الأحد 24-03-2019 4:58 مساءً
" اتحاد الطائرة يقرر إيقاف حكم ولاعب لمدة ثلاثة أشهر "

بلادي نيوز : واس أوقف اتحاد الطائرة الحكم محمد بن علي القرني لمدة ثلاثة أشهر .... المزيد

آخر الاخبار
كن أنت الأقوى ….محمد الزهراني المجلس البلدي يبحث مشاريع مبادرات أمانة الطائف للعام الحالي صاحبة السعادة ….شاهيناز سمان صدور عدداً من الأوامر الملكية مساء اليوم لمستقبل واعد…لرائد الأعمال أحمد الشربتلي البروفيسور فهد المغلوث يعلن أسماء الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي في دورتها السادسة تأهيل الإناث ينظم فعالية اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية بسيتي مول القطيف رئيس محكمة استئناف الشرقية الشيخ الرقيب يكرم ٨٠ متميزاً ومتميزة في جائزة ماضي الهاجري للتميز في دورتها العاشر . دور الشباب السعودي في البناء الاقتصادي والتنموي ضمن حزمة فعاليات موسم الشرقية 2019 8 شعراء في “ليالي الشعر” أعادوا الشعر الشعبي إلى الواجهة في الأحساء بسبب تعرضها للصيد الجائر *مواطن من أهالي خيبر : يسخر نفسه لشراء الصقور وإطلاق سراحها لحمايتها من الإنقراض* مدير الشؤون الصحية بالإنابة يفتتح الحملة التوعوية ” اسأل عني تحليل مخزون السكر “ “الأراضي البيضاء” تصدر 147 قراراً جديداً على المخالفين كلية شراكة أكسفورد تقيم حفل تخرج فواتير المياه.. تعنت ومعاناة! …. عبد الغني القش “التجارة” تشهر بمواطن خليجي تستر على وافدين يزاولان التجارة بشركة حاسب ألي وتقنية معلومات أمير عسير : ولي العهد يحرص على الاهتمام بالقرى التراثية نهائيات مسابقة” برنامج فرسان القصيد ” جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي ع قناة mbc1 براعم التحدي ينفذ برنامج خاص للاحتفاء بأطفال متلازمة داون مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ مراسم قرعة بطولة نخبة الجامعة السعودية الإلكترونية لكرة القدم الأولى.. الأحد القادم

عقدة الخواجة .. من أين تسللت

0
عدد المشاهدات : 95
بلادي (biladi) :

المدينة المنورة…. حنان المشرافي

من أين تسللت هذه الإنهزامية ؟؟ وكيف بنت لها في أنفسنا قلاعاً حصينة وتسترت خلف ألف قناع , وأبت إلا أن تُظهر انكسارنا أمام كل ما يأتينا من الآخر سواءً في المجال الثقافي , أو الإعلامي , أو حتى الإقتصادي .

لا تُفسروا طرحنا بنوع من التحجر الفكري ,فنحن نعلم أن ” الحكمة ضالت المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها “
و أن السذاجة أن نعرض تماماً عن الآخر بحجة عدم طمس هويتنا ولكننا نتحدث عن نوع آخر من الانهزامية أو ” عقدة الخواجة ” – كما يطلق البعض عليها – و إليكم بعض الأمثلة :

سيدة تمتلك أحد المحلات التجارية أبت إلا أن يكون المسمى ” أجنبياً ” لأنها تعرف جيداً توجه الكثير من شبابنا , ولنكن أكثر صراحة فإلى وقت قريب لم يكون لدى الكثير منّا ثقة بالإعلام المحلي بل كان الخبر الصادق في رأيهم لا بد أن يكون قادماً من ” البعيد ” وكأننا لم نعد نثق في أنفسنا .
هذا عدا تفاصيل حياتنااليومية ,سلوكنا ,لغتنا , بل حتى لباسنا .

والحقيقة هي أن لدى عدد لا يستهان به قناعة عميقة بأن الأفضل والأجود والأرقى يأتي دوماً من ” الآخر ” , هذه القناعة يصعب أحياناً حتى على المدركين لها تجاوزها .

أعتقد أن الأمر أصبح واضحاً فنحن لا نعني المجالات التكنولوجية , والمعرفة الحديثة , بل نعني الخلل الذي اجتاح هويتنا .

ابن خلدون – رحمه الله – يرى : ( أن المغلوب ينبهر دوماً بالغالب ويقلده )
أين يكمن الخطأ ؟ وكيف نتجاوزه وقد أصاب هويتنا في مقتل ؟

إنها قضية أسرية , واجتماعية , واقتصادية تبدأ منذ نشأت الطفل حيث يكون الطفل أرض خصبة قابل بأن يزرع بها كل شيء عندها يكون الوقت هو المناسب لنزرع في داخله أن في تاريخه من المميز الكثير , وأن في لغته
العديد من مواطن الجمال , وأن في ثروات بلاده وعاداته رمزاً يستحق أن يُفخر ولو بالقليل منه , وأن الانهزامية الحقيقية هي أن تتضاءل قناعاتنا بما نملكه بجذورنا الحقيقة وبتفاصيل حياتنا ,ولغتنا ,وتاريخنا .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats