الأربعاء 30-09-2020 12:13 صباحاً
" الجامعة الإسلامية تدرب ١٦٤ موظفا على استخدام (بلاك بورد) "

بلادي نيوز - المدينة دربت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد ١٦٤ .... المزيد

آخر الاخبار
” تقنية القطيف تكرم قياداتها نظير التميز “ رابطة العالم الإسلامي تنعي سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز التعاون المشترك مع نظيره بالنمسا تتضمن برامج عمل وآليات.. السديس يناقش الخطة التنفيذية لموسم العمرة “مشروع البحر الأحمر”: نمضي قدماً في بلوغ ما خططنا له من مراحل التصميم والتنفيذ “الدفاع المدني” يحذر من احتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة “التعاون الإسلامي” تنعى أمير الكويت وتؤكد: كان صوتًا للحكمة والاعتدال رئيس مجلس الأمة الكويتي: الشيخ نواف الأحمد الصباح يؤدي غداً الأربعاء اليمين الدستورية أميراً للبلاد مجلس الوزراء الكويتي يعلن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً للكويت خادم الحرمين وولي العهد يعزيان عائلة آل صباح والشعب الكويتي في وفاة الشيخ صباح الحصيني: درجات الحرارة الصغرى ستشهد مزيدًا من الانخفاض وتصل إلى 15 بهذه المناطق وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح “الصحة”: تسجيل 539 حالة إصابة بكورونا .. وتعافي 696 خلال الـ24 ساعة الماضية “آل الشيخ”: المواقيت ومرافق الوزارة جاهزة لاستقبال المعتمرين وفق البروتوكولات الصحية “الشورى” يوجه “الإسكان” بدراسة إلغاء الدفعة المقدمة للقرض المدعوم محذرة من “الصامت القاتل”.. “فهد الطبية” تقدم نصائح للوقاية من ارتفاع الكوليسترول “التأمينات”: تمديد دعم السعوديين العاملين في المنشآت المتضررة من كورونا 3 أشهر إضافية الناطق باسم حكومة الكويت يدعو لعدم الالتفات إلى ما يُثار في مواقع التواصل “العقاري” يودع أكثر من نصف مليار ريال في حسابات مستفيدي “سكني” لشهر سبتمبر “التخصصات الصحية” تهيئ أكثر من 800 مسؤول “أمن صحي”.. وهذه هي مهامهم
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, بلادي المحلية ◄ “التخصصات الصحية” تهيئ أكثر من 800 مسؤول “أمن صحي”.. وهذه هي مهامهم

عشر دول صامدة بوجه كوفيد 19

0
عدد المشاهدات : 113
بلادي (جاسم العبود) :

عشر دول صامدة بوجه كوفيد 19

بقلم: رباب حسين النمر


المحيط الهادي أكبر مسطح مائي على وجه الأرض، ذلك الفضاء المائي الرحب بلونه السماوي الأخاذ الذي يسيطر على رقعة واسعة من خارطة الأرض احتضن في جنوبه حكاية عشر دول كانت بمعزل عن الجائحة العالمية وكأن المحيط الأزرق شكل لها حماية طبيعية وعزلاً عن العالم وفلترة أبعدت عنها شبح الفايروس، فلم تسجل حالات إصابة مؤكدة.

بالطبع يتسلل الفضول إلى المتلقي كي تنقشع علامات الاستفهام التي علقت برأسه حول هذه الدول العشر الصامدة في وجه الفايروس الذي اجتاح معظم دول العالم، وربما لم تعبره هذه الأسماء قبل الآن، وهي:

بالاو، جزر سليمان، توفالو، ميكرونيزيا، ساموا، تونغا، فانواتو، كيريباتي، ناورو، جزر مارشال.

ولكن: لا يعني عدم تسجيل إصابات في هذه الدول العشر الرابضة على جزر في جنوب المحيط أنها بقيت بمعزل عن التأثر بالوضع العالمي الراهن، ولا سيما التراجع الاقتصادي، كونها بلدان سياحية تعتمد في مدخولاتها المالية على السياح الأجانب القادمين من آسيا وجزر المحيط الهاديء.
وقد اتخذت مجموعة من التدابير والإجراءات خوفاً من تسلل ذلك الكائن الصغير الذي لا يُرى بالعين المجردة إلى داخلها، واختراق أمنها الصحي، فعملت على إغلاق حدودها كاحترازات وقائية من خطر تفشي وباء كورونا.
وأغلقت محلات بيع الهدايا التذكارية، وخلت المطاعم من الزبائن، وأصبح نزلاء الفنادق مقيمين تحت وصاية الحجر الصحي.

وقد حظرت حكومات الدول العشر دخول سفن المسافرين وسفن الشحن الآتية من دول مصابة بالوباء، وبقاء سفن النفط والحاويات 14يوماً في البحر قبل أن يُسمح لها بأن ترسو في موانئها، وقامت بإيقاف إصدار تراخيص الصيد، مما أثر في قطاع صيد الأسماك. هذا فضلاً عن الكم الكبير من الوظائف التي خسرتها خلال الجائحة ولا سيما في قطاعي: الفنادق والمطاعم، كما تراجعت نسب صادراتها إلى الخارج المتمثلة في أسماك الزينة وسمك التونة.
وعلى الرغم من تهديد السكان بالفقر بسبب إغلاق الحدود إلا أنهم لا يرغبون بفتح الحدود خوفاً من تسلل المرض، وبالتالي الفناء وقد اكتفوا بالمنتجات الاقتصادية المحلية كونهم مزارعين وصيادين.

ولكن: ماذا يمكن أن تفعل الدول الخالية من فايروس كورونا كوفيد 19؟

إجراءات قصيرة الأمد، وهي التي اتخذتها وفي قمتها إغلاق الحدود، وواحد طويل الأجل وهو انتظار ابتكار لقاح للمرض، تماماً كما ينتظر ملايين البشر لقاحاً آمنا ضد كوفيد19 يحمي الثغور الصحية، ويعيد الحياة إلى سابق عهدها.

وتثبت قصة الجزر العشر أنك قد تتغلب على فايروس كورونا فلا يصيبك، ولكنك لن تستطيع التخلص من تبعاته الاجتماعية والاقتصادية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats