السبت 23-03-2019 1:49 صباحاً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
أمير عسير : ولي العهد يحرص على الاهتمام بالقرى التراثية نهائيات مسابقة” برنامج فرسان القصيد ” جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي ع قناة mbc1 براعم التحدي ينفذ برنامج خاص للاحتفاء بأطفال متلازمة داون مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم وفد كندي يزور كلية نياقرا العالمية الطائف المهندس الرويلي يقف على فعاليات أسبوع البيئة بمنطقة تبوك العثيمين ينوه بالموقف السعودي تجاه الحادثة الإرهابية التي وقعت ضد المسلمين في نيوزيلندا إقامة صلاة الغائب على شهداء الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين بنيوزيلندا في المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندسة المعمارية رهف الجهني : “حفل التخرج كان رائعا ً وأسعى لخدمة وطني في كل مجالاته” نادي المدينة المنورة الأدبي ينظم عددا من الفعاليات الشعرية الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة الأولى من حملة البكالوريوس بجامعة الأمير مقرن بالمدينة ‘جدائل الياسمين ‘وذاكرة عمياء’ للعمري بمعرض الكتاب في الرياض في مختلف إداراتها وكلياتها وفروعها مدير جامعة الطائف يعتمد ترقية 180 موظفاً وموظفة المهندس الصاعدي يستقبل بمكتبه مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة المدينة جدة تحتضن أهم المعارض المختصة في الأمن والسلامة مدير جامعة الطائف: دعم الأمير خالد الفيصل وراء نجاح أعمال أكاديمية الشعر العربي في وقت قياسي “قوافل البر” بجمعية البر بمكة تقيم برنامجا لأيتامها “الأحوال المدنية” توفّر عربةً لخدمة موظفي ومنسوبي مستشفى شرق جدة خلال الملتقى الأول إدارة المراجعة الداخلية تكرم منسوبيها الأولى من نوعها بالمملكة ‏قوة الطوارئ والتخصصي بالطائف يفتتحون مبادرة تقدر الطبية والتوعوية
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ الأولى من نوعها بالمملكة ‏قوة الطوارئ والتخصصي بالطائف يفتتحون مبادرة تقدر الطبية والتوعوية

فطنتُ لمهنته ….رحاب الرفاعي

2
عدد المشاهدات : 638
بلادي (biladi) :

كنت أبحث عن مسطرة لأسطر ورقة وأجهزها لكتابة رسالة ،لكني لم أجد فوجدت الحل عند العم رشاد رحمه الله وجدته يمسك الورقة مبتسما ينظر إلي ويقول :هاتِ الورقة ولا عليك ،اعطيته إياها فرأيت أنه يسطرها بقلم الرصاص ودون الحاجة إلى المسطرة وكانت النتيجة خطوط مستقيمةو مرتبة. لم يمر علي الأمر ببساطة وبدأت أسأل نفسي، تُرى هل يهوى الرسم ؟ هل يكتب دائما ويسطر ؟ ثم ذهبت إليه و طلبت منه أن يكتب أمامي فوجدته يكتب بخط كبير يملأ الصفحة بلا ترتيب فقلت في نفسي : لابد أن اكتشف الأمر وأبحث وراء المهن التي تعتمد على التسطير ربما كان مهندساً ، لكن لا أظن ذلك ثم اكتشفت أنه يهوى تصليح الأشياء بنفسه ومن ضمن الأشياء الطاولات والكراسي الخشبية وبالفعل فَطِنت لمهنته السابقة وهي النجارة .

كان من الممكن أن أسأله ليجيبني بكل يُسر وسهولة لكن كنت أحاول الوصول إلى المجهول من المعلوم  وبعد المحاولة  سألته: هل تعمل في النجارة ياعم ؟ قال : إنها مهنة أبائي وأجدادي وكنا نُسطر ونرسم على الخشب دون الحاجة إلى المسطرة واعتدت على التركيز وتثبيت يديَ حتى أصبحت محترف .

هنا اكتملت فرحتي نعم ،انني فطنتُ لمهنة العم رشاد .

إن ماحدث ماهو إلا إستدلالًا يعتمد على التفحص والتوسم وقد ذُكر التوسُم في القرآن الكريم في سورة الحجر قال تعالى : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِين)  والتوسُم هو  التفرُس والتدبر لمعرفة البواطن من الأمور من خلال دليل  أو شاهد يظهر على  المُتَوسَم به ، وقد ذُكر في كتاب ابن كثير (قصصُ الأنبياء ) أن أشهر المتفرسين ثلاثة والسبب في أن كل  مارأوه من أدلة كان واقع .

قال ابن إسحاق عن أبي عبيدة عن ابن مسعود قال: أفرس الناس ثلاثة:

عزيز مصر حين قال لامرأته: أَكْرِمِي مَثْواهُ والمرأة التي قالت لأبيها عن موسى: يا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ.

وأبو بكر الصديق حين استخلف عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

اعزائي القرّاء : إن الفِراسة ليست بظن فأساسها الإستدلال لا الشك وليست بكهانة لأنها وصف للواقع لا المستقبل والزيادة فيها بسلامة القلب وصفاء الذهن ..

                          أ. رحاب الرفاعي مدربة تنمية بشرية وباحثة في لغة الجسد .


ردان على “فطنتُ لمهنته ….رحاب الرفاعي”

  1. يقول عفراء وليد:

    كما اشادت الكاتبة الفاضله رحاب فعلا كم هو جميل البحث للمعرفة

  2. يقول البندري نافع الحجيلي:

    أهنئ الأخت الكاتبة رحاب على سلاسة مقالتها .. وأكثر العبارات التي عجبتني واختصرت المقاله هي الاستدلال على المجهول بالمعلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats