الخميس 23-05-2019 11:58 مساءً
" الدفاعات الجوية تعترض صاروخًا بالستيًا أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه الطائف "

بلادي نيوز - متابعات نجحت الدفاعات الجوية السعودية، في اعتراض صاروخ بالستي أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية في اتجاه .... المزيد

آخر الاخبار
” عناية واهتمام لذوي القدرات الخاصة تحاكي قدسية المكان وشرف الخدمة “ تعزز الشفافية وموثوقية نظام الفوترة ..”السعودية للكهرباء” تطلق الفاتورة بشكلها الجديد ” أمين العاصمة المقدسة يفتتح معرض رمضان وخفايا القمر “ ” غداً الجمعة يُسدل الستار عن البطل في نهائي النجوم ختام سداسيات عبدالله بن سعد بين جمعية الرياضيين والجزيرة “ الشيخوخة تعقد اتفاقيات وتوقع مع جالكسي وسفراء التطوعي بحضور الاميرة دعاء” الروشن واحد مع فريق ليوث الوطن التطوعي يرسمان البسمة على ٣٠٠ يتيم “ إفطار للمقيمين بدار الرعاية الاجتماعية بالطائف مستشفى الملك فهد بالمدينة ينهي معاناة فتاة مع انحراف في العمود الفقري دامت (6) أعوام أكثر من 60 طالب وطالبة بفريق جامعة الملك سعود التطوعي يشارك بعمل إنساني في خدمة ضيوف الرحمن أمير محافظة حفر الباطن يزور الإدارة العامة للدفاع المدني بالمحافظة المدير العام يشكر مدير مكتب التعليم بشمال الطائف لجنة التنمية الأهلية بالسيل تعقد اجتماعها الثاني في زيارة رسمية مدير هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر يلتقي مدير مستشفى الدلم. كشافو الجوف يشاركون بالأعمال التطوعية بالحرم المكي مركز المحاكاة بجامعة الطائف يتسلم اعتماداً أميركياً لتدريب الإنعاش القلبي الرئوي تحت شعار”صم-بصحة” “مستشفى ميسان” العام يفعل انشطة توعوية خاصة برمضان أمين العاصمة المقدسة يفتتح معرض رمضان وخفايا القمر أمير منطقة المدينة يستقبل رئيس نادي المدينة لذوي الاحتياجات الخاصة وأعضاء النادي ” التوسعة الشمالية للمسجد الحرام .. جهود مبذولة وخطط موضوعة لتسهيل أداء المناسك بكل يسر وسهولة “ ” رئاسة شؤون الحرمين” توفر خدمات صحية لـ 3000 مريض بالمسجد الحرام “
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ ” رئاسة شؤون الحرمين” توفر خدمات صحية لـ 3000 مريض بالمسجد الحرام “

مسجد ذي الحليفة ميقات الإحرام لأهل المدينة المنورة

0
عدد المشاهدات : 876
بلادي (biladi) :

يتسع المسجد لـ 5000 مصل و يتميز بمئذنة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 مترًا

بلادي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي


يعدُ مسجد ذو الحليفة ميقات الإحرام لمن يريد تأدية مناسك الحج والعمرة من أهل المدينة وزوارها والذي يشهد مع بداية الشهر الفضيل كثافة من الزوار والمعتمرين للإحرام منه لأداء مناسك العمرة في رمضان , ويقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العقيق المبارك، في المنطقة المعروفة باسم “أبيار علي” ويطلق عليه البعض مسمى مسجد أبيار علي -أو آبار علي. ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا.
كما عرف هذا المسجد بمسجد الشجرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه إلى مكة للعمرة أو الحج كان ينزل تحت ظل شجرة في هذه الناحية يصلي، ثم يهل محرماً يريد العمرة أو الحج.
ويطلق الناس على هذا الموضع الكثير من الأسماء وهي: ذو الحليفة – مسجد الشجرة – مسجد الميقات – أبيار علي أو آبار علي – ميقات الاحرام – الاحرام – المحرم، كما يعرف أيضاً بـ الحسا.
بني المسجد في عهد عمر بن عبد العزيز عندما ولي إمارة المدينة (87:93 هـ)، وجدد في العصر العباسي، ثم جدد في العصر العثماني في عهد السلطان محمد الرابع (1058 هـ: 1099 هـ). وكان المسجد صغيرًا جدًا مبنيا من اللبن والحجارة، ولم يكن الحجاج والمعتمرون في المواسم يجدون راحتهم فيه، فأمر الملك فهد بن عبد العزيز بتجديده وتوسعته.
ومع زيادة عدد الحجاج والمعتمرين تم مضاعفة حجمه عدة أضعاف، وتزويده بالمرافق اللازمة؛ فأصبح المسجد محطة متكاملة للمسافرين؛ فقد بني على شكل مربع مساحته 6.000 متر مربع، ويتكون من مجموعتين من الأروقة تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها ألف متر، وله أقواس تنتهي بقباب طويلة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 16 م، ويتسع المسجد لـ 5000 مصل على الأقل، وللمسجد مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 مترًا.
وتتصل بالمسجد مباني الإحرام والوضوء، كما بني من جهته الشرقية سوق لتأمين حاجات الحجاج، وأنشئت في الجهة الغربية منه مواقف سيارات وحديقة نخل واسعة.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats