الخميس 21-03-2019 5:07 مساءً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مهرجان الزهور تنفيذ حُكم القتل تعزيراً في مهرب هيروين مخدّر بمحافظة حريملاء ختام بطولة كرة الطاولة لمدارس تعليم غرب المدينة “بلادي نيوز “تسطر باكورة اجتماعتها لعام 2019م في محافظة الطائف بفندق أوالف سويتس توصيات بإيجاد برامج عملية لتحسين الأداء ونواتج التعلم حرم أمير المدينة تزف 98 خريجة لسوق العمل السعودي طيبة للإعاقة الحركية في هجر وقرى المدينة لتقديم خدماتها إغلاق مسلخ عشوائي في استراحة بجنوب الطائف احتفت فرقد بيوم الشعر العالمي بأمسية شعرية مقاطعات شعرية وجدل حول قصيدة النثر وحضور للعقاد وابن زريق وقباني بأدبي الطائف مجمع الملك فيصل بالطائف يقدم “94”الف خدمة للعلاج الطبيعي محافظة المخواة تختم فعالية إبداع الأسر الحفل الختامي لفعاليات مبادرة مع اليتيم في البلد الأمين العاصمة المقدسة تحتضن مهرجان الزهور الترفيهي رسميا .. الصقيري مديراً للعلاقات العامة والإعلام بفنون المدينة لتعزيز الخدمات البلدية فرق أمانة الطائف الميدانية تغلق 12 ألف بلاغ وارد عبر منصات التواصل وسط تفاعل مميز جمعية مراكز الأحياء تختتم ورشة (صياغة إستراتيجية جمعية مراكز الأحياء)بمحافظة الطائف رئيسا بلدية وبلدي محافظة خليص في زيارة لمركزي السهم وأم الجرم الفيفي يرعى ختام بطولة المدارس الثانوية لكرة القدم بمحافظة ميسان إطلاق مبادرة “حول شغف الهواية إلى مهنة ” ضمن فعاليات معرض الليوان الثاني للفنون البصرية الفنانة القديرة مريم الغامدي والفنان لؤي محمد حمزة يدشنان معرض الليوان للفنون البصرية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ الفنانة القديرة مريم الغامدي والفنان لؤي محمد حمزة يدشنان معرض الليوان للفنون البصرية

فطنتُ لمهنته ….رحاب الرفاعي

2
عدد المشاهدات : 636
بلادي (biladi) :

كنت أبحث عن مسطرة لأسطر ورقة وأجهزها لكتابة رسالة ،لكني لم أجد فوجدت الحل عند العم رشاد رحمه الله وجدته يمسك الورقة مبتسما ينظر إلي ويقول :هاتِ الورقة ولا عليك ،اعطيته إياها فرأيت أنه يسطرها بقلم الرصاص ودون الحاجة إلى المسطرة وكانت النتيجة خطوط مستقيمةو مرتبة. لم يمر علي الأمر ببساطة وبدأت أسأل نفسي، تُرى هل يهوى الرسم ؟ هل يكتب دائما ويسطر ؟ ثم ذهبت إليه و طلبت منه أن يكتب أمامي فوجدته يكتب بخط كبير يملأ الصفحة بلا ترتيب فقلت في نفسي : لابد أن اكتشف الأمر وأبحث وراء المهن التي تعتمد على التسطير ربما كان مهندساً ، لكن لا أظن ذلك ثم اكتشفت أنه يهوى تصليح الأشياء بنفسه ومن ضمن الأشياء الطاولات والكراسي الخشبية وبالفعل فَطِنت لمهنته السابقة وهي النجارة .

كان من الممكن أن أسأله ليجيبني بكل يُسر وسهولة لكن كنت أحاول الوصول إلى المجهول من المعلوم  وبعد المحاولة  سألته: هل تعمل في النجارة ياعم ؟ قال : إنها مهنة أبائي وأجدادي وكنا نُسطر ونرسم على الخشب دون الحاجة إلى المسطرة واعتدت على التركيز وتثبيت يديَ حتى أصبحت محترف .

هنا اكتملت فرحتي نعم ،انني فطنتُ لمهنة العم رشاد .

إن ماحدث ماهو إلا إستدلالًا يعتمد على التفحص والتوسم وقد ذُكر التوسُم في القرآن الكريم في سورة الحجر قال تعالى : (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِين)  والتوسُم هو  التفرُس والتدبر لمعرفة البواطن من الأمور من خلال دليل  أو شاهد يظهر على  المُتَوسَم به ، وقد ذُكر في كتاب ابن كثير (قصصُ الأنبياء ) أن أشهر المتفرسين ثلاثة والسبب في أن كل  مارأوه من أدلة كان واقع .

قال ابن إسحاق عن أبي عبيدة عن ابن مسعود قال: أفرس الناس ثلاثة:

عزيز مصر حين قال لامرأته: أَكْرِمِي مَثْواهُ والمرأة التي قالت لأبيها عن موسى: يا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ.

وأبو بكر الصديق حين استخلف عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

اعزائي القرّاء : إن الفِراسة ليست بظن فأساسها الإستدلال لا الشك وليست بكهانة لأنها وصف للواقع لا المستقبل والزيادة فيها بسلامة القلب وصفاء الذهن ..

                          أ. رحاب الرفاعي مدربة تنمية بشرية وباحثة في لغة الجسد .


ردان على “فطنتُ لمهنته ….رحاب الرفاعي”

  1. يقول عفراء وليد:

    كما اشادت الكاتبة الفاضله رحاب فعلا كم هو جميل البحث للمعرفة

  2. يقول البندري نافع الحجيلي:

    أهنئ الأخت الكاتبة رحاب على سلاسة مقالتها .. وأكثر العبارات التي عجبتني واختصرت المقاله هي الاستدلال على المجهول بالمعلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats