الجمعة 22-11-2019 4:50 مساءً
" حادث تصادم عائلة يصيب 6 أشخاص خلف الردسي مول بجدة "

بلادي نيوز -جدة : فتنة الخماش باشرت فرق الهلال الأحمر السعودي في محافظة جدة اليوم (الاحد) بلاغًا يفيد .... المزيد

آخر الاخبار
الأحمد : ليس من اليسير دائماً ان تعرف مقصدك في هذه الحياة ولكن احياناً تكتشفه من خلال المحاولة والخطأ. في بادرة الأولى من نوعها .. 70 سيدة يتبرعن بدمائهن في الأحساء تعيين الطفلة/ آنا آمانج إسماعيل وزير الدولة لشؤون الطفولة في مملكة الجبل الأصفر كبير المذيعين السعوديين العيدي في ضيافة القناص النيابة العامة تباشر إجراءات التحقيق في واقعة إطلاق شاب لذخيرة حية من سلاح ناري (رشاش) تجاه بعض العاملين في أحد المحلات التجارية،… بمناسبة يوم الطفل العالمي الشمري مدير إدارة التعليم المستمر بمنطقة الحدود الشمالية يزور إدارة تعليم مكة بلدية الجموم تصادر 200 كيلو من الخضروات و400 كيلو سمك غير صالح للأستهلاك من الباعة الجائلين النوساني نائبا للمشرف على مشروع المستشفى الجامعي بأم القرى .. سكني” يواصل استقبال طلبات “تجديد المساكن” فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنطقة مكة المكرمة يدشن المشاركة في ملتقى مكة الثقافي مبادرة “اهتم فيني ” فعالية من تنظيم الاكادمية الطبية السعودية بالتعاون مع مستشفى جامعة الملك عبد العزيز فعالية كبير المذيعين السعوديين العيدي في ضيافة القناص لقاءٌ عن تعزيز العمل التوعوي والوقائي لمنسوبي فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الجوف احتفال قنصلية سلطنة عمان بجدة بالعيد 49 المجيد وقعوا اتفاقية بحضور سعادة وزير شؤون الاعلام.. صحفيو البحرين والسعودية يتفقون على مواجهة التحديات والحفاظ على المكتسبات المولد خط احمر وبرنامج تاهيلي خاص في اوروبا الملحم يرعى المعرض ” التوعوي والصحي ” بمدرسة النجاشي القناص ياسر يعود للملعب ليتوج مسيرته ويودع الكرة .. مؤتمر باريس تعلن تفاصيل السعودية النهائية لـرالي داكار 2020
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ مؤتمر باريس تعلن تفاصيل السعودية النهائية لـرالي داكار 2020

في زاوية كتاب : للدكتور حميد الأحمدي…التعليم السعودي في عهد مديرية المعارف من عام 1344 إلى عام 1373هـ

1
عدد المشاهدات : 688
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي
مؤلّفه الدكتور :
حميد بن محمد الأحمدي وهو من أبناء المدينة المنورة تدرّج في التعليم حيث قضى ما يقارب ثلاثة عقود، عمل خلالها معلمًا ووكيلًا ومديرًا ومشرفًا تربويًا ومساعدًا لمدير تعليم البنات في المدينة المنورة قبل دمج تعليم البنات مع تعليم البنين، والآن يعمل مديرًا لمكتب التعليم غرب المدينة المنورة.
صدر للمؤلف أربعة كتب:
إدارة الوقت وإدارة الجودة الشاملة في التعليم والطريق السريع إلى الجنة من الكتاب والسنّة وغيرها من الأبحاث العلمية.
أبزر ملامح مؤلّفه وكتابه:
ضمّ الكتاب ثلاثة فصول: شمل الفصل الأول مرحلة ما قبل التنظيم وأنماط التعليم في هذه المرحلة وأهم ملامحه، والفصل الثاني نشأة مديرية المعارف العمومية وأنظمتها الإدارية التعليمية ومهامها ومسئولياتها ونظام المدارس ونظام التدريس في المسجد الحرام، والفصل الثالث شمل الحركة الإدارية والتعليمية في عهد مديرية المعارف العامة وتطويرها والحركة الإدارية، واختيار مديري المعارف، ومعتمديات المعارف، والحركة التعليمية في عهدها وأبرز ملامح الحركة الإدارية في عهد مديرية المعارف العامة ,
جسّد الكاتب الدكتور حميد الأحمدي في مؤلّفه وكتابه ” التعليم السعودي في عهد مديرية المعارف من عام 1344 هـ إلى عام 1373هـ ” صورًا رائعة من أنماط التعليم المختلفة منذ نشأتها من عهد الملك عبد العزيز – طيّب الله ثراه – الذي اهتم بالتعليم فعند دخوله مكة المكرمة دعا إلى عقد اجتماع ضمّ علماء مكة وكبار رجالها، حثّ فيه على الاهتمام بالتعليم، وتأكّد هذا الاهتمام المبكّر بالتعليم فصدر أمره الكريم بإنشاء مديرية المعارف العمومية في غرّة رمضان من عام 1344هـ الموافق 15 مارس 1926م لتتولّى أمر الإشراف على التعليم ونشره، وفي عام 1357هـ تحوّل مسمّاها من مديرية المعارف العمومية إلى مديرية المعارف العامة .
واستطرد الدكتور الأحمدي في كتابه ذاكرًا توالي اهتمام الدولة رعاها الله بالتعليم، إيمانًا منها بأنّ التعليم هو مفتاح التقدّم والتطوّر في جميع مجالات الحياة، وهو السلّم إلى المجد، وهو عزّ الأمة وتقدّمها فحُوّلت مديرية المعارف العامة إلى وزارة المعارف في 18/04/1373هـ إيمانًا من الدولة بأهمية التعليم فقد أولته جل اهتمامها وخصّصت له القدر الأكبر من مخصّصات الميزانية السنوية للدولة، وأنشأت مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وخصّصت له ميزانية كبيرة.
وتسعى وزارة التعليم لتطوير مخرجات التعليم وتحسينه من خلال تطوير المناهج الدراسية والاهتمام بالقيادة المدرسية والمعلمين، إعدادًا وتدريبًا، واستخدام التقنية الحديثة في التدريس، والتخلّص من المباني المستأجرة، وتوفير بيئة تربية جاذبة مع الاستفادة من تجارب الدول الناجحة، والحرص على أن تكون مخرجات التعليم السعودي ذات جودة عالية.

 


رد واحد على “في زاوية كتاب : للدكتور حميد الأحمدي…التعليم السعودي في عهد مديرية المعارف من عام 1344 إلى عام 1373هـ”

  1. لقد عملت مع الزميل الدكتور حميد الأحمدي، الله يحفظه، رجل مخلص في عمله، وطالب علم نهم القراءة والبحث والدراسة، وذو خلق راقٍ في التعامل الإنساني. كان يزور البلدان من أجل طلب العلم. فكان له المجد وللوطن الفخر به. وسيأتي الوقت ليكون مديراً عاماً للتعليم، فالدكتور كفء ويستاهل🌹🌹👍.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats