الأحد 09-05-2021 11:24 مساءً
" هلال المدينة يستقبل أكثر من 17 ألف مكالمة خلال ثلثي رمضان "

بلادي نيوز - المدينة صرح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي .... المزيد

آخر الاخبار
سفارة المملكة في ماليزيا: ماليزيا لا تسمح باستقبال الأجانب لغرض السياحة في الوقت الحالي متحدث “الصحة” يوضح سبب ارتفاع الإصابات بكورونا في بعض الدول.. وهذه الفئات الأكثر عرضة للوفاة “الإفتاء” توضح الحكم في استعجال بعض المؤذنين بأذان المغرب أصبحت مديرة للجامعة التي تخرجت منها.. عبير الدغيثر تكشف عن المحطات التي واجهتها أثناء الدراسة ارتفاع عدد الجرعات المُعطاة من لقاح كورونا في المملكة لـ 10.5 مليون جرعة بدء إجلاء السعوديين من الهند بعد تفشي كورونا فيها طقس الإثنين: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على بعض مناطق المملكة متحدث الضمان الصحي يوضح الحالات المغطاة بتأمين السفر.. وقنوات الحصول عليه متحدث الصحة: العدد المسموح للتجمعات في العيد 20 شخصاً فقط ولي العهد يوجّه بمضاعفة مشروعات الإسكان شمال الرياض للضعفين بتخصيص 20 مليون متر مربع جنوب إفريقيا تفتح أبوابها لدخول السعوديين بتأشيرة من المطار مدتها 3 أشهر.. وتستثني 3 فئات أمانة الشرقية توقع عقدا لتطوير المواقف والساحات بالمنطقة المركزية بالدمام بقيمة 117 مليون ريال هرب من الموقع وقدم بلاغا كاذبا بسرقة سيارته.. ضبط قائد مركبة تسبب بحادِث مروري بالرياض “الشؤون البلدية” تقر تعديلات على البروتوكولات الاحترازية لمحال الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل “التنمية الزراعية” يعتمد الإقراض بموجب وثائق التملك المؤقتة في مختلف مناطق المملكة لتعريض حياته والآخرين للخطر.. مرور الطائف يضبط قائد مركبة متهوراً وثق مخالفاته على مواقع التواصل متحدث الصحة: لم تُرصد أي حالة وفاة بسبب اللقاح في المملكة ولا موانع للفئات التي تعاني مشاكل صحية “الحج والعمرة” تعلن عزم المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هـ “الداخلية” تكشف عن تسجيل 25.6 ألف مخالفة للإجراءات الاحترازية لكورونا خلال أسبوع تعرف على توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأحد
الرئيسيةأخر الأخبار, بلادي المحلية ◄ تعرف على توزيع حالات الإصابة الجديدة بكورونا بحسب المناطق اليوم الأحد

سوق رغدان الشعبي .. أطلال تاريخ لقصص مضت في الباحة

0
عدد المشاهدات : 1٬311
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – واس 

شكل سوق الأحد في قرية رغدان في منطقة الباحة نقطة التقاء لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة لهم منذ القدم, وعد أحد أشهر الأسواق الشعبية في المنطقة الجنوبية حيث يمتاز بتنوع وكثافة المعروضات التي يفد إليها المتسوقون من مختلف البقاع.
وبرغم ما عاشه السوق من نهضة ونمو طيلة سنوات انعقاده, إلا أن الـ 30 سنة الماضية كانت كفيلة بتوقف السوق بالكام , حيث لم يبق منه سوى المحال الحجرية التي تأثرت بفعل حركة العوامل الطبيعية.
وحرصت الهيئة العامة للسياحة والآثار على إعادة الوهج لهذا السوق من خلال بناء ما سقط منه من محال ومنازل أنشئت بذات الأسلوب المعماري التقليدي من الحجر والطين والخشب نظراً لما يكتسبه من أهمية تشمل مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية , فضلاً عن قربه من غابة رغدان أحد أهم المتنزهات بالمنطقة ومجاورته لمتحف الباحة الإقليمي الذي تعمل الهيئة على تشييده حالياً .
ويقع سوق رغدان في وسط قرية رغدان إحدى أكبر قرى المنطقة من حيث تعداد السكان في الباحة, وكان قديماً يمثل محطة هامة في طريق الحج اليمني الذي يمر بالمنطقة , كما كان مقصداً هاماً لالتقاء البضائع من سراة وبادية وتهامة المنطقة.
ويكتسب السوق أهميته من موقعه الذي تحيط به مجموعة كبيرة من القرى كالزرقاء والجادية والطويلة وبني سعد والحمض ، ومن بعدها الباحة والظفير وقرن ظبي والربيان والأثمة وبني سار والحبشي والغانم وجدرة , ومن الشرق شهبة ومسب والكراء والحبشي وبقية القرى المجاورة .
ويضم سوق رغدان الشعبي أكثر من 33 محلاً ودكاناً تجارياً , تبيع الخضار والفواكه والخبز المحلي والبن والهيل والمكسرات والأقمشة والحبوب بمختلف أنواعها ، إلى جانب المواد الغذائية الأخرى والسمن والعسل والمصنوعات المحلية كافة .
وظل السوق طوال أعوامه الماضية ملتقى للكبار والصغار ، حيث كانت تقام فيه الاحتفالات بالأعياد والمناسبات العامة , وفيه يتم استقبال الحجاج في الماضي عند عودتهم من أداء نسكهم , إلى جانب دوره الكبير في الثقافة العامة التي كانت تشمل إلقاء المحاضرات والقصائد والإعلام بأخبار القرى والهجر المجاورة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats