الثلاثاء 11-05-2021 5:01 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
“أمن الدولة” تحذر من جهات خارجية مجهولة تدعو لجمع أموال أو تبرعات لغرض المساهمة في العمل الخيري خارج المملكة “الداخلية”: تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها الحجر الصحي على نفقة المسافرين غير المواطنين ضمن سعر التذكرة.. “الطيران المدني” تُعلن إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة هنأه فيه بحلول عيد الفطر المبارك.. خادم الحرمين يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير الكويت فلكية جدة: رصد انفجار شعيرة مغناطيسية في النصف الجنوبي للشمس سفارة المملكة لدى أبوظبي تصدر تنويهًا للمواطنين الراغبين بالسفر إلى الإمارات وفاة مواطن بعد سقوطه من قمة جبل في تبوك “زكاتي” تتلقى أكثر من 70 مليون ريال خلال شهر رمضان “التحالف”: إحباط هجوم عدائي بزورق مفخخ من قبل الميليشيا الحوثية جنوب البحر الأحمر القبض على الشخص الذي ظهر في فيديو يستخدم “وايت” لتحطيم مدخل محل جوالات لسرقته بوادي الدواسر وزير “الشؤون الإسلامية” يدعو لحث المصلين في خطبة عيد الفطر على أخذ لقاح كورونا أمانة جدة تصدر توضيحًا بشأن مبادرة “رسم وطن” اعتماد “الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية” لإصلاح الطائرات المروحية في المملكة 10 مليارات ريال قيمة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية بالمملكة بينهم موظفون بـ”الصحة” و”التعليم”.. “نزاهة” توقف 138 متهمًا في قضايا رشوة واستغلال نفوذ سفارة المملكة توضح اشتراطات السفر إلى جورجيا التعليم: تشكيل لجنة لإعداد تصور لعودة التعليم حضوريا وتحديد الفئات المستهدفة من الطلبة هل الشعيرية سريعة التحضير تسبب السرطان؟.. “الغذاء والدواء” توضح وزراء الخارجية العرب يعقدون غدًا اجتماعًا طارئًا لبحث الاعتداءات الإسرائيلية في القدس شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الإثنين

مستشفى الولادة والأطفال بالدمام يحتفل باليوم العالمي لمتلازمة داون

0
عدد المشاهدات : 2٬534
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – واس 

نظم مستشفى الولادة والأطفال بالدمام اليوم , يوما توعويا بمرض الداون وذلك بمناسبة يوم الداون العالمي .
وتنوعت الفعاليات التي حضرها مساعد مدير المستشفى للشؤون الإدارية و المالية عجلان العجلان والمدير الطبي الدكتور مساعد العسيري ما بين المحاضرات والمعرض المصاحب .
وقالت استشارية أمراض الأطفال وحديثي الولادة المشرفة على عيادة داون بالمستشفى الدكتورة نهاد الجشي أن مرض متلازمة داون يعد من أكثر الأمراض الوراثية انتشاراً ، وهناك احتمال ظهور حالة واحدة في كل 550 إلى 600 حالة حمل مشيرة إلى أنه ليس هناك إحصاء دقيق لعدد الحالات بالمملكة ولكن هناك الكثير من المراكز التي تعنى بهذه المتلازمة .
وبينت أنه لا توجد أسباب معروفة لهذا المرض ولكن يزداد ظهورها مع تقدم عمر الأم على الرغم من أن أكثر حالات متلازمة داون تحصل عند الأمهات ذات ( 35 سنة) لأن هذا السن هو سن الإنجاب في كثير من المجتمعات.
ولفتت إلى أن المرض يحدث بآليات مختلفة أكثرها شيوعا التثليث الصبغي رقم (21) والذي يشكل 95 بالمائة من الحالات , منوهه إلى أن أطفال داون يتميزون بظواهر شكلية محدودة وهم معرضون لبعض المضاعفات القلبية.
يذكر أن المستشفى دعا في هذا اليوم 50 عائلة من عائلات الأطفال المرضى المصابين بهذه المتلازمة للمشاركة بالفعاليات وحضور المحاضرة , حيث تشتمل الفعاليات على ركن ترفيهي للأطفال إضافة إلى ركن لالتقاط الصور والحصول عليها بشكل فوري وذلك لإدخال البهجة والسرور على الأطفال وذويهم.
وقد قدمت محاضرة في قاعة المحاضرات الرئيسية تحت عنوان ( معكم نحن بأمان ) تناولت مجمل المعلومات التي يحتاجها أسر المرضى ,وكيف يتم تقييم حالاتهم الصحية , ومتابعة نموهم , واستقصاء المضاعفات المتوقع حدوثها والتدخل المبكر في علاجها , كما تم توجيههم للمتابعة مع التخصصات الأخرى في حالة احتياجهم كقسم العيون والسمع والقلب والغدد الصماء والنطق , والعلاج الوظيفي والطبيعي.
كما اشتمل المعرض في اليوم التوعوي على 14 ركنا بينها ركن لمركز الرعاية الشاملة بالخبر ومركز التأهيل الشامل بالدمام , ومركز التشخيص المبكر بالدمام التابع لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة , إضافة إلى مشاركة 11 قسما من المستشفى كالتغذية والغدد الصماء , والنطق , والعلاج الطبيعي والتثقيف الصحي .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats