الثلاثاء 23-07-2019 5:34 مساءً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
مهرجان الأطاولة التراثي الخامس يختتم فعالياته ” الزمزمي الصغير ” يستقبل الحجيج مبادرة رياضتك لصحة كليتك #هيلثي_فت القنصلية العامة المصرية تحتفل بالعيد السابع والستين لثوره يوليو ١٩٥٢ م الميموني يتفقد استعدادات موسم الحج في مركز البهيته التقديم للوظائف التعليمية بالجامعة الإسلامية بعد غد أهمية الدورات الصيفية للمعلمين رؤى المدينة تدشن ورشة عمل ” المخطط العام والتصميم الحضري ” بمشاركة 4 جهات حكومية “هيئة المهندسين” تبرم اتفاقاً مع “هواوي” لتقديم دورات تدريبية افتتاح أعمال المنتدى العربي للسياحة والتراث بصلالة الأمير سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى المملكة مستشفى الاطفال بالطائف يحقق المركز الثاني على مستوى مستشفيات المملكة لالتزامه بمعايير السلامة الدوائية إقامة برنامج ( نجاحك قرارك ) بجامعة الأمير / مقرن بن عبد العزيز بالمدينة لخريجي الثانوية العامة بعد صراع طويل مع المرض وفاة الفنانة والإعلامية البحرينية صابرين بورشيد برعاية وزير الإسكان .. السعودية لإعادة التمويل ودويتشه الخليج للتمويل يوقعان اتفاقية لشراء محافظ تمويل وتسهيلات ائتمانية بقيمة ٢.٢٥ مليار وفد من السفراء المعتمدين لدى المملكة يزورون “⁧‫نيوم‬⁩” ويتعرفون على مقوماتها العالمية الفريدة معالي وزير الحج والعمرة يقف على جاهزية مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا بالصور برنس الغناء العربى ماجد المهندس والفنانة داليا مبارك يحلقان طربا في جدة . وآل الشيخ يعين الهندي نائباً له الإعلامي زيدان يحتفل بعقد قرانة في جدة .. وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل

في زاوية كتاب : للدكتور حميد الأحمدي…التعليم السعودي في عهد مديرية المعارف من عام 1344 إلى عام 1373هـ

1
عدد المشاهدات : 539
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي
مؤلّفه الدكتور :
حميد بن محمد الأحمدي وهو من أبناء المدينة المنورة تدرّج في التعليم حيث قضى ما يقارب ثلاثة عقود، عمل خلالها معلمًا ووكيلًا ومديرًا ومشرفًا تربويًا ومساعدًا لمدير تعليم البنات في المدينة المنورة قبل دمج تعليم البنات مع تعليم البنين، والآن يعمل مديرًا لمكتب التعليم غرب المدينة المنورة.
صدر للمؤلف أربعة كتب:
إدارة الوقت وإدارة الجودة الشاملة في التعليم والطريق السريع إلى الجنة من الكتاب والسنّة وغيرها من الأبحاث العلمية.
أبزر ملامح مؤلّفه وكتابه:
ضمّ الكتاب ثلاثة فصول: شمل الفصل الأول مرحلة ما قبل التنظيم وأنماط التعليم في هذه المرحلة وأهم ملامحه، والفصل الثاني نشأة مديرية المعارف العمومية وأنظمتها الإدارية التعليمية ومهامها ومسئولياتها ونظام المدارس ونظام التدريس في المسجد الحرام، والفصل الثالث شمل الحركة الإدارية والتعليمية في عهد مديرية المعارف العامة وتطويرها والحركة الإدارية، واختيار مديري المعارف، ومعتمديات المعارف، والحركة التعليمية في عهدها وأبرز ملامح الحركة الإدارية في عهد مديرية المعارف العامة ,
جسّد الكاتب الدكتور حميد الأحمدي في مؤلّفه وكتابه ” التعليم السعودي في عهد مديرية المعارف من عام 1344 هـ إلى عام 1373هـ ” صورًا رائعة من أنماط التعليم المختلفة منذ نشأتها من عهد الملك عبد العزيز – طيّب الله ثراه – الذي اهتم بالتعليم فعند دخوله مكة المكرمة دعا إلى عقد اجتماع ضمّ علماء مكة وكبار رجالها، حثّ فيه على الاهتمام بالتعليم، وتأكّد هذا الاهتمام المبكّر بالتعليم فصدر أمره الكريم بإنشاء مديرية المعارف العمومية في غرّة رمضان من عام 1344هـ الموافق 15 مارس 1926م لتتولّى أمر الإشراف على التعليم ونشره، وفي عام 1357هـ تحوّل مسمّاها من مديرية المعارف العمومية إلى مديرية المعارف العامة .
واستطرد الدكتور الأحمدي في كتابه ذاكرًا توالي اهتمام الدولة رعاها الله بالتعليم، إيمانًا منها بأنّ التعليم هو مفتاح التقدّم والتطوّر في جميع مجالات الحياة، وهو السلّم إلى المجد، وهو عزّ الأمة وتقدّمها فحُوّلت مديرية المعارف العامة إلى وزارة المعارف في 18/04/1373هـ إيمانًا من الدولة بأهمية التعليم فقد أولته جل اهتمامها وخصّصت له القدر الأكبر من مخصّصات الميزانية السنوية للدولة، وأنشأت مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وخصّصت له ميزانية كبيرة.
وتسعى وزارة التعليم لتطوير مخرجات التعليم وتحسينه من خلال تطوير المناهج الدراسية والاهتمام بالقيادة المدرسية والمعلمين، إعدادًا وتدريبًا، واستخدام التقنية الحديثة في التدريس، والتخلّص من المباني المستأجرة، وتوفير بيئة تربية جاذبة مع الاستفادة من تجارب الدول الناجحة، والحرص على أن تكون مخرجات التعليم السعودي ذات جودة عالية.

 


رد واحد على “في زاوية كتاب : للدكتور حميد الأحمدي…التعليم السعودي في عهد مديرية المعارف من عام 1344 إلى عام 1373هـ”

  1. لقد عملت مع الزميل الدكتور حميد الأحمدي، الله يحفظه، رجل مخلص في عمله، وطالب علم نهم القراءة والبحث والدراسة، وذو خلق راقٍ في التعامل الإنساني. كان يزور البلدان من أجل طلب العلم. فكان له المجد وللوطن الفخر به. وسيأتي الوقت ليكون مديراً عاماً للتعليم، فالدكتور كفء ويستاهل🌹🌹👍.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats