الأربعاء 17-10-2018 9:19 صباحاً
" فريق طبي بمستشفى المهد ينجح في إنقاذ ذراع طفل جراء حادث سير "

بلدي نيوز - المدينة : نجح فريق طبي بمستشفى المهد -بفضل من الله- من إنقاذ ذراع طفل يبلغ .... المزيد

آخر الاخبار
دورة في الإسعافات الأولية بمدرسة سعد بن عبادة الإبتدائية هيئة الهلال الأحمر السعودي تربط منصتها الإلكترونية للتطوع مع مركز المعلومات الوطني تعليم المدينة يستضيف ملتقى ” الأساليب الإشرافية الفاعلة لمادة الرياضيات ” …وبمشاركة أكثر من ” 90 ” مشرف ومشرفة يمثلون ( 47… الصحة : تواصل التوعية بسرطان الثدي لسيدات المدينة المنورة …وتوعية أكثر من (3) آلاف سيدة منذ إطلاق الحملة معالي الرئيس العام يوجه بتخصيص يوم السبت لزائرات معرض الحرمين الشريفين بالمسجد النبوي معالي الرئيس العام يوجه بفتح معرض الحرمين الشريفين ومكتبة المسجد النبوي على مدار الـ24 ساعة العبدالكريم يرعى انطلاقة دورة ” المسرح المدرسي” فريق طبي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ينجح في إنقاذ قدم طفل من قطعة معدنية مواكبة للتحول الإلكتروني جولة لتعريف الموظفين بمنصة إنجاز بالوكالة التهامي.. حق علينا الاحتفاء بصناع الأجيال والمثقفين رئيس مجلس الأمناء : المؤتمر يهدف إلى تنمية الفكر العلمي والمهني في مجال التشغيل والصيانة عمل ( معلمة البيان ) كلمات شعرية جديدة للشاعرة منى البدارني ( خنساء المدينة ) في اليوم العالمي للمعلم جامعة طيبة تنظم دروتين تدريبيتين للمعلمين والمعلمات إنجاز طبي مميز للمرة الأولى من نوعه في المستشفى ….فريق طبي بولادة المدينة ينجح في إجراء منظار لتفتيت حصوات لمريضه الإمام .. مديراً لمركز التميز بتعليم المدينة أمانة المدينة المنورة ترفع أكثر من 691 الف طن من المخلفات خلال العام الماضي لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة: الصحة في المدينة المنورة تستقبل 48 متدرب في برامج طب الأسرة دعماً لتشجيع القراءة …. ومزامنة مع اليوم العالمي للمعلم ….مسابقة “المدينة تقرأ 2 “في فنون المدينة وتكريم الفائزين (أيا موطني ) يحقق نجاحا ً باهراً في أول أسبوع من طرحه مسرحية “بالمزايدة “على مسرح مستشفى مجمع الأمل والصحة النفسية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ مسرحية “بالمزايدة “على مسرح مستشفى مجمع الأمل والصحة النفسية

صحة المدينة تحتضن مبادرة ” زميلتي قودي بأمان “

0
عدد المشاهدات : 486
بلادي (biladi) :

بالتعاون مع إدارة مرور منطقة المدينة المنورة


بلادي نيوز – المدينة : ابتهال الزهراني


تصوير: محمد أبو العلا


أقيم في مقر الخيمة صباح يوم الأحد الماضي الموافق ٢/١١/١٤٣٩هـ مبادرة بعنوان ” زميلتي قودي بأمان ” وذلك برعاية مدير عام الشؤون الصحية د. عبدالحميد الصبحي وبالتعاون مع مرور منطقة المدينة المنورة وبحضور أمين عام الغرفة التجارية بالمدينة المنورة وبمشاركة العديد من الجهات المنظمة.

في البداية تقدم د. ناصر الحارثي مدير عام الشؤون الصحية بالنيابة لشكر وتكريم الجهات الداعمة لهذا الحدث وتقديم الدروع لهم.

وقد أوضح معالي أمين عام الغرفة التجارية الصناعية المهندس عبدالله أبو النصر أثناء إلقاءه كلمته أن الغرفة بالمدينة تفاعلت مبكراً مع قرار قيادة المرأة مدركة لأبعاده الاجتماعية والاقتصادية ودوره في تحقيق فوائد ذاتية تحسن من حياة المرأة وتسهم في تنمية مقدرتها المعرفية وذلك بهدف تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠م ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من ٢٢٪ الى ٣٠٪.

  • أهم نصائح المرور بمنطقة المدينة

بيّن ممثل المرور بمنطقة المدينة أ. سلطان مهدي أن ادارة المرور تسعى بجهدها بوضع اللوائح والإرشادات المرورية حتى تكون القيادة آمنة للمرأة، ووجه نصيحة مهمة أنه يجب قبل البدأ بقيادة المرأة يجب التأكد من سلامة السيارة وسلامة الإطارات ومعرفة المدة التي يفترض ان تستمر فيه الإطارات بالعمل الصحيح وذلك لتجنب الحوادث المرورية.

  • أول قائدة مركبة سعودية بصحة المدينة

د. أروى فلاتة التي قامت بتقديم تجربتها وكيفية تخطيها للمخاوف والصعوبات التي واجهتها في البداية، ونوّهت على عدة نقاط للنساء المقبلين على قيادة السيارة منها عدم استخدام الجوال اثناء القيادة وعدم السرعة والالتزام بالإرشادات المرورية وربط حزام الأمان.

  • أهم ما تم تقديمة اثناء المبادرة

تضمنت هذه المبادرة على ثلاثة اقسام منها القسم النظري الذي قُدِّم من خلاله التوعية الصحية والمرورية مع الاستاذة ريحانه المطيري بتقديمها محاضرة توعوية ونصائح صحية  لقيادة سليمة وآمنه، وأيضا محاضرة مع سعادة د. عبداللطيف المر من إدارة الصحة العامة بالمدينة المنورة , واشتملت هذه المبادرة على عدة معلومات قيّمة وُجّهت للكادر الطبي والفني والكادر الإداري والتي قد استهدفت منسوبات الشؤون الصحية بتقديم نصائح توعوية صحية اثناء القيادة والتي شملت أيضا معلومات صحية للسيدات لقيادة سليمة أثناء فترة الحمل مع الأستاذة ريحانه المطيري والتي قد أوضحت من خلال إلقائها للمحاضرة أن ” القيادة ليست مجرد رخصة وقوانين مرورية بل هي مسؤولية وقرار في بداية الأمر وأيضا هي حق للمرأة فيجب ممارستها بكل وعي واهتمام “.

 

  • ما هو المانع من قيادة المرأة الحامل للسيارة

بينت أ. ريحانه انه لا مانع من قيادة المرأة الحامل لكن بالتزامها بالضوابط والإرشادات وحملها للبيانات والتقارير الطبية، واستخدامها لحزام الأمان بالطريقة الصحيحة وأكدت على اهمية الاكياس الهوائية للمرأة الحامل وذلك لمنعها من حدوث اصطدام او التقليل من اثر قوة الصدمة لها ولجنينها، ولأن فترة الحمل هي فترة لها خصوصيتها الخاصة بها هناك عدة امور يجب ان تركز عليها المرأة الحامل الا وهي الراحة التامة لتجنب حدوث مضاعفات لها اثناء الشهور الأولى من الحمل من تعب وإرهاق لسلامتها ولسلامة جنينها،

كما وضحت ايضا أ. ريحانه المطيري أن المرأة الحامل التي لا تأخذ كفايتها من النوم يستحسن لها الابتعاد عن قيادة السيارة بسبب ضعف الحواس لديها وقلة التركيز والانتباه .

  • المعرض التوعوي

وقد تم الانتقال من القسم النظري إلى المعرض التوعوي الذي قُدم فيه معرض بمشاركة مرور منطقة المدينة المنورة والغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ايضاً مشاركة عدة شركات للسيارات وشرح المميزات لديهم ومدى سهولة استخدام المرأة لها، شركة الجزيرة فورد للسيارات، وشركة نيسان، وشركة تويوتا، وشركة ابراهيم الجفالي مرسيدس، ايضاً مشاركة البنك الأهلي وبنك البلاد.

وأشار مدير العلاقات العامة والإعلام، المتحدث الرسمي لصحة المدينة المنورة أ. حاتم سمّان أن هذه المبادرة نظمت من قبل إدارة العلاقات العامة والإعلام والتوعية في الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة والتي تهدف الى التوعية المرورية والصحية، وأن المبادرة استمرت فقط ليوم واحد حتى لا يكون هناك ملل من البرامج المقدمة، وقد لاقت هذه المبادرة استحسان الحضور الذي تجاوز ١٥٠ موظفة من الشؤون الصحية من مراكز ومستشفيات وتفاعلهم مع المحاضرات المقدمة لهم.

ومن جهة اخرى أعربت د. خديجة المشيخ من إدارة تجربة المريض في مستشفى أحد، أن هذه المبادرة كانت رائعة وأن الصحة متواجدة في كثير من المبادرات وأيضا تطبيقاً لرؤية ٢٠٣٠ م  أقيمت هذه المبادرة لأن الرؤية تدعم المرأة بشكل كبير وبخطى ثابتة نحو الأمام، ومن الرائع ايضا أن المبادرة تطلقها المديرية العامة للشؤون الصحية والتي قد لاقت حضور متميز وتفاعل جداً جميل.

وفي النهاية اختتمت المبادرة فعالياتها بمشاركة من اصحاب شركات السيارات بعرض تجربة مبسطة للقيادة وتقديم شهادات للحضور ..

 

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats