الخميس 20-06-2019 2:07 صباحاً
" مدني جدة يباشر حريقا في سيارات تالفة في حي بريمان "

بلادي نيوز - جدة : نجاح الحربي تباشر 15 فرقه اطفاء وانقاذ من الدفاع المدني بمحافظة جده بالإضافة .... المزيد

آخر الاخبار
* د. المزيني يشكر وزير التعليم * ” جامعة الطائف تعلن ترشيح 32 طالباً وطالبة للقبول ببرنامج التجسير “ ” محافظ ينبع يشيد بإسهامات أرامكو السعودية في السلامة والتوعية العامة “ الآراء تُعرض ولا تُفرض! ” السفير الامريكي يزور اول جامعة سعودية “ “آل مشيط” يتفقد قرى ومراكز محافظة “وادي الفرع” العلاقات الإنسانية..!! …أحمد أسعد خليل الوظائف التعليمية والمعادلة المقلوبة!…..محمد البلادي القيادة وخدمة ضيوف الحرمين …..عبداللطيف بن هنود بن ربيق السفير الأمريكي تحقيق رؤية المملكة ستغير الشرق الاوسط بل العالم وتصنع الفرق في حياة كل شخص 89% من الرؤساء التنفيذيين السعوديين مهتمين بالذكاء الاصطناعي ولأول مرة بجدة فعاليات العيد للجاليات الآسيوية البدء في أعمال صيانة الكعبة المشرفة ” الأمير حسام يدعم مشروع الزواج الجماعي بمولغ بمحافظة المندق “ ” سمو أمير منطقة عسير يستعرض الحلول العاجلة للكهرباء بالمنطقة “ ” إزالة تعديات على منتزه البهيتة البري بالسيل الكبير “ ” دعم 824 منشأة بأكثر من 800 مليون ريال ضمن مبادرة الإقراض غير المباشر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “ فعالية معايدة إعلاميون لجمعية “إعلاميون تنظيم رائع وحفاوة استقبال وترحيب أمسية بعنوان “الحياة في الأمن السيبراني” في مركز تقارب للاستشارات التربوية والتعليمية والأسرية كشافة السعودية يلتقون بسفير خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة والهرسك
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ كشافة السعودية يلتقون بسفير خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة والهرسك

فطنتُ لمهنته ….رحاب الرفاعي

2
عدد المشاهدات : 762
بلادي (biladi) :

كنت أبحث عن مسطرة لأسطر ورقة وأجهزها لكتابة رسالة ،لكني لم أجد فوجدت الحل عند العم رشاد رحمه الله وجدته يمسك الورقة مبتسما ينظر إلي ويقول :هاتِ الورقة ولا عليك ،اعطيته إياها فرأيت أنه يسطرها بقلم الرصاص ودون الحاجة إلى المسطرة وكانت النتيجة خطوط مستقيمةو مرتبة. لم يمر علي الأمر ببساطة وبدأت أسأل نفسي، تُرى هل يهوى الرسم ؟ هل يكتب دائما ويسطر ؟ ثم ذهبت إليه و طلبت منه أن يكتب أمامي فوجدته يكتب بخط كبير يملأ الصفحة بلا ترتيب فقلت في نفسي : لابد أن اكتشف الأمر وأبحث وراء المهن التي تعتمد على التسطير ربما كان مهندساً ، لكن لا أظن ذلك ثم اكتشفت أنه يهوى تصليح الأشياء بنفسه ومن ضمن الأشياء الطاولات والكراسي الخشبية وبالفعل فَطِنت لمهنته السابقة وهي النجارة .

كان من الممكن أن أسأله ليجيبني بكل يُسر وسهولة لكن كنت أحاول الوصول إلى المجهول من المعلوم  وبعد المحاولة  سألته: هل تعمل في النجارة ياعم ؟ قال : إنها مهنة أبائي وأجدادي وكنا نُسطر ونرسم على الخشب دون الحاجة إلى المسطرة واعتدت على التركيز وتثبيت يديَ حتى أصبحت محترف .

هنا اكتملت فرحتي نعم ،انني فطنتُ لمهنة العم رشاد .

إن ماحدث ماهو إلا إستدلالًا يعتمد على التفحص والتوسم وقد ذُكر التوسُم في القرآن الكريم في سورة الحجر قال تعالى : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِين)  والتوسُم هو  التفرُس والتدبر لمعرفة البواطن من الأمور من خلال دليل  أو شاهد يظهر على  المُتَوسَم به ، وقد ذُكر في كتاب ابن كثير (قصصُ الأنبياء ) أن أشهر المتفرسين ثلاثة والسبب في أن كل  مارأوه من أدلة كان واقع .

قال ابن إسحاق عن أبي عبيدة عن ابن مسعود قال: أفرس الناس ثلاثة:

عزيز مصر حين قال لامرأته: أَكْرِمِي مَثْواهُ والمرأة التي قالت لأبيها عن موسى: يا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ.

وأبو بكر الصديق حين استخلف عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

اعزائي القرّاء : إن الفِراسة ليست بظن فأساسها الإستدلال لا الشك وليست بكهانة لأنها وصف للواقع لا المستقبل والزيادة فيها بسلامة القلب وصفاء الذهن ..

                          أ. رحاب الرفاعي مدربة تنمية بشرية وباحثة في لغة الجسد .


ردان على “فطنتُ لمهنته ….رحاب الرفاعي”

  1. يقول عفراء وليد:

    كما اشادت الكاتبة الفاضله رحاب فعلا كم هو جميل البحث للمعرفة

  2. يقول البندري نافع الحجيلي:

    أهنئ الأخت الكاتبة رحاب على سلاسة مقالتها .. وأكثر العبارات التي عجبتني واختصرت المقاله هي الاستدلال على المجهول بالمعلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats