الأحد 28-02-2021 5:55 صباحاً
" “الداخلية” تعلن عن وظائف عسكرية للكادر النسائي بوكالة الأفواج الأمنية.. في 4 مناطق "

بلادي - الرياض : أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية، فتح باب القبول والتسجيل .... المزيد

آخر الاخبار
إنطلاق المبادرات الاجتماعية لمركز حي الشرائع في ممشى مواقف حجز السيارات بشرائع مكة شاهد “إنفوجرافيك” حول توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم السبت مُختصان بالطقس يوضحان موعد عودة الأجواء الدافئة للمملكة لمحافظته على التراث بعسير.. “الألمعي” ينال جائزة إحياء التراث وزير الشؤون الإسلامية يعزّي أسرة المؤذن المتوفى بـ”كورونا” في الرياض بعد إصرار مسؤوليه على تجاهل التعليمات.. “أمانة الرياض” تغلق سوق اللحوم في البطحاء أبرز مواد نظام الأجهزة والمستلزمات الطبية الجديد.. السجن يصل إلى عشر سنوات ببعض المخالفات بلاغ من مواطنة يقود لضبط مُخالفات لأنظمة الإقامة والتوطين والاحترازات بأسواق مكة بالرياض بعد إلغاء مؤسسة الخطوط الحديدية.. تعرف على كيفية التعامل مع موظفيها “التحالف”: اعتراض وتدمير طائرة مسيّرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه خميس مشيط ولي العهد يتلقى اتصالين هاتفيين من رئيس الوزراء العراقي ورئيس البرلمان للاطمئنان على صحته شرطة المدينة : القبض على 3 أشخاص سرقوا مركبتين تحت تهديد السلاح وقاوموا رجال الأمن أثناء محاولتهم الهرب هل سيتم إيداع الرواتب غداً السبت بعد إطلاق نظام الحوالات الفورية؟..نظام سريع يجيب متحدث الصحة يوجه رسالة للجميع حول الوالدين وكبار السن ويدعو إلى التسجيل للحصول على اللقاح “الأرصاد”: معاودة هطول الأمطار السبت والأحد على معظم المناطق دراسة بريطانية حديثة: جرعة واحدة من لقاح فايزر تحمي من عدوى كورونا الصحة: إقبال كبير على مراكز لقاحات “كورونا” استخدم باباً جانبياً.. مداهمة مقهى يقدم الطلبات الداخلية والشيشة بجدة القبض على مواطن قام بتركيب تجهيزات المركبات الأمنية وممارسة التفحيط في الرياض سر الغرفة المقفلة….بقلم الكاتب / إبراهيم الريامي.
الرئيسيةخبر عاجل, مقالات كتاب بلادي ◄ سر الغرفة المقفلة….بقلم الكاتب / إبراهيم الريامي.

( كن أنت) ……د. عزة الرحيلي

6
عدد المشاهدات : 1٬174
بلادي (biladi) :

 

( الإنسان اجتماعي بطبعه) هذا ماتعلمناه في علم الاجتماع ، وما رأيناه ولمسناه في حياتنا من خلال المواقف التي تمر بنا .
التواصل الاجتماعي مع الآخرين شئٌ جيد ومرغوبٌ من الجميع بل إن الشعور بأن يكون الإنسان محبوباً ومقبولاً من الآخرين مطلبٌ يسعى إليه الكثير ويعطي شعوراً جيداً يجعل الإنسان سعيداً . وعند أعمق نقطة في أعماق الذات يتولد هذا الشعور وهذه الرغبة أن نكون مقبولين ومحبوبين ، وعند هذه النقطة يتولد كذلك شعورٌ بالخوف أن يكون الإنسان منبوذاً غير مرغوبٍ فيه . ولكن الخوف من عدم القبول قد يجعل الإنسان يحاول تغيير ذاته فنراه يغير مظهره أو تصرفاته أو طريقة حديثه أو حتى معتقداته وقيمه فقط من أجل أن يصبح مقبولاً ومحبوباً .
أمرٌ سئٌ للغاية حين يحاول الإنسان أن يعيش حياته وفقاً لمعايير الآخرين كي يحظى برضى الجميع .
إن الرغبة في أن تكون محبوباً أمرٌ طبيعيّ ولكن أن تقبل المساومة على ذاتك كي تصبح مقبولاً غير طبيعي بالتأكيد .
إن انشغال الإنسان بفكرة كيف يرضي الآخرين وكيف يكون محبوباً فيتلون ويتشكل ويغير كثيراً من قناعاته من أجل هذا الهدف إنه بذلك يمحو ذاته ويصبح نسخاً مشوهه لذوات الآخرين .
إن التواصل الفعال هو ماكان مبنياً على أن نكون على طبيعتنا وفق قيمنا ومعتقداتنا ومانحب ومانكره نحن لاغيرنا .
كونك على طبيعتك تتصرف بثقة وصادقاً مع نفسك قبل غيرك ، هذا جدير ٌ بأن يجعلك محبوباً ومقبولاً . فقط كن أنت يحبك الجميع .


6 ردود على “( كن أنت) ……د. عزة الرحيلي”

  1. يقول ابتسام هاشم:

    وما يخرج من القلب بدون تكلف ولا مبالغة يصل للقلوب والعقول دون واسطة أو جمركة …

  2. يقول م. زياد عنايه:

    صحيح يا دكتوره …. مع الاسف نشوف هذا الظاهره كثيرا عند المشاهير … مستعد ان يعمل اي شئ لاجل كسب رضي الاخرين علي حساب دينه و قيمه الاجتماعيه و في النهايه ازمه نفسيه … نسال الله لنا ولهم الهدايه

  3. كلام جميل ومبدعه كالعاده دكتوره عزه ،، هذا هو الوقع المرير الذي يعيشه الكثير

  4. يقول الأبية:

    كلام رائع من الجميل ان يتحلى الإنسان بهذه الصفات و الأخلاق بالتأكيد لو أغلب الناس تحلوا بها يسمو العالم بالإنسانية الحقه

  5. يقول عبدالله الزهراني:

    .
    .
    .

    كن أنت ..!!

    إنَّ جمال الفكرة و عمق المعنى و روعة المبنى في معالجة قضية من قضايا الساحة أصبحت تجتاح شريحة كبيرة من المجتمع ، و بفكر ٍعذب ، و خيال ٍخصب ٍ ، و حياكة ٍمبدعة ٍلكاتبة ٍ في حجم الدكتورة : عزة الرحيلي ..

    جدير ٌبأن نتوقف على أطلاله ِكثيراً و نقرأُ ثم نتمعن و نستمتع بهذا الكم من الجمال و هذا العبق الذي نفثه ُ يراعها و طرزته ُ أناملها..

    و لن أطيل أكثر خشية أن يعدو غثّي على سمينها و لا أريدُ أن أُشوه كما يعلم الله و يكفيني بعد ما تقدم أن أقول ..

    كم كنت ِ رائعة ..!!
    .
    .

  6. يقول إبتسام:

    كن انت .. يحبك الجميل 👍🏼
    لفته جميله من كاتب ✍🏻 يلفت للاشخاص الذين يتغيرون ويتلونون ليرضو الاخرين بين انهم في مشكله ولا يعلمون انهم بمشكله يجب ان يعودو ليكونو هم ع شخصياتهم وطبيعتهم لا ان يتقمسون .
    مقاله مختصره عميقه ملفته تخاطبنا احيانا اذا تكلفنا وثقلنا ع انفسنا لنرضي الغير بغير طبيعتنا .
    شكر لافكارك وكتاباتك لاجف حبرك دكتورة عزه 🌷

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats