الثلاثاء 12-12-2017 1:33 صباحاً
" 43 حالة إصابة و 4وفيات في حادث تصادم باص في طريق الهجرة "

بلادي نيوز - المدينة : عماد الصاعدي   وقع ظهر اليوم حادث تصادم باص من الخلف مع شاحنة يقل .... المزيد

آخر الاخبار
أمير المدينة المنورة يرعى الحفل الختامي لجائزة نايف العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة وزير البيئة والمياه والزراعة يدشن محطة تحلية مياه بينبع سياحة المدينة المنورة تنظم ورشة عمل للتعريف بمسارات التمويل والإقراض للمشروعات السياحية اختتام دورة «تصوير المنتجات وطريقة معالجتها» سكة قطار الحجاز مجموعة المدينة في قلوبنا تشهد أول افتتاح للملتقى الأول لأهالي زارعي القوقعة الالكترونية 43 حالة إصابة و 4وفيات في حادث تصادم باص في طريق الهجرة نادي تصميم التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة ينظم عرضاً للأزياء بلدي المدينة المنورة يعقد جلسته الـ 29 وينتخب السحيمي رئيسا للمجلس لفترة ثانية هيئة الترفيه تواصل فعالياتها لموسم الشتاء ديوان المظالم يطلق خدمة “تواصل” عبر حساب مخصص على منصة تويتر “التجارة” تشهر بمنشأة تجارية أجرت تخفيضات دون ترخيص أكثر من 800 زائر وزائرة لمعرض ابن الهيثم بالباحة أمانة الأحساء تزرع 59 كيلو متراً ضمن مبادرة “المليون شجرة” نجاح استئصال جزء من الأمعاء لمريض في سكاكا تقنية المدينة مستقبل زاخر … لعصر تنموي جديد … يواكب الطموح والتطلعات بمشاركة العديد من فرق المدينة ..”مدريد المدينة” تطلق دوري للناشئين بنسخة إحترافية ختام المعرض التوعوي الثاني ضمن مبادرة ” أثارنا هويتنا فلنحافظ عليها “ الدكتور هاشم نور إصابتي بالسرطان كانت لي فرصة في التأمل والتفكر والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.. “المدينة في قلوبنا” تزور مجمع الأمل للصحة النفسية وتشيدُ بخدماته الصحية والرعاية الطبية قسمة تستقبل المشرف العام على صحيفة بلادي نيوز الالكترونية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ قسمة تستقبل المشرف العام على صحيفة بلادي نيوز الالكترونية

معرض.. مأرز الإيمان إطلالة على تاريخ المدينة المنوة وماضيها وحضارتها بتقنية وعيون الحاضر

0
عدد المشاهدات : 632
بلادي (biladi) :
IMG-20171115-WA0304

النعمان: المعرض افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.. ويحظى بإقبال الزوار والحجاج والمعتمرين


 

على بُـعـد خطوات جنوب مسجد قباء بالمدينة المنورة يلفت النظر (معرض تعلوه لوحة مُـسَـمّـاه ( مأرز الإيمان)

وما أن يدخل (الزائر) بوابة المعرض حتى تستقبله ابتسامة شباب مدرب يتحدث العديد من اللغات منها الانجليزية والفرنسية والأوردية والفارسية والكردية والتركية والإندونيسية.



 

مدير المعرض الأستاذ إبراهيم كالو وزملاؤه



وهنا ومع أولئك الشباب يبدأ الزائر رحلة مـاتعة تعود به إلى الماضي والسيرة النبوية العطرة وصفحات من التاريخ الإسلامي المشرق.. من خلال عروض تقنية ولوحات وصور ونصوص ومجسمات اعتمدت على دراسات تاريخية موثقة أعدها ونفذها مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.

الزائر ومن خلال تجوله في قاعات المعرض وأروقته المتعددة يتعرف على جوانب من تاريخ المدينة المنورة، خاصة في العهد النبوي، حيث بعض مواطن نزول الوحي والتوثيق المكاني لمعالم  سيرته صلى الله عليه وسلم.، وعلى فضائل المدينة وشيء من نمط وسلوكيات الحياة الاجتماعية للمجتمع المدني في العهد النبوي، وكذا عمارة المسجد النبوي عبر التاريخ، ثم جهود المملكة العربية السعودية في خدمة المدينة النبوية.

تشتمل أجنحة المعرض على عدة موضوعات … أولها (جناح المدينة المنورة مأرز الإيمان)، وفيه تلتقي الجغرافية مع التاريخ، فتبين معالمها وتبرز طبيعتها التضاريسية والمناخية. وتوضح خصائصها البيئية وطبيعتها الجغرافية.

ثم جناح (المدينة المنورة مهاجر النبي  صلى الله عليه وسلم )، وفيه رصد لمسيرته في هجرته عليه صلى الله عليه وسلم وطريقها، ودخوله للمدينة ومقامه فيها، وحسن استقباله من أهلها .

ينتقل الزائر إلى جناحٌ يحمل (أسماء المدينة وألقابها ونعوتها)، ثم جناح يبين بالنّـصّ والصورة فضائلها وما اختصت به، وما يلزمها من تأدب وشرائع.

بعدها يتعرف الزائر في الجناح التالي على معالم المدينة، وما اقترن بهذه المعالم من أحداث، وقصص وحكايات، حملتها صفحات السيرة وكتب التاريخ.

 ثم يأتي جناح أو قاعة (المسجد النبوي الشريف)، بتاريخه وآدابه، وقصته ونعته وتطوره وتوسعاته عبر التاريخ والأزمان إلى العهد السعودي الذي أولاه الرعاية والاهتمام بتوسعته وتطويره في شتى المجالات .

 ويصل زائر معرض مأرز الإيمان في رحلته التاريخية بعد ذلك إلى جناح يوثق أبرز أحداث السيرة النبوية العطرة على أرضها، وبين لابتيها وجبالها، وحرّاتها ووديانها.

 ثم ينتقل إلى جناح يبين مواطن نزول الوحي على النبي عليه الصلاة والسلام المدينة المنورة، وما اقترن بالتنزيل من أحداثٍ وقصص تناولها أهل علوم القرآن والتفسير.

وهنا يقف الزائر عند جناح يتحدث عن المدينة المنورة في عهد الخلافة الراشدة، حيث هي منارة الإسلام، ومنطلق لجيوشه وفتوحاته، وعلومه وثقافته. …. ثم يأتي التأكيد على أن المدينة مركز علمي،  له دوره الريادي في إنتاج  ونشر الثقافة  الإسلامية منذ عهد النبوة وحتى عصرنا الحاضر.



 

مجسمات ومخطوطات ومقتنيات أثـريّـة

المعرض يضم إضافة للصور والنصوص والعروض المرئية مجموعة من المجسمات أبرزها مجسم للمدينة المنورة في مطلع العهد السعودي المعاصر يبين الطراز الفريد للمدينة المنورة. بمختلف أنحائها وأحيائها، ودروبها ومسالكها، وطرقها وشوارعها وأزقتها، ومجسمٌ آخر يحمل اسم المسجد النبوي الشريف في العهد الأموي، وهناك عرض لبعض المخطوطات والمقتنيات النادرة المتعلقة بتاريخ المدينة والسيرة النبوية.



 

عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة: المعرض افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.. ويحظى بإقبال الزوار والحجاج والمعتمرين


 

وعن المعرض يؤكد مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الأستاذ محمد بن مصطفى النعمان بأن المعرض، قد افتتحه  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان ولياً للعهد  وزيراً الدفاع “حفظه الله” وذلك بالتزامن مع انطلاقة احتفالية اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م,

 موضحاً بأن المعرض يهدف إلى تحقيق رسالة نبيلة وهي (تعظيم بلد الرسول ﷺ  ، من خلال بيان فضلها ومكانتها الدينية والتاريخية، والتعريف بمعالمها النبوية والتاريخية، وبيان دورها في خدمة العلم والمعرفة، وأثرها العلمي والديني على الإسلام عبر العصور.

مشيراً بأن المعرض منذ افتتاحه وحتى اليوم يحظى بإقبال الزوار من مختلف الجنسيات، ولاسيما في مواسم الحج والعمرة. وأنه قد أصبح أحد الوجهات المهمة التي يقصدها زائر مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.


 


خلال زيارتها معرض المدينة مآرز الإيمان

(مجموعة المدينة في قلوبنا) تشيد بجماليات لوحاته وتنظيمه الرائع


قام وفدٌ من مجموعة المدينة في قلوبنا بزيارة إلى معرض المدينة المنورة مآرز الإيمان  واطلعوا على ماتضمنه المعرض من لوحات تعريفية ومجسمات عن المدينة المنورة والطراز الفريد لها في أحيائها ودروبها ومسالكها, والإنجازات التاريخية والنبوية, والتوثيق العلمي لمعالمها وتأكيد منزلتها عبر التاريخ وأهميتها وبناء ثقافة عامة عن فضائلها وبيان دور المسجد النبوي في تاريخ المدينة النبوية .
وكان في استقبالهم خلال الزيارة  الأستاذ محمد النعمان مدير مركز بحوث  ودراسات المدينة المنورة ، بدورهم قدم المرشدين السياحيين  في المركز نبذه تعريفية عن المدينة المنورة وروحانيات المدينة وعبق تاريخ مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم .     .
من جهة أخرى سجلت مجموعة المدينة في قلوبنا شكرها وتقديرها وامتنانها لمشرف المعرض الأستاذ ابراهيم كالوا وكافة المشاركون في أجنحة المعرض من موظفين ومرشدين سياحيين على  ما وجدوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وما قدم لهم من ثراء معرفي عن المدينة وتاريخها خلال جولتهم بالمعرض .
وفي نهاية الزيارة قدمت لوفد المجموعة إهداءات كريمة من إصدارات المركز مع  هدايا عينية.
كما قدمت المجموعة درعها التذكاري تسلمه الأستاذ محمد النعمان مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة الكريمة .
 IMG-20171115-WA0304 IMG-20171115-WA0303IMG-20171115-WA0301IMG-20171115-WA0302
 12-page-001 (4)

أضف تعليقاً


site stats