الأربعاء 30-09-2020 9:21 مساءً
" الجامعة الإسلامية تدرب ١٦٤ موظفا على استخدام (بلاك بورد) "

بلادي نيوز - المدينة دربت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد ١٦٤ .... المزيد

آخر الاخبار
أدبي الأحساء يحتفل باليوم الوطني الـ 90 تشييع جثمان أمير الكويت الراحل إلى مثواه الأخير خادم الحرمين يوجه بإقامة صلاة الغائب على الشيخ صباح بالحرمين الشريفين “المالية” تصدر البيان التمهيدي لميزانية عام 2021 “العدل” تضيف خدمات جديدة وتحدث آلية التقدم بالطلبات وتقلص الحاجة لدخول المحاكم “الشورى” يوافق على إضافة عقوبة “التشهير” لنظام مكافحة التحرش “الزعاق”: بدأنا ألطف أيام السنة.. والبرد القارس بعد 78 يومًا بدء تطبيق اختبار القدرات العامة للطلاب والطالبات الجمعة المقبلة “الصحة” تحذر من عوامل تزيد من خطورة انخفاض الدم الموضعي وتوضح طرق الوقاية بر الأحساء تنهي معاناة أسرة مع السكن الصحة : إجمالي حالات الوفاة في المملكة تصل إلى 4768 حالة .. وإصابة 418 جديدة بكورونا‬⁩ وهذا عدد المتعافين يوم الوطن بعيون ممارس صحي موعد الحصاد خلال ترؤسه جلسة “الوزراء”.. الملك سلمان يهنئ الشيخ نواف الأحمد الصباح بتوليه مقاليد الحكم في الكويت ” تقنية القطيف تكرم قياداتها نظير التميز “ رابطة العالم الإسلامي تنعي سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز التعاون المشترك مع نظيره بالنمسا تتضمن برامج عمل وآليات.. السديس يناقش الخطة التنفيذية لموسم العمرة “مشروع البحر الأحمر”: نمضي قدماً في بلوغ ما خططنا له من مراحل التصميم والتنفيذ “الدفاع المدني” يحذر من احتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ “الدفاع المدني” يحذر من احتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة

” لك من اسمك قيمة ونصيب ” بقلم / عمر المصلحي

0
عدد المشاهدات : 235
بلادي (biladi) :

” لك من اسمك قيمة ونصيب “

بقلم / عمر المصلحي


يقول سبحانه في كتابه العزيز
“وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ”
وقال السدي ، عمن حدثه ، عن ابن عباس : ( وعلم آدم الأسماء كلها ) قال : عرض عليه أسماء ولده إنساناً إنساناً ، والدواب ، فقيل : هذا الحمار ، هذا الجمل ، هذا الفرس …..
وقد جعل الإسلام اختيار الاسم للمولود ذكراً كان أو أنثى من حقوقه على والديه ؛ وحثهما على حسن اختيار اسمه ، وتجنب التسمية بالأسماء القبيحة .
قدوتنا في ذلك حبيبنا ومعلمنا محمد – صلى الله عليه : يقول علي – رضي الله عنه – :
لما ولد الحسن -رضي الله عنه- سميته حرباً ، فجاء النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: أروني ابني، ما سميتموه؟ قلنا: حرباً، قال: بل هو الحسن، فلما ولد الحسين -رضي الله عنه- سميته حرباً، فجاء النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: أروني ابني، ما سميتموه؟ قلنا: حرباً، قال: بل هو الحسين، فلما ولد الثالث سميته حرباً، فجاء النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: أروني ابني، ما سميتموه؟ قلنا: حرباً، قال: بل هو محسن، ثم قال: إني سميتهم بأسماء ولد هارون، شَبَرٍ وشُبَيرٍ ومُبشِّرٍ).
(الإمام أحمد) (1\98\769و953) و(البزار) (1996)
كثيراً ما نسمع مقولة ” فلان له من اسمه نصيب “، أو” فلان اسم على مسمى ”
فالأسماء قوالب للمعاني ، ووعاء للرمزية ؛ فللأسماء تأثير في المسميات، وللمسميات تأثير في أسمائها سواء كان في الحسن أو القبح، أو الخفة والثقل، أو اللطافة
قال الشاعر :
وقلما أبصرت عيناك ذا لقبٍ
إلا ومعناه إن فكرت في لقبه
قال أبو الفتح بن جني – وهو من علماء اللغة – :
ولقد مر بي دهرٌ وأنا أسمع الاسم ولا أدري معناه، فآخذ معناه من لفظه ، ثم اكشتفه ، فإذا هو ذلك بعينه أو قريب منه.
وفي الطبراني عن يعيش الغفاري قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بناقة يوما فقال من يحلبها؟ فقال رجل: أنا، قال: ما اسمك؟ قال مرة، قال: اقعد، ثم قام آخر فقال: ما اسمك؟ قال مرة، قال: اقعد، ثم قام آخر فقال: ما اسمك؟ قال جمرة، قال: اقعد، ثم قام يعيش، فقال: ما اسمك؟ قال: يعيش، قال: احلبها .
وهناك قصة طريفة تروى حيث سئل بعض العرب عن اسمه؟ فقال: بَحْر، قال: ابن من؟ قال: ابن فَيَّاض، فقال: ما كنيتك؟ فقال: أبو النَّدَى، فقال: لا ينبغي لأحد لِقَائك إلا في زَوْرَق.
هذا كله يؤكد أن لكل أحد من اسمه نصيباً ، ولو بنسبة ضئيلة على أقل تقدير، وفي حالات نادرة يكون على النقيضين .
وهناك دراسات وبحوث علمية حول هذا الموضوع
منها :
دراسةأستاذ علم النفس
في جامعة أوهايو (جيمس برونينغ) يتحدث عن تأثير الأسماء على الأطفال:
Do Our Names Affect Our Personalities
موقع (علم النفس اليوم) نشر مقالا فيه دراسة عن تأثير الاسم على الفرد والآخرين.
كما نشر موقع BBC
فيا أيها الآباء ، وأيتها الأمهات تخيروا لأبنائكم ، وبناتكم الأسماء الحسنة؛ ليكون لهم ولهن منها قيمة ونصيب حَسَن.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats