الأحد 16-05-2021 11:44 صباحاً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
متحدث الصحة يوجه رسالة لـ “المحصنين” حول “الكمامة” “سفارة المملكة في القاهرة” توضح للمواطنين متطلبات السفر إلى مصر حالة الطقس المتوقعة ليوم غدٍ في مناطق المملكة المملكة ومصر تطالبان المجتمع الدولي بالتصدي للممارسات الإسرائيلية العدوانية بحق الشعب الفلسطيني ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة إلى 11.4 مليون جرعة مع قرب السماح بسفر المواطنين.. “جسر الملك فهد” تعلن عن إرشادات جديدة للمسافرين بينها 66 ألف أسرة سكنت منازلها.. “سكني” يوضح عدد الأسر المستفيدة من الحلول السكنية منذ بداية العام متحدث الداخلية يشارك في مؤتمر مستجدات فيروس كورونا غدًا الجامعة العربية تحمل إسرائيل مسؤولية العدوان على فلسطين وتطالب بالتحقيق وزير الخارجية يبحث مع نظيره الكويتي التنسيق إزاء القضية الفلسطينية تكريم فريق متطوعات جمعية البر بجدة “الغذاء والدواء” تحذر من بعض منتجات كحل الإثمد “الصحة العالمية” تشكر “إغاثي الملك سلمان” على دعمه للتوعية بمخاطر الإيدز “الصحة العالمية” تعلق على قرار التخلي عن “الكمامة” وتنصح بالالتزام بها “تطعيمة”.. فيلم وثائقي يرصد رحلة حصول المملكة على لقاح كورونا ‏”الجمارك”: لكل مواطن خليجي الحق في استيراد سيارتين‏ كل عام ‏”الشؤون الإسلامية”: إغلاق 13 مسجدًا بعد ثبوت إصابات ‏بكورونا بين المصلين “صندوق الاستثمارات”: اليوم آخر فرصة للتقدم لبرنامج تطوير ‏الخريجين إغلاق منتزه الردف احترازياً بعد رصد زيادة عدد الزوار والمتنزهين القبض على مواطن بالرياض تباهى بتعاطي المُسكر في فيديو
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ القبض على مواطن بالرياض تباهى بتعاطي المُسكر في فيديو

صحة المدينة : ندوة عن الثلاسيميا بمستشفى الولادة بالمدينة

0
عدد المشاهدات : 1٬077
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة

أقام قسم أمراض الدم الوراثية بالتعاون مع قسم التعليم المستمر بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة وبإشراف إدارة التدريب والإبتعاث بصحة المنطقة ندوة عن أنيميا البحر المتوسط ( الثلاسيميا ) وذلك يوم الإثنين 13/ 07 / 1435هـ الموافق 12 / 05 / 2014م وبواقع 6 ساعات تعليمية معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

يأتي ذلك في أطار إقامة المناسبات العالمية السنوية والتي من ضمنها اليوم العالمي لأنيميا البحر المتوسط ( الثلاسيميا ) ، وتطرقت الندوة إلى أعراض فقر الدم لدى الأطفال والمسببات إضافة إلى العوامل التي تزيد من حدة حالة التمنجل والمضاعفات الناتجة عنها كالعدوى والسكتة الدماغية والعمى وفقر الدم وأزمة الصدر الحادة ، كما تطرق المتحدثون في الندوة إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية دعم المصابين بهذا المرض والمسؤولية الإجتماعية تجاههم إلى جانب التعريف بأسباب وطرق الوقاية من هذا المرض.

يشار إلى أن ( الثلاسيميا ) عبارة عن مرض وراثي في الدم، الناجم عن اختلال انتاج جزيء الهيموجلوبين، وهو البروتين المركزي المتواجد بكريات الدم الحمراء، الذي يحمل الاوكسجين من الرئتين الى باقي الجسم. يتكون الهيموجلوبين من نوعين من سلاسل بروتينية، سلسلتين من نوع الفا وسلسلتين من نوع بيتا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats