر العصور.

مشيراً بأن المعرض منذ افتتاحه وحتى اليوم يحظى بإقبال الزوار من مختلف الجنسيات، ولاسيما في مواسم الحج والعمرة. وأنه قد أصبح أحد الوجهات المهمة التي يقصدها زائر مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.


 


خلال زيارتها معرض المدينة مآرز الإيمان

(مجموعة المدينة في قلوبنا) تشيد بجماليات لوحاته وتنظيمه الرائع


قام وفدٌ من مجموعة المدينة في قلوبنا بزيارة إلى معرض المدينة المنورة مآرز الإيمان  واطلعوا على ماتضمنه المعرض من لوحات تعريفية ومجسمات عن المدينة المنورة والطراز الفريد لها في أحيائها ودروبها ومسالكها, والإنجازات التاريخية والنبوية, والتوثيق العلمي لمعالمها وتأكيد منزلتها عبر التاريخ وأهميتها وبناء ثقافة عامة عن فضائلها وبيان دور المسجد النبوي في تاريخ المدينة النبوية .
وكان في استقبالهم خلال الزيارة  الأستاذ محمد النعمان مدير مركز بحوث  ودراسات المدينة المنورة ، بدورهم قدم المرشدين السياحيين  في المركز نبذه تعريفية عن المدينة المنورة وروحانيات المدينة وعبق تاريخ مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم .     .
من جهة أخرى سجلت مجموعة المدينة في قلوبنا شكرها وتقديرها وامتنانها لمشرف المعرض الأستاذ ابراهيم كالوا وكافة المشاركون في أجنحة المعرض من موظفين ومرشدين سياحيين على  ما وجدوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وما قدم لهم من ثراء معرفي عن المدينة وتاريخها خلال جولتهم بالمعرض .
وفي نهاية الزيارة قدمت لوفد المجموعة إهداءات كريمة من إصدارات المركز مع  هدايا عينية.
كما قدمت المجموعة درعها التذكاري تسلمه الأستاذ محمد النعمان مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة الكريمة .
 IMG-20171115-WA0304 IMG-20171115-WA0303IMG-20171115-WA0301IMG-20171115-WA0302
 12-page-001 (4)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats