الإثنين 23-07-2018 12:51 مساءً
" مدني المدينة : إخلاء نزلاء أحد الفنادق احترازياً بالمركزية الشمالية "

بلادي نيوز - المدينة : عماد الصاعدي أوضح المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة خالد مبارك .... المزيد

آخر الاخبار
الشريف ينجز أول أعماله باللهجة المصرية عن الحج اقبال متزايد على فعاليات الأسر المنتجة بصيف طيبة 39 البيجاوي … شبابنا ثروة وطننا وهم بحاجة للثقة والتمكين إثر تعاون مثمر بين مكتب غراس و السبيعي الخيرية لتطوير أداء الجمعيات الخيرية سكة حديد الحجاز يشهد ختام بطولة كأس العالم صحة المدينة تحتضن مبادرة ” زميلتي قودي بأمان “ توقيع اتفاقية إطلاق مسابقة الأمانة للوعي الإعلامي مع إحدى الشركات الرائدة والمتميزه في المجال ارتفاع الأسعار.. وجشع التجار! ………. عبد الغني القش ورشة في سكة حجاز المدينة تبهر الزوار والفنانين .. وزارة العمل : تغرم شركة عطور بسبب وافد أجرى مقابلات شخصية لتوظيف السيدات السعوديات في الجوف العقيل والجربوع : مستقبل مشرق .. وكفاءة وطنية للمحاماة في المدينة مركز ديافرم لغسيل الكلى (يصنع الأمل لمرضاه ) أمانة الرياض: مركز خدمة الضيف يستقبل أكثر من 50 ألف مستفيد خلال 6 أشهر دورات تدريبية ومهارية تقدمها جهات مختصة للطلاب والطالبات خادم الحرمين الشريفين‬⁩ يصدر أمرًا بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية ⁧‫إعادة الأمل‬⁩ القرافي رئيساً لبلدية العوالي و السناني لبلدية العقيق و محروس لبلدية البيداء بعد حادثتين وقعت الأسبوع الماضي في أبها والمدينة …الألعاب الالكترونية خطر يهدد حياة أطفالنا نادي الاتحاد يوقع مع المغربي كريم الأحمدي نادي الاتحاد يوقع مع البرازيلي جوناس 300 وظيفة للشباب والشابات توفرها جمعية (أعمال) بالرياض
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ 300 وظيفة للشباب والشابات توفرها جمعية (أعمال) بالرياض

متحف دار المدينة ومدينة المعرفة الاقتصادية ينظمان ندوة عن اللغة العربية

0
عدد المشاهدات : 894
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي


 

تزامنا ً مع اليوم العالمي للغة العربية نظم متحف دار المدينة ومدينة المعرفة الاقتصادية ندوة علمية بعنوان ( اللغة العربية تاريخ وحضارة ) تحت رعاية الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة قدمها الخطاط بشار بن أبو بكر عالوه وصاحب الندوة أمسية شعرية للشاعر تامر حميدي ومعرض فني عن إبداع الخط العربي , وورشة  عمل عن فن الخط العربي بإشراف مجموعة جود خطك وذلك في مدينة المعرفة الاقتصادية في قاعة الاجتماعات بمتحف دار المدينة .

فلقد جاء اليوم العالمي للغة العربية وهو يوم لمناسبة عالمية للاحتفاء بهذه اللغة العالمية والتي صنفت من أكثر لغات العالم انتشارا وقد تقرر الاحتفاء به تحديدا لكونه اليوم الذي أقر فيه  إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية  في الأمم المتحدة.

اللغة العربية .. تاريخ وحضارة

صاحبها عدة فعاليات شملت أمسية شعرية ومعرض فني عن ابداعات الخط العربي لمجموعة من أعمال الخطاط مصطفى النجار وأعمال مختلفة لمجموعة من أبناء المدينة المنورة , بالإضافة الى ورشة عمل عن أساسيات فن الخط العربي بتنفيذ من فريق جود خطك واشراف من الخطاط بشار عالوه.

وقد صرح  المدير التنفيذي للمتحف م.حسان طاهر أن هذه الندوة والفعاليات المصاحبة لها كانت من أهم الأهداف التي يعمل المتحف بالشراكة مع مدينة المعرفة الاقتصادية على تحقيقها والتعريف بها ضمن عدة أهداف معرفية .

وأضاف طاهر لقد شرف الله سبحانه وتعالى اللغة العربية بميزات كثيرة، وخصال حميدة، فجعلها لغة القرآن الكريم ، وتعهد بحفظها , وبعث من أهلها خاتم المرسلين، كما أنّ للّغة العربيّة أهميّةً كبيرةً في الثّقافة والتّراث والأدب العربيّ؛ لأنّها تُعتَبر جزءاً من الحضارة العربيّة .

من جانبة قدم الخطاط بشار بن أبو بكر عالوه شرحا وافياً عن الخطوط العربية وفنونه وقدم لمحة تاريخية موجزة عن الخطوط العربية مثل خط النسخ والكوفي والرقعة والثلث غيرها ويكون مسماه بحسب المدينة التي ظهر بها , مبينا ً ان الخط العربي يقترن بالزخرفة العربية، إذ يُستخدم لتزيين القصور والمساجد، كما يستخدم في تحلية الكتب والمخطوطات، وتحديداً لنسخ آيات القرآن الكريم.

201212-page-001

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats