الخميس 22-10-2020 8:49 مساءً
" برعاية الأميرة البندري ..مداد فن وجمعية الإرشاد الأسري والنفسي يختتمان فعالية يوم الكفيف العالمي "

بلادي نيوز : جدة - محمد الرايقي على شرف الأميرة البندري بنت محمد أقام جاليري مداد فن مساء .... المزيد

آخر الاخبار
تقنية البنات بالأحساء تختتم الحوار المجتمعي بتدريب 450 متدربة مستجدة توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق والمدن اليوم الخميس “هيئة الغذاء والدواء” تحيل 5 منشآت إلى وزارة الداخلية لعدم الالتزام باحترازات “كورونا” احرص على توفيرها.. علاجات منزلية لمواجهة الإنفلونزا ‏الموسمية “الطلاق لأتفه الأسباب”.. قصص انفصال زوجية غريبة في العالم العربي “تعليم الرياض” يؤكد رصد حضور الطلاب والطالبات عبر نظام “نور” استعدادًا للمرحلة الثالثة من عودة العمرة.. مطار الملك عبدالعزيز يجهز صالات استقبال المعتمرين ‏”المرور”: القبض على قائد مركبة ظهر في فيديو وهو يقود بتهور على جسر ‏بريمان بجدة ‏مصادر: “المجلس الصحي” يدرس ربط إصدار شهادات الميلاد بإكمال ‏التطعيمات ارتفاع أسعار العقارات السكنية 2.1% في الربع الثالث 2020.. وانخفاض “التجارية” 2.5% الدفاع المدني يواصل إخماد “حريق تنومة”.. وإمارة عسير: السيطرة على 70% من مساحته قصيدة إجهاض …. شيء من الحياة … الكاتبة الصحفية / حنان المحمدي {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين}….. الكاتب الصحفي / سعد الشبيلي أثر غياب القدوة ………الكاتبة الصحفية / ناهد رطروط حياة الجنين داخل رحم أمه وقفات وحقائق طبية 6 نصائح لتعيش حياتك بشكل صحيح … عبدالله العليان ابن حثلين: قريبًا آلية جديدة لفحص ومكافحة آفة العبث في “إبل المزاين” السعودية والمجر توقِّعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.. هنا تفاصيلها
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ السعودية والمجر توقِّعان مذكرة تفاهم في مجال إدارة المياه.. هنا تفاصيلها

“قصر المربع”.. مستضيف الملوك وشاهد على القرارات الكبرى في تاريخ البلاد

0
عدد المشاهدات : 145
بلادي (biladi) :

بلادي – الرياض :تعود قصة بناء قصر المربع إلى خمسينيات القرن الـ14 الهجري، حينما أرادت مدينة الرياض القديمة المحاطة بالأسوار أن تتوسع خارج أسوارها، بعد أن ضاقت مساحتها عن استيعاب حركة التوسع العمراني والبشري.

ووجّه الملك عبد العزيز عام 1355هـ ببناء مجمّع من القصور ضمن سور واحد خارج الرياض، سُميت بقصور المربع، ومنها “قصر المربع” الموجود حالياً، والذي اتخذه الملك عبدالعزيز مقراً لإقامته، ومركزاً لإدارة شؤون الحكم، إلى جانب قصر الحكم.

وشُيّدت قصور المربع على أرض يُطلق عليها “مربع آل سفيان”، وهي أرض خصبة تُزرع في مواسم الأمطار، وتحيط بها بساتين الفوطة والحوطة من الجنوب، ووادي البطحاء من الشرق، ووادي أبو رفيع من الغرب.

ويبعد الموقع قرابة الكيلومترين عن مدينة الرياض القديمة، في حين استُخدم في تصميم عمارة هذه القصور “اللبن، والحجارة المحلية، وجذوع الأثل، وجريد النخل”.

واستضاف قصر المربع ضيوف المملكة من الملوك والرؤساء، وشهد إصدار قرارات ملكية مهمة كإنشاء وزارة الدفاع، والإذاعة السعودية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وإصدار العملة، والمدارس النظامية، وسكة الحديد بين الرياض والدمام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats