السبت 19-01-2019 7:13 صباحاً
" مدني بدر ينقذ مواطن أربعيني مصاب بكسر في إحدى ارجله علق بجبل رحقان بقرية المسيجيد "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني بأن مدني .... المزيد

آخر الاخبار
لاعب أخضر المبارزة حسين الطويل يتوج بذهبية الجولة الآسيوية مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد يدشن “أخلاقنا مكارم” ويشيد بجهود تعاوني الأحساء منتجع و مقهى و مطعم أبو حريف بالأحساء أمين مدينة جدة يفتتح معرض إبداعات ل 50 فنانة تشكيلية “صحة الرياض” تنظم دورة منهج ٢٠ ساعة لمنظمة الصحة العالمية واليونيسيف لموظفي الأمومة مدني بدر ينقذ مواطن أربعيني مصاب بكسر في إحدى ارجله علق بجبل رحقان بقرية المسيجيد جامعة طيبة تستضيف ورشة سلوكيات القيادة فضيلة الشيخ آل الشيخ في خطبة الجمعة: من المحاسن العظمى في دين الإسلام الدعوة إلى الإحسان بشتى صوره ومختلف أشكاله قرية “ذي عين” الأثرية بالمخواة.. 85 منزلاً تراثياً شيدت على قمة جبل أبيض “الغذاء والدواء” تغلـق 7 منشـآت مخالفـة وتوقف 23 خط إنتاج خلال شهر ديسمبر 2018 “تعليم” و “صحة” تبوك ينظمان لقاءً للمرشدين الصحيين فلكية جدة : أول “بدر عملاق” في 2019 … الأحد ” حصاد نجاحي .. ثمرة إنجازي “الحفل الإنجاز السنوي لعام 1439هـ /2018م بمكتب التسول بالأحساء “البيئة” تعلن عن وظائف إدارية للرجال والنساء.. بالتعاون مع الخدمة المدنية مناقشة خطة التهيئة والتطبيق للاختبار الفعلي Timss 2019 بتعليم الأحساء فريق طبي بمستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا ينجح في إجراء عملية تجميل بروز الأذن لطفل متوسطة عمرو بن العاص بالهفوف تكرم متفوقيها كيفية الإخلاء والاطفاء في مركز التأهيل الشامل بالأحساء انطلاق فعاليات التجمع الفني ” نقوش الجبيل “ إنهاء معاناة مريضة من فتق نادر بمستشفى الملك خالد بمنطقة نجران
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ إنهاء معاناة مريضة من فتق نادر بمستشفى الملك خالد بمنطقة نجران

مؤشرات خطيرة عن تأثير العمالة المنزلية على سلوك مجتمعنا

0
عدد المشاهدات : 2٬048
بلادي (biladi) :

بلادي – الرياض

كشفت دراسة استطلاعية اجتماعية حول العمالة المنزلية في المجتمع السعودي عن تفضيل الأسر السعودية للعمالة المنزلية الأندونيسية، حيث أكد نحو “27,5 %” من المشاركين في الاستطلاع أن اندونيسيا هي العمالة المناسبة بينما ذهب “17,3%” من العينة إلي أن الفلبين هي الأنسب للمجتمع السعودي.

وبينت الدراسة التي أجرتها وحدة استطلاعات الرأي في أكاديمية مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني واستطلاعات الرأي عدم ثقة أفراد المجتمع بمستوى التدريب الذي تحصل عليه العمالة المنزلية قبل وصولها للمملكة، إذ أبدى “69%” عدم رضاهم واقتناعهم بالتدريب التي حصلت عليه العمالة بينما رأى “18%” أن العمالة المنزلية مدربة بما يكفي للقيام بواجباتها تجاه الأسرة، وحرصت الدراسة، التي ستكون نواة لعدد من الدراسات الأخرى التي سيجريها المركز، والتي ستتناول عدداً من القضايا الفكرية والاجتماعية الهامة، على تنوع العينة المشاركة من حيث “المناطق – الجنس – المستوى التعليمي – عدد أفراد الاسره – العمر”، لتكون ممثلة لأغلب شرائح المجتمع.

وأكدت الدراسة على تأثير العمالة المنزلية في تربية الأطفال في الأسرة السعودية، وهو ما يعطي مؤشراً خطيراً في تأثير العمالة على النشء وتأثير تلك العمالة في عادات وسلوكيات المجتمع في المستقبل.

 


وحدة استطلاعات الرأي أكدت أن الدراسة نواة لدراسات اجتماعية أخرى

 

وأبدى نحو 76% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته وحدة استطلاعات الرأي العام في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وشارك فيه 1000 شخص من أغلب مناطق المملكة ويمثلون معظم شرائح المجتمع، موافقتهم على أن العمالة المنزلية في المجتمع السعودي لها تأثير على تربية الأطفال، كما أكد نحو 70 % من المشاركين والمشاركات على أن الأسر والمجتمع في السعودية أصبح يستخدم العمالة المنزلية بشكل مبالغ فيه. فيما عزوا ظاهرة التوسع في استخدام معظم الأسرة السعودية للعمالة المنزلية، إلى خروج ربة المنزل للعمل والتي شكلت نحو 46% من العينة، بينما يرى نحو 23% من المشاركين والمشاركات أن السبب كثرة عدد أفراد الأسرة في المجتمع السعودي.

وحول ما إذا كانت شركات الاستقدام الجديدة أفضل من الشركات السابقة جاءت نتائج الاستطلاع لتؤكد أن “42%” من المشاركين فيه محايدون تماما في هذه النقطة بحيث لا يملكون معلومات كاملة للتأكيد أو النفي.

ويرى “60 %” من المشاركين أن رسوم استقدام العمالة غير مناسبة في حين يعتقد “20 %” أنها مناسبة نوعا ما، وبخصوص تسليم رواتب العمالة في وقتها يرى “57%” من المشاركين في الاستطلاع أن رواتب العمالة المنزلية تسلم في وقتها بدون تأخير، وعن منح إجازة يوم في الأسبوع للعمالة تشير نتائج الاستطلاع إلى أن “31%” يرون أن العمالة المنزلية محرومة من هذه الإجازة الاسبوعية.

يشار إلى أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني قد خصص وحدة متكاملة لإجراء الدراسات الاستطلاعية، في مقر أكاديمية الحوار واستطلاعات الرأي التي دشنها مؤخراً، وأجرى العديد من تلك الدراسات وجعلها من ضمن اهتماماته، لإيمانه بأهمية قياس الرأي العام حول القضايا المجتمعية، واستبيان وجهات نظرهم إزاء القضايا المطروحة التي تهم المجتمع، وتقوم الوحدة بإجراء الاستطلاعات الدورية، والاستطلاعات الهاتفية: (Call Center)، والاستطلاعات المتخصصة.

 

 

المصدر : صحيفة الرياض

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats