الخميس 21-03-2019 5:06 مساءً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مهرجان الزهور تنفيذ حُكم القتل تعزيراً في مهرب هيروين مخدّر بمحافظة حريملاء ختام بطولة كرة الطاولة لمدارس تعليم غرب المدينة “بلادي نيوز “تسطر باكورة اجتماعتها لعام 2019م في محافظة الطائف بفندق أوالف سويتس توصيات بإيجاد برامج عملية لتحسين الأداء ونواتج التعلم حرم أمير المدينة تزف 98 خريجة لسوق العمل السعودي طيبة للإعاقة الحركية في هجر وقرى المدينة لتقديم خدماتها إغلاق مسلخ عشوائي في استراحة بجنوب الطائف احتفت فرقد بيوم الشعر العالمي بأمسية شعرية مقاطعات شعرية وجدل حول قصيدة النثر وحضور للعقاد وابن زريق وقباني بأدبي الطائف مجمع الملك فيصل بالطائف يقدم “94”الف خدمة للعلاج الطبيعي محافظة المخواة تختم فعالية إبداع الأسر الحفل الختامي لفعاليات مبادرة مع اليتيم في البلد الأمين العاصمة المقدسة تحتضن مهرجان الزهور الترفيهي رسميا .. الصقيري مديراً للعلاقات العامة والإعلام بفنون المدينة لتعزيز الخدمات البلدية فرق أمانة الطائف الميدانية تغلق 12 ألف بلاغ وارد عبر منصات التواصل وسط تفاعل مميز جمعية مراكز الأحياء تختتم ورشة (صياغة إستراتيجية جمعية مراكز الأحياء)بمحافظة الطائف رئيسا بلدية وبلدي محافظة خليص في زيارة لمركزي السهم وأم الجرم الفيفي يرعى ختام بطولة المدارس الثانوية لكرة القدم بمحافظة ميسان إطلاق مبادرة “حول شغف الهواية إلى مهنة ” ضمن فعاليات معرض الليوان الثاني للفنون البصرية الفنانة القديرة مريم الغامدي والفنان لؤي محمد حمزة يدشنان معرض الليوان للفنون البصرية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ الفنانة القديرة مريم الغامدي والفنان لؤي محمد حمزة يدشنان معرض الليوان للفنون البصرية

غلّفوها بالكرامة ! ……… محمد البلادي

0
عدد المشاهدات : 160
بلادي (biladi) :

  من أجمل ما قرأت ما يرويه أحدهم عن والده الذي كان يشتري كثيراً من بائعي الطرقات، رغم رداءة سلعهم؛ وعدم حاجته لها أصلا !  ويضيف :” عندما كنت أعاتبه وهو التاجر الحصيف على هذه (الصفقات)الخاسرة ، كان يكتفي بالابتسام.. ولم أتوقف عن لومه  إلا عندما قال لي ذات يوم : ” يا بني هذه صدقات مغلفة بالكرامة ” ·الاحسان جميل في كل أشكاله وصوره ، لكنه عندما يُغلف ب (سولوفان الكرامة) لحفظ ماء وجه السائل يصبح أكثر جمالاً وإنسانية، و(ماء الوجه) تعبير جميل عن كرامة الانسان ، وهو ليس قصراً على أمة أو قومية بعينها .
يروى الممثل الشهير شارلي شابلن قصة مشابهة عن والده فيقول : كنت صبيا بصحبة أبي متوجهين  للسيرك .. وعند شباك التذاكر كانت أمامنا عائلة من ستة أولاد و أمهم و أبيهم .. كان الفقر بادياً عليهم ،لكنهم كانوا فرحين جداً بما سيشاهدونه ، فجأة تلعثم الأب وهمس في إذن زوجته بارتباك واضح ..عندها لاحظت والدي يسارع بإخراج عشرين دولاراً؛ و يلقيها على الأرض ، ثم ينحني بسرعة  ويرفعها  واضعا يده على كتف الرجل وهو يقول: هذه سقطت منك ! . نظر الرجل في والدي وقد امتلأت عيناه بالدموع و شكره .. لقد كان مضطراً لأخذ المبلغ حتى لا يحرج أمام أبنائه ، و بعد أن دخلوا ، سحب أبي يدي وعدنا إلى المنزل .. صحيح أنني لم أدخل السيرك ، لكنني منذ ذلك اليوم عرفت أنني أمتلك أبا عظيماً .
·كلنا ولله الحمد نحب الخير ونفعله .. ومعظمنا يحاول اخفاء الصدقات ما استطاع ، وهذا خلق إسلامي وانساني رائع ..  لكن الكثير منا للأسف لا يجيد فنون حفظ ماء الوجه ، فتجده يفاصل بشراسة عند بائع خضار فقير في الشارع ، بينما يخجل من فعل ذلك في المعارض الفخمة .
حفظ ماء وجه السائل خلق إسلامي قبل أن يكون فناً أخلاقياً عظيماً ، وقد عرفت شخصيا أحد المحسنين النبلاء  الذي كان يتفنن في هذا الباب  ويبتكر الحيل لمساعدة الفقراء دون أن يشعروا أنه يساعدهم ، ومنها أنه اشترى ذات مرة سيارة أحدهم بثلاثة أضعاف ثمنها ،متحججا بحاجته لها !
·  دخل رجل غريب مجلس أحد الوجهاء وفي يده قارورةٌ فيها ما يشبه الماء , وبعد أن جلس قال لمضيفه  : أنا تاجر ، وقد جئتُ لأبيعك هذه القارورةَ التي أقسمتُ ألا أبيعها إلا لمن يقدر قيمتها ..تأمل الوجيه القارورة ، ثم سأل : كم ثمنها ؟ بمئة دينار أجاب الرجل :.. فرد الوجيه فورا : قبلت ! . تمت الصفقة ، لكن الفضول دفع ابن الوجيه إلى فحص القارورة ، وعندما  تأكد أنه مجرد ماء قال لوالده : لقد خدعك الغريب ، حين باعك ماءً عادياً بمئة دينار ! فرد الوالد بهدوء  : لقد نظرتَ ببصرك فرأيته ماءً عادياً ، أما أنا فنظرتُ ببصيرتي فرأيته قد جاء في تلك القارورة بماءَ وجهه الذي أبت عليه عزَّةُ نفسه أن يريقه أمام الحاضرين بالتذلل والسؤال ! .
· إن استطعتَ أن تفهم حاجةَ أخيك قبل أن يتكلم بها فافعل، فذلك هو الأجملُ والأمثل .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats