السبت 23-03-2019 1:50 صباحاً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
أمير عسير : ولي العهد يحرص على الاهتمام بالقرى التراثية نهائيات مسابقة” برنامج فرسان القصيد ” جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي ع قناة mbc1 براعم التحدي ينفذ برنامج خاص للاحتفاء بأطفال متلازمة داون مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم وفد كندي يزور كلية نياقرا العالمية الطائف المهندس الرويلي يقف على فعاليات أسبوع البيئة بمنطقة تبوك العثيمين ينوه بالموقف السعودي تجاه الحادثة الإرهابية التي وقعت ضد المسلمين في نيوزيلندا إقامة صلاة الغائب على شهداء الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين بنيوزيلندا في المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندسة المعمارية رهف الجهني : “حفل التخرج كان رائعا ً وأسعى لخدمة وطني في كل مجالاته” نادي المدينة المنورة الأدبي ينظم عددا من الفعاليات الشعرية الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة الأولى من حملة البكالوريوس بجامعة الأمير مقرن بالمدينة ‘جدائل الياسمين ‘وذاكرة عمياء’ للعمري بمعرض الكتاب في الرياض في مختلف إداراتها وكلياتها وفروعها مدير جامعة الطائف يعتمد ترقية 180 موظفاً وموظفة المهندس الصاعدي يستقبل بمكتبه مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة المدينة جدة تحتضن أهم المعارض المختصة في الأمن والسلامة مدير جامعة الطائف: دعم الأمير خالد الفيصل وراء نجاح أعمال أكاديمية الشعر العربي في وقت قياسي “قوافل البر” بجمعية البر بمكة تقيم برنامجا لأيتامها “الأحوال المدنية” توفّر عربةً لخدمة موظفي ومنسوبي مستشفى شرق جدة خلال الملتقى الأول إدارة المراجعة الداخلية تكرم منسوبيها الأولى من نوعها بالمملكة ‏قوة الطوارئ والتخصصي بالطائف يفتتحون مبادرة تقدر الطبية والتوعوية
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ الأولى من نوعها بالمملكة ‏قوة الطوارئ والتخصصي بالطائف يفتتحون مبادرة تقدر الطبية والتوعوية

غلّفوها بالكرامة ! ……… محمد البلادي

0
عدد المشاهدات : 162
بلادي (biladi) :

  من أجمل ما قرأت ما يرويه أحدهم عن والده الذي كان يشتري كثيراً من بائعي الطرقات، رغم رداءة سلعهم؛ وعدم حاجته لها أصلا !  ويضيف :” عندما كنت أعاتبه وهو التاجر الحصيف على هذه (الصفقات)الخاسرة ، كان يكتفي بالابتسام.. ولم أتوقف عن لومه  إلا عندما قال لي ذات يوم : ” يا بني هذه صدقات مغلفة بالكرامة ” ·الاحسان جميل في كل أشكاله وصوره ، لكنه عندما يُغلف ب (سولوفان الكرامة) لحفظ ماء وجه السائل يصبح أكثر جمالاً وإنسانية، و(ماء الوجه) تعبير جميل عن كرامة الانسان ، وهو ليس قصراً على أمة أو قومية بعينها .
يروى الممثل الشهير شارلي شابلن قصة مشابهة عن والده فيقول : كنت صبيا بصحبة أبي متوجهين  للسيرك .. وعند شباك التذاكر كانت أمامنا عائلة من ستة أولاد و أمهم و أبيهم .. كان الفقر بادياً عليهم ،لكنهم كانوا فرحين جداً بما سيشاهدونه ، فجأة تلعثم الأب وهمس في إذن زوجته بارتباك واضح ..عندها لاحظت والدي يسارع بإخراج عشرين دولاراً؛ و يلقيها على الأرض ، ثم ينحني بسرعة  ويرفعها  واضعا يده على كتف الرجل وهو يقول: هذه سقطت منك ! . نظر الرجل في والدي وقد امتلأت عيناه بالدموع و شكره .. لقد كان مضطراً لأخذ المبلغ حتى لا يحرج أمام أبنائه ، و بعد أن دخلوا ، سحب أبي يدي وعدنا إلى المنزل .. صحيح أنني لم أدخل السيرك ، لكنني منذ ذلك اليوم عرفت أنني أمتلك أبا عظيماً .
·كلنا ولله الحمد نحب الخير ونفعله .. ومعظمنا يحاول اخفاء الصدقات ما استطاع ، وهذا خلق إسلامي وانساني رائع ..  لكن الكثير منا للأسف لا يجيد فنون حفظ ماء الوجه ، فتجده يفاصل بشراسة عند بائع خضار فقير في الشارع ، بينما يخجل من فعل ذلك في المعارض الفخمة .
حفظ ماء وجه السائل خلق إسلامي قبل أن يكون فناً أخلاقياً عظيماً ، وقد عرفت شخصيا أحد المحسنين النبلاء  الذي كان يتفنن في هذا الباب  ويبتكر الحيل لمساعدة الفقراء دون أن يشعروا أنه يساعدهم ، ومنها أنه اشترى ذات مرة سيارة أحدهم بثلاثة أضعاف ثمنها ،متحججا بحاجته لها !
·  دخل رجل غريب مجلس أحد الوجهاء وفي يده قارورةٌ فيها ما يشبه الماء , وبعد أن جلس قال لمضيفه  : أنا تاجر ، وقد جئتُ لأبيعك هذه القارورةَ التي أقسمتُ ألا أبيعها إلا لمن يقدر قيمتها ..تأمل الوجيه القارورة ، ثم سأل : كم ثمنها ؟ بمئة دينار أجاب الرجل :.. فرد الوجيه فورا : قبلت ! . تمت الصفقة ، لكن الفضول دفع ابن الوجيه إلى فحص القارورة ، وعندما  تأكد أنه مجرد ماء قال لوالده : لقد خدعك الغريب ، حين باعك ماءً عادياً بمئة دينار ! فرد الوالد بهدوء  : لقد نظرتَ ببصرك فرأيته ماءً عادياً ، أما أنا فنظرتُ ببصيرتي فرأيته قد جاء في تلك القارورة بماءَ وجهه الذي أبت عليه عزَّةُ نفسه أن يريقه أمام الحاضرين بالتذلل والسؤال ! .
· إن استطعتَ أن تفهم حاجةَ أخيك قبل أن يتكلم بها فافعل، فذلك هو الأجملُ والأمثل .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats