الأحد 13-06-2021 10:40 صباحاً
" مواطن ينهي معاناة طفلته مع الفشل الكلوي ويتبرع لها بكليته "

بلادي - الرياض: تبرع مواطن بإحدى كليتيه لابنته البالغة من العمر 9 أعوام، لإنهاء معاناتها مع الفشل الكلوي، .... المزيد

آخر الاخبار
تعرّف على باقات الإقامة ووسائل الانتقال في حج هذا العام “توكلنا” يتيح خدماته للمستفيدين في 75 دولة .. تعرّف عليها خبير سيبراني سعودي يكتشف ثغرة أمنية في جامعة هارفارد ويحصل على اعتراف أمني من مدير أمنها المعلوماتي مختص: “قوارير” الماء والصحون البلاستيكية تسبب انخفاض خصوبة الرجال تزامنًا مع موجة الغبار التي تشهدها بعض المناطق .. هكذا تحمي نفسك من آثارها لتنمية قدرات الطلاب وتعزيز مهاراتهم .. “التعليم” تفتتح غداً مراكز الدعم التعليمي الصيفية عن بُعد وثقها فيديو متداول .. القبض على 5 مواطنين شاركوا في مشاجرة جماعية بأحد المراكز التجارية بحائل حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ الأحد في مناطق المملكة ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة إلى 15.6 مليون جرعة متحدث “البلدية والقروية والإسكان” يوضح أسباب تأخر تنفيذ بعض المشروعات الإسكانية ” كبار العلماء”: قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين قرار موفق للحفاظ على الأنفس البشرية وفد سعودي يجري مباحثات في القاهرة لدراسة اشتراطات جديدة لدخول المنتجات المصرية للمملكة “الحج والعمرة”: البوابة الإلكترونية للحج تفتح غداً في هذا التوقيت .. ولا توجد أولوية للحجز المبكر أمير مكة يدشن نموذج حافلات النقل العام بالعاصمة المقدسة ‏”الحج”: أولوية التقديم ستكون لمن لم يسبق له الحج .. وهذه آلية التسجيل وزير الصحة يوضح سبب قصر الحج على الداخل .. ويرد على استفسار حول إمكانية تزوير شهادات التحصين “الصحة”: لا توجد أدلة علمية على انتقال فيروس “كورونا” عن طريق المسابح “الحج والعمرة”: قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم السبت الخارجية تطلق خدمة تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة آلياً دون رسوم أو مقابل مالي من الدول التي تم تعليق القدوم منها
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ الخارجية تطلق خدمة تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة آلياً دون رسوم أو مقابل مالي من الدول التي تم تعليق القدوم منها

“مدير صحة المدينة” : نعاني عجزاً في توفير الأدوية!

0
عدد المشاهدات : 1٬485
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة

 أقر مدير الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بوجود عجز في توفير الأدويةبالصيدليات التابعة لوزارة الصحة، مرجعاً السبب إلى عوامل عدة داخلية وخارجية أسهمت في إحداث هذا العجز.

وأوضح الطائفي في تصريح لـ جريدة «الحياة » السعودية , إلى أن العوامل الداخلية تكمن في عدم وجود شبكة تربط بين (التموين – المستودعات – الصيدلية)، مبيناً أن وزارة الصحة اعتمدت الربط الإلكتروني أخيراً، لجميع المواقع والذي سيحد من هذا الإشكال.

وأشار أن الوزارة تحدّث دليل الأدوية بشكل دوري لمواكبة التطور السريع في نوعيات الأدوية وتلبية حاجات المواطن، مستشهداً بأدوية مرضى السكري، إذ زادت الأصناف من خمسة إلى 22 صنفاً يتم صرفها للمريض، كما صرفت الوزارة أجهزة لقياس السكر لـ 19 ألف مريض سكرى، وجار الصرف للمتبقين البالغ عددهم 30 ألف مريض، لافتاً إلى أن الأصناف المعتمدة في المراكز الصحية زادت من 157 صنفاً إلى 311 صنفاً.
واعتبر عدم توريد الشركات للأدوية في الأوقات المحددة من العوامل الخارجية الرئيسة التي أسهمت في إحداث العجز، الأمر الذي يلزم الوزارة تطبيق الأنظمة والقوانين بحق هذه الشركات.

ويرى الطائفي أن عدد المستشفيات القائمة تتوافق مع عدد سكان المدينة، موضحاً أن المنطقة شهدت خلال الثلاثة عقود الماضية نمواً سكانياً بشكل مطرد بنسبة 121 في المئة، وزيادة في عدد الزوار والمعتمرين والحجاج بنسبة 760 في المئة، لتعتمد الوزارة لمنطقة المدينة المنورة إضافة 3000 سرير، منها ما هو على وشك الانتهاء مثل مستشفى خيبر العام بسعة 100 سرير والذي سيتم تشغيله خلال الفترة المقبلة، مستشفى الميقات العام بسعة 300 سرير، ومستشفى التخصصي بسعة 500 سرير والذي سينتهي العمل به خلال الـ18 شهراً المقبلة. وقال إن الوزارة وضعت حلولاً قصيرة ومتوسطة المدى لعلاج نقص الأسرة، شملت نظام الإحالة إلى القطاع الخاص على نفقة وزارة الصحة وتسهيل عملية الإحالات بين المناطق والمستشـــفيات المرجعيـــــة، واعتمدت حلولاً متوسطة لرفع السعة السريرية، على سبيل المثال ما تم اعتماده للعناية المركزة، مبنى العيادات الخارحية، قسم جراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك فهد، وإنشاء مبنى العيادات والطوارئ بمستشفى النساء والولادة والأطفال، الذي شارف على الانتهاء، وإنشاء مبنى العيادات التخصصية للأسنان.

وأضاف: «بالنسبة للحلول طويلة المدى، اعتمدت زيادة الأسرة للمنطقة تشمل مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 500 سرير، مستشفى الولادة الجديد بسعة 400 سرير، ومركز الأورام بسعة 100 سرير، إضافة إلى المستشفيات في المحافظات كمستشفى بدر العام بسعة 200 سرير، مستشفى المهد العام بسعة 200 سرير، أما ما يخص المراكز المتخصصة فتحتضن المدينة مراكز متخصصة عدة مثل مركز القلب بالمدينة الذي تم افتتاحه بسعة 130 سريراً، المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير، ومركز العيادات التخصصية للأسنان والذي سيخفف على المواطن عناء السفر وتحمل أعبائه للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats