الأحد 16-05-2021 11:12 صباحاً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
متحدث الصحة يوجه رسالة لـ “المحصنين” حول “الكمامة” “سفارة المملكة في القاهرة” توضح للمواطنين متطلبات السفر إلى مصر حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ في مناطق المملكة المملكة ومصر تطالبان المجتمع الدولي بالتصدي للممارسات الإسرائيلية العدوانية بحق الشعب الفلسطيني ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة إلى 11.4 مليون جرعة مع قرب السماح بسفر المواطنين.. “جسر الملك فهد” تعلن عن إرشادات جديدة للمسافرين بينها 66 ألف أسرة سكنت منازلها.. “سكني” يوضح عدد الأسر المستفيدة من الحلول السكنية منذ بداية العام متحدث الداخلية يشارك في مؤتمر مستجدات فيروس كورونا غدًا الجامعة العربية تحمل إسرائيل مسؤولية العدوان على فلسطين وتطالب بالتحقيق وزير الخارجية يبحث مع نظيره الكويتي التنسيق إزاء القضية الفلسطينية تكريم فريق متطوعات جمعية البر بجدة “الغذاء والدواء” تحذر من بعض منتجات كحل الإثمد “الصحة العالمية” تشكر “إغاثي الملك سلمان” على دعمه للتوعية بمخاطر الإيدز “الصحة العالمية” تعلق على قرار التخلي عن “الكمامة” وتنصح بالالتزام بها “تطعيمة”.. فيلم وثائقي يرصد رحلة حصول المملكة على لقاح كورونا ‏”الجمارك”: لكل مواطن خليجي الحق في استيراد سيارتين‏ كل عام ‏”الشؤون الإسلامية”: إغلاق 13 مسجدًا بعد ثبوت إصابات ‏بكورونا بين المصلين “صندوق الاستثمارات”: اليوم آخر فرصة للتقدم لبرنامج تطوير ‏الخريجين إغلاق منتزه الردف احترازياً بعد رصد زيادة عدد الزوار والمتنزهين القبض على مواطن بالرياض تباهى بتعاطي المُسكر في فيديو
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ القبض على مواطن بالرياض تباهى بتعاطي المُسكر في فيديو

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف يتبنى تطوير مجموعة من الخطوط الحاسوبية لخدمة الباحثين والناشرين

0
عدد المشاهدات : 1٬135
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة

تبنى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تطوير مجموعة من الخطوط الحاسوبية لخدم الباحثين والناشرين وعامة الناس، ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم في كتابة البحوث والكتب وغيرها باللغة العربية باستخدام خطوط حاسوبية تتميز بحسن الخط وجمال التراكيب .
وأوضح الأمين العام للمجمع الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي أن تطوير الخطوط وتطويعها حاسوبيًأ يأتي ضمن اهتمام المجمع بخدمة اللغة العربية وعلومها،مبينًا أن من بين الخطوط الحاسوبية ” خط النسخ “،الذي كتبه خطاط مصحف المدينة النبوية، الدكتور عثمان طه، وهو باكورة مجموعة الخطوط الحاسوبية التي أنتجها المجمع ، وأحد أبرزها التي تتميز بجمال الأحرف والتراكيب،وتم بناؤه بما يتوافق مع الترميز العالمي الموحّد Unicode وهو نظام عالمي يمكِّن البيانات من الانتقال عبر الأنظمة والأجهزة المختلفة دون أي تخوّف من عرضها بشكل مشوّه، مهما تعددت الشركات الصانعة للأنظمة واللغات، والدول التي تمرُّ من خلالها هذه البيانات.
وأفاد أن هذا الخط الحاسوبي متاح للمستفيدين من العام 1430هـ ، حيث لقي القبول والاستحسان،واستُخدم بشكل كبير في العديد من كتب التراث وغيرها؛ لما يتميز به من جمال الأحرف المفردة و التراكيب المختلفة .
وأبان أن من بين الخطوط التي طوعها المجمع حاسوبيًا ” خط المُدرجات ” وهو خط مرادف لـ ” خط النسخ ” ،ويحتوي على مجموعة من العبارات والنصوص المتداولة في كتب التراث والحديث والسيرة النبوية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats