الإثنين 10-08-2020 8:17 صباحاً
" وزير الصحة: الحج هذا العام لمن هم أقل من 65 سنة وليس لهم امراض مزمنة "

بلادي نيوز - الرياض: أكد وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أن قرار إقامة الحج بأعداد محدودة أمر .... المزيد

آخر الاخبار
انطلاق فعاليات افتتاح المعرض والملتقى الدولي بمناسبة الذكرى السابعة عشر لتأسيس المعهد . إنشاء وكالة في رئاسة شؤون الحرمين بمسمى وكالة الرئاسة لشؤون مجمع كسوة الكعبة المشرفة ومضات إدارية الإصدار الأول للحمد بالقاهرة السديس يصدر قراراً بتعديل مسمى وكالة الرئاسة للتخطيط والشؤون التطويرية حساب المواطن يعلن بدء إيداع الدعم المخصص لشهر أغسطس للمستفيدين الحدود الشمالية .. تحرير 10 مخالفات وإنذارات خلال جولات رقابية على الأنشطة التجارية عسير.. إطلاق مبادرة “بيئتنا مسؤولية الجميع” بحدائق أبها “هيئة العلا” تبدأ أعمال توسعة منتجع “عشار” بالشراكة مع “أكور” ابشر بنا بنشامى الحي يتبرعون بالدم بالتعاون مع مستشفى القحمة التعليم والهيئة السعودية للفضاء تُطلقان البرنامج الصيفي (٩رحلات للفضاء) المسحل: أي شخص يأتي إلى المملكة ومنهم اللاعبين ملزم بتوقيع تعهد بالتزامه بالحجر الصحي الأهلي يتغلب على الإتحاد بهدفين مقابل هدف د. سماح باحويرث مستشارة إعلامية في المجلس الاستشاري ” لبلادي نيوز “ معالي النائب العام يعايد منسوبي النيابة العامة افتراضياً عن بُعد مدني أبها ينتشل جثة شخص غرق في سد ضبوعي طبب مكة المكرمة.. الدفاع المدني يحذر من المغامرة في الأودية ومجاري السيول ضمك يتغلب على الفيصلي بهدفين مقابل هدف جدة تستضيف منافسات البطولة الآسيوية الـ 23 للأندية أبطال الدوري لـ كرة اليد بجوائز تبلغ 20000 ألف .. مؤسسة قبس تطلق مسابقة “الأسرة في ضوء السنة النبوية” تصاعد مستمر بتدفق كميات التمور لمهرجان بريدة وتوافق بالعرض والطلب
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ تصاعد مستمر بتدفق كميات التمور لمهرجان بريدة وتوافق بالعرض والطلب

” في العوامية.. لغة الضاد يترجم أبيات عمالقة الشعر الفصيح إلى خطب “

0
عدد المشاهدات : 94
بلادي (رباب عبدالمحسن) :

 

بلادي نيوز – ماجد السبع – العوامية

ترجم ستة خطباء توستماسترز شعر خمسة من عمالقة الشعر الفصيح عاشوا في صدر الإسلام إلى العصر العباسي، إلى خطب توستماسترز مرتجلة مكتملة الأركان، وألقوها على الحضور في فضاء zoom لمدة لا تقل عن دقيقتين، يفسر فيها الخطيب ما حمله الشعر من معنى.
وشارك في ارتجال الخط ستة خطباء توستماسترز هم؛ رائد العلق، ‏والدكتور جمال إسماعيل، وحسين البحر، وعقيل العبادي، وأسدية عمار، وحليمة السيد علي، راعوا فيها تطبيق مهارات التواصل الفاعل، ونبرة الصوت، ولغة الجسد، والبلاغة اللغوية التي تعكس القوة اللغوية والبلاغية للشعر الذي قدم لها، حيث كان من خمسة شعراء هم؛ الإمام علي (عليه السلام)، وبشار بن برد، وعلي بن مقرن، والإمام الشافعي، والشاعر أبو العتاهية.
جاء ذلك في لقاء نادي السلام للتوستماسترز بالعوامية، والذي حمل شعار “لغة الضاد” يوم الاثنين ٦ يونيو ٢٠٢٠م، بحضور أعضاء النادي، والمهتمين بالشأن الثقافي والاجتماعي في المجتمع.
وافتتح اللقاء أمين المراسيم التوستماسترز نبيه آل سالم، حيث رحب بالحضور وذكر القوانين التي يتعامل بها في اللقاءات الخاصة بـ التوستماسترز، بعدها سلم المنصة لرئيس النادي التوستماسترز أمين البراهيم، حيث قدم كلمة ترحيبية بالحضور، وختمها بتسليم المنصة إلى عريف اللقاء التوستماسترز أمجد الفرج.
من جانبه، عقد التوستماسترز الدكتور جمال إسماعيل ورشة عمل مصغرة بعنوان “قطاف من النحو والنطق والبيان”، أوضح فيها المكامن التي تجعل الخطاب ذا قوة مؤثرة على المتلقي عندما يتضمن قوة الفكرة والأداء مع قوة البناء، مشددًا على مراعاة الخطيب أثناء إلقاء خطبة قوة البناء للخطبة التي تقوم على سلامة النحو والنطق وسلامة البيان اللفظي.
وشرح “إسماعيل” بعض المفاهيم التي تضمن سلامة الجانب النحوي، والذي يكون بصورة متسلسلة تبدأ بالكلمات وكيفية معرفة موقعها الأعرابي في الجملة والنص، وبناءً عليه ينعكس عليه إجادة قراءته بصورة صحيحة، والقدرة على إلقائه بكل ثقة، مع مراعاة القواعد التي تعزز انجذاب المتلقي من الترقيق والتفخيم الصوتي عند قراءته.
وشرح بعض أساسيات القواعد النحوية الأساسية العامة، التي تستخدم بصورة مستمرة في جميع الخطب وكيف، يتم ضبط النطق وفق القاعدة المكتوبة بها، ومنها؛ المبتدأ والخبر، وكان وأخواتها، وإن وأخواتها، مبينًا كيفية تطبيق الترقيق والتفخيم، وفق الحروف التي يستخدم فيها، مشيرًا إلى قاعدة سلامة البيان اللفظي والتي تستند على اختيار المفردة الصحيحة ونطقها بصورة صحيحة.
وختم اللقاء بفقرة الخطب الارتجالية بمشاركة الأعضاء والحضور، حيث ركز فيها على تطبيق التي شرحها الدكتور جمال إسماعيل، بعدها شكر رئيس النادي الجميع على الحضور والمشاركة و”إسماعيل” على ما قدم من معلومات أثرت وجددت المحصلة اللغوية لهم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats