الجمعة 26-04-2019 3:36 صباحاً
" مستشفى ظلم: إنقاذ حياة سائق سقطت على رأسه حمولة شاحنة كان يقودها "

روان عبدالله - الطائف تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى ظلم العام ، من .... المزيد

آخر الاخبار
” جمب اب ” يبدأ صيف 2019 بإفتتاح تجريبي لمدة شهر إعتباراً من اليوم من جامعة المجمعه العلياني يحصل على الماجستير مع مرتبة الشرف اعتماد قسم جراحة السمنة في مستشفى النور التخصصي كمركز جراحة للبدانة لمدة ثلاثة أعوام صحة البيئة بمكة تجتمع بمتعهدي الإعاشة الحفل الختامي لأطفال التوحد لعام 1440 بتأهيل إناث الدمام المجلس السعودي للجودة يحتفل ب٢٥ عام من تأسيسه برعاية معالي الدكتور /سعد القصبي المستودع الأضخم ضمن شبكة (سدافكو)، سيتيح للشركة تحسين جودة المنتج وتوافر الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل يلتقي برئيس الأولمبية الأردنية ورئيس تنفيذية اتحاد كرة القدم بالأردن عمل مشترك يشهد عودة الفنان عادل الماس والفنان حسين الأحمد والفنان يوسف الشتي للساحة الفنية النائب العام يوجه بالقبض على شاب ظهر بمقطع فيديو يحرق سيارة إمرأة تخريج الدورة (129 ) من طلبة معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية الى ميادين العزة والشرف . بينهم طلبة من مملكة البحرين الطائف تحتفي بعرّاب المسرح السعودي * عن مبادرة (الميقات .. ثقافة ونسك) الأمير خالد الفيصل يسلم جائزة مكة للتميز الثقافي لأمين الطائف مدير عام حرس الحدود يكرم الفائزين بمسابقة حرس الحدود للإبداع والابتكار أمير منطقة الباحة يؤكد على ضرورة الوقوف على أداء البلديات والخدمات المقدمة للمواطنين  تدشين مبادرة بر الوالدين بمركز النهضة النموذجي بجدة حالتين وفاة وأصابتين واحدة منها خطيرة بقلوة الباحة 13 ألف طالب بالخبر يستفيدون من “جيل المواهب” يوم قريش في وحدة الحماية الاجتماعية بالدمام من بطل طفلك الخارق وعد الرشيد
الرئيسيةخبر عاجل, مقالات رياضية ◄ من بطل طفلك الخارق وعد الرشيد

سمو ولي العهد يطلق محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا

0
عدد المشاهدات : 208
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – واس

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العھد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الھيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا كجزء من سلسلة من المشاريع الاستراتيجية الرئيسية التي تقوم بھا الھيئة الملكية لمحافظة العلا.
وأوضح صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة محـافظ الھيئـة الملكيـة لمحافظـة العـلا أن محمية شرعان الطبيعية، وضعت معياراً جديداً في المنطقـة لإعـادة التـوازن بـين الـنظم البيئية، وتشمل ھذه المبادرة إنشاء أكبر صندوق عالمي من نوعه لحمايـة النمـر العربـي باسـم: الصندوق العالمي لحماية النمر العربي.
وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا من خلال إطلاق الصندوق العالمي لحماية النمر العربي إلى أن يكون ھذا الصندوق ھو الأكبر من نوعه فـي العـالم، إذ سـيمكن ھـذا المشـروع محميـة شـرعان الطبيعية، بالإضافة إلى مواقع أخرى، لتكون منطقة مناسبة لإطلاق وإعادة توطين النمر العربي في المستقبل.
ويُركّز تطوير المحمية الطبيعية على إعادة تأھيل النظام البيئـي الطبيعـي، وإعـادة تـوطين الأنـواع الأصـيلة فـي المنطقـة، وتطوير الغطاء النباتي عن طريق زراعة أشجار الأكاسيا الأصـيلة، وإطـلاق الأنـواع البريـة فـي المحميـة طبقـاً للمقـاييس العالمية، وتحديداً وفقاً لإرشادات الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.
وخلال إطلاق المحمية، قام جّوالي المحمية المحلية من أھالي العلا الذين تم تدريبھم من قبل الھيئة السعودية للحيـاة الفطريـة بالتعاون مع كلية مويكا للحياة الفطرية في تنزانيا، بإطلاق عشـر وعـول، وعشـرة مـن طيـور النعـام أحمـر الرقبـة، و20 غزالا في المحمية. حيث تواجه ھذه الأنواع المحلية تھديدات عديدة وتتناقص أعدادھا بتسارع في مواطنھا الطبيعية.
وقد أوضح محمد سـليّم، رئـيس قسـم الطبيعـة فـي الھيئـة الملكيـة لمحافظة العلا: “سـيكون لإعـادة تأھيـل وتـوطين النباتـات والحيوانات المھددة بالانقراض في المحمية الطبيعية أثر كبير علـى التنـوع البيولـوجي فـي المنطقـة، مشيرا إلى العمل مع خبراء عالميين ومع الفريق المختص في الھيئة وأھالي العلا لاستعادة النظام البيئي الطبيعي في شرعان.
ويمثل إطلاق المحمية أحد مشاريع الھيئة الملكية لمحافظة العلا لتطوير المنطقة، حيث تحتضن العلا كنزاً من المساحات الطبيعية الخلابة والحيوانات المعرضة للانقراض، بالإضافة إلى الإرث التاريخي الذي يتمثل في مجموعة غنية من الكنوز الأثرية والمدن القديمة، حيث جمعت المنطقة بين جبالھا وأراضيھا مجموعة من الممالك الحضارية كالمملكة الدادانية واللحيانية والنبطية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats