الأربعاء 16-10-2019 11:09 مساءً
" حادث تصادم عائلة يصيب 6 أشخاص خلف الردسي مول بجدة "

بلادي نيوز -جدة : فتنة الخماش باشرت فرق الهلال الأحمر السعودي في محافظة جدة اليوم (الاحد) بلاغًا يفيد .... المزيد

آخر الاخبار
تمردوا……الكاتبة : حنان الهجان مستشفى العيون تفعل يوم البصر العالمي لأول مرة.. حائل تحتضن لـ”جمال” الخيل تفعيل التعاون بين كلية التقنية ومركز تنمية الإبداع والابتكار ” فاب لاب الأحساء” إدارة تشغيل المنشآت توافق على نقل مباريات الروضة للملعب الرئيسي القصري يرسم خطه فريقه من أجل الفتح إعلامنا.. والنيران الصديقة! ….الكاتب -محمد البلادي خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء معرض توعوي عن سرطان الثدي بمستشفى الجفر العام وحدة الأسر الكافلة تشدد على أهمية تفعيل الأيام العالمية للطفولة همه نحو القمه إحتفالٌ وتعريف بوحدة الأسر الكافلة مر كز صحي الوزية يفتتح حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار ( لا تنتظري الاعراض.. افحصي الان ) خلال المؤتمر الصحفي لثاني أمسيات موسم الرياض محمد السكران: أقسم بالله لاأتعمد اثارة الجدل! ملتقى الأعمال التطوعية لخدمة ضيوف الرحمن يؤكد: (التكامل والتخصص أساس نجاح العمل التطوعي بجامعة أم القرى ) بالأسماء.. “التعليم” تدعو 536 متقدماً ومتقدمة على وظائفها الإدارية للمقابلة الشخصية ‏شعاع اللهام ,,,,عبدالرحمن بن صقر المرشدي العتيبي “سباق الألوان” يعود إلى المملكة من جديد لينثر ألوان البهجة والسرور في الرياض أطلق فريق أصدقاء ذوي الإعاقة “منيو برايل” في مطاعم الأحساء ومقاهيها .. الفنان محمد السعيد (بوضاوي): لم تغير بي الشهرة شيئا و تزعجني الشائعات الحادثة من وراء الشهرة.. أنا طبيعية …..الكاتبة – عذاري الشمري
الرئيسيةخبر عاجل, مقالات كتاب بلادي ◄ أنا طبيعية …..الكاتبة – عذاري الشمري

قسم الإعلام ينطلق بأولى محاضراته بعنوان “مشكلة الدراسة” للدكتور سمير توكل

0
عدد المشاهدات : 36
بلادي (biladi) :

ضمن محاضرات النشاط الثقافي والعلمي للفصل الأول لعام ١٤٤١هـ

بلادي نيوز – مكة

انطلق قسم الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى بأولى محاضرات النشاط الثقافي والعلمي لأعضاء هيئة التدريس بالقسم للفصل الأول لعام ١٤٤١/١٤٤٠ بعنوان (مشكلة الدراسة) قدمها سعادة الدكتور سمير بن عبدالرحمن توكل.

واشتملت المحاضرة على مفهوم المشكلة وتعني المشكلة التي لاتزال قائمه وتحتاج إلى البحث وطرق اختيار وتحديد وحصر المشكلة للبحث عنها وأيضاً كيفية صياغتها ليسهل البحث عنها والوصول إلى المعلومات الكافيه مستخدماً الوسائل التعليمية لعرض المادة للحضور.

اضافة إلى ذلك مداخلات مثمرة من إعضاء هيئة التدريس ابتدأ بها سعادة الاستاذ الدكتور وديع العزعزي حيث قال بعد شكره وثنائه للدكتور سمير “من ان الحرص على إقامة مثل هذه المحاضرات في بداية الفصل الدراسي تعود بالفائدة على الطلاب والدارسين في الدراسات العليا بالتحديد وأنه كان توقيت جيد لهذه المادة العلمية وفي هذا الوقت”

كما أضاف الدكتور الامير الصحصاح قائلا “من المهم معرفة سبب اختيار موضوع الدراسة البحثيه وتحديد المشكلة وأيضاً أن التساؤلات والفروض هم عناصر للخطه يرتبطوا بالمشكله ولكن ليسوا بمشكلة”

كما ذكر الدكتور محمد غريب ” ان في علم الاجتماع هناك فرق بين المنهج واللغة البحثيه والمنهج الوصفي وفي مجال الإعلام بدأنا نفسر الفرق بين لغة البحث ومنهج البحث والتساؤلات والفروض”

بعدها اختتم سعادة الدكتور سمير توكل في لقاء معه قائلاً”أن مشكلة الدراسه في الابحاث العلمية تعد عقبة أمام الطالب خاصة المبتدئ وتسبب شيء من الصعوبة وأردت أن أعرض هذه المشكلة وتحدثنا عن مفهوم المشكله وكيفية صياغتها بتساؤلات أو جملة خبرية، وهناك عدة طرق لاختيارها وأشكر التفاعل من قبل الدارسين والتعليقات من قبل اعضاء هيئة التدريس التي أضافت للمادة العلمية.

واستأنف سعادته “أنه بعد سماع الطلاب لمحاضرة اليوم سيكونون أكثر قدرة على تحديد المشكلة البحثيه وأن يضيفوا للعلم شيء ويفخروا به وسيكون عليهم من السهل أن يقدموا بحثاً خلال المدة الكافية لإنتاج البحث بإذن الله تعالى.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats