الخميس 20-06-2019 2:18 صباحاً
" مدني جدة يباشر حريقا في سيارات تالفة في حي بريمان "

بلادي نيوز - جدة : نجاح الحربي تباشر 15 فرقه اطفاء وانقاذ من الدفاع المدني بمحافظة جده بالإضافة .... المزيد

آخر الاخبار
* د. المزيني يشكر وزير التعليم * ” جامعة الطائف تعلن ترشيح 32 طالباً وطالبة للقبول ببرنامج التجسير “ ” محافظ ينبع يشيد بإسهامات أرامكو السعودية في السلامة والتوعية العامة “ الآراء تُعرض ولا تُفرض! ” السفير الامريكي يزور اول جامعة سعودية “ “آل مشيط” يتفقد قرى ومراكز محافظة “وادي الفرع” العلاقات الإنسانية..!! …أحمد أسعد خليل الوظائف التعليمية والمعادلة المقلوبة!…..محمد البلادي القيادة وخدمة ضيوف الحرمين …..عبداللطيف بن هنود بن ربيق السفير الأمريكي تحقيق رؤية المملكة ستغير الشرق الاوسط بل العالم وتصنع الفرق في حياة كل شخص 89% من الرؤساء التنفيذيين السعوديين مهتمين بالذكاء الاصطناعي ولأول مرة بجدة فعاليات العيد للجاليات الآسيوية البدء في أعمال صيانة الكعبة المشرفة ” الأمير حسام يدعم مشروع الزواج الجماعي بمولغ بمحافظة المندق “ ” سمو أمير منطقة عسير يستعرض الحلول العاجلة للكهرباء بالمنطقة “ ” إزالة تعديات على منتزه البهيتة البري بالسيل الكبير “ ” دعم 824 منشأة بأكثر من 800 مليون ريال ضمن مبادرة الإقراض غير المباشر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “ فعالية معايدة إعلاميون لجمعية “إعلاميون تنظيم رائع وحفاوة استقبال وترحيب أمسية بعنوان “الحياة في الأمن السيبراني” في مركز تقارب للاستشارات التربوية والتعليمية والأسرية كشافة السعودية يلتقون بسفير خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة والهرسك
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ كشافة السعودية يلتقون بسفير خادم الحرمين الشريفين بالبوسنة والهرسك

غلّفوها بالكرامة ! ……… محمد البلادي

0
عدد المشاهدات : 250
بلادي (biladi) :

  من أجمل ما قرأت ما يرويه أحدهم عن والده الذي كان يشتري كثيراً من بائعي الطرقات، رغم رداءة سلعهم؛ وعدم حاجته لها أصلا !  ويضيف :” عندما كنت أعاتبه وهو التاجر الحصيف على هذه (الصفقات)الخاسرة ، كان يكتفي بالابتسام.. ولم أتوقف عن لومه  إلا عندما قال لي ذات يوم : ” يا بني هذه صدقات مغلفة بالكرامة ” ·الاحسان جميل في كل أشكاله وصوره ، لكنه عندما يُغلف ب (سولوفان الكرامة) لحفظ ماء وجه السائل يصبح أكثر جمالاً وإنسانية، و(ماء الوجه) تعبير جميل عن كرامة الانسان ، وهو ليس قصراً على أمة أو قومية بعينها .
يروى الممثل الشهير شارلي شابلن قصة مشابهة عن والده فيقول : كنت صبيا بصحبة أبي متوجهين  للسيرك .. وعند شباك التذاكر كانت أمامنا عائلة من ستة أولاد و أمهم و أبيهم .. كان الفقر بادياً عليهم ،لكنهم كانوا فرحين جداً بما سيشاهدونه ، فجأة تلعثم الأب وهمس في إذن زوجته بارتباك واضح ..عندها لاحظت والدي يسارع بإخراج عشرين دولاراً؛ و يلقيها على الأرض ، ثم ينحني بسرعة  ويرفعها  واضعا يده على كتف الرجل وهو يقول: هذه سقطت منك ! . نظر الرجل في والدي وقد امتلأت عيناه بالدموع و شكره .. لقد كان مضطراً لأخذ المبلغ حتى لا يحرج أمام أبنائه ، و بعد أن دخلوا ، سحب أبي يدي وعدنا إلى المنزل .. صحيح أنني لم أدخل السيرك ، لكنني منذ ذلك اليوم عرفت أنني أمتلك أبا عظيماً .
·كلنا ولله الحمد نحب الخير ونفعله .. ومعظمنا يحاول اخفاء الصدقات ما استطاع ، وهذا خلق إسلامي وانساني رائع ..  لكن الكثير منا للأسف لا يجيد فنون حفظ ماء الوجه ، فتجده يفاصل بشراسة عند بائع خضار فقير في الشارع ، بينما يخجل من فعل ذلك في المعارض الفخمة .
حفظ ماء وجه السائل خلق إسلامي قبل أن يكون فناً أخلاقياً عظيماً ، وقد عرفت شخصيا أحد المحسنين النبلاء  الذي كان يتفنن في هذا الباب  ويبتكر الحيل لمساعدة الفقراء دون أن يشعروا أنه يساعدهم ، ومنها أنه اشترى ذات مرة سيارة أحدهم بثلاثة أضعاف ثمنها ،متحججا بحاجته لها !
·  دخل رجل غريب مجلس أحد الوجهاء وفي يده قارورةٌ فيها ما يشبه الماء , وبعد أن جلس قال لمضيفه  : أنا تاجر ، وقد جئتُ لأبيعك هذه القارورةَ التي أقسمتُ ألا أبيعها إلا لمن يقدر قيمتها ..تأمل الوجيه القارورة ، ثم سأل : كم ثمنها ؟ بمئة دينار أجاب الرجل :.. فرد الوجيه فورا : قبلت ! . تمت الصفقة ، لكن الفضول دفع ابن الوجيه إلى فحص القارورة ، وعندما  تأكد أنه مجرد ماء قال لوالده : لقد خدعك الغريب ، حين باعك ماءً عادياً بمئة دينار ! فرد الوالد بهدوء  : لقد نظرتَ ببصرك فرأيته ماءً عادياً ، أما أنا فنظرتُ ببصيرتي فرأيته قد جاء في تلك القارورة بماءَ وجهه الذي أبت عليه عزَّةُ نفسه أن يريقه أمام الحاضرين بالتذلل والسؤال ! .
· إن استطعتَ أن تفهم حاجةَ أخيك قبل أن يتكلم بها فافعل، فذلك هو الأجملُ والأمثل .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats