الخميس 09-04-2020 10:55 مساءً
" مدني المدينة : حريق في محطه وقود بحي الضيافة بالمدينة المنورة "

بلادي نيوز - المدينة : عزوف سلطان تبلغنا عند الساعة ١٣:٣٩ من بعد ظهر هذا اليوم الخميس الموافق .... المزيد

آخر الاخبار
مداهمة استراحة بداخلها دواجن مريضة في “راشدية مكة” .. تديرها عمالة مخالفة «حساب المواطن» يرد على سبب خفض قيمة الدعم للمستفيدين في دفعة أبريل مركز الملك سلمان يوزّع 900 سلّة غذائية في المناطق المحاذية لصعدة أمير الحدود الشمالية يتبرع بـ 400 ألف ريال لمساندة رجال الصحة والأمن غرفة جدة توضح مواعيد العمل بمراكز الخدمة المتاحة جمعية المودة الثالث على مستوى السعودية في تصنيف أفضل بيئة عمل فيما خصص أرقام هاتفية لطلب الدواء والاستشارات النفسية مجمع إرادة بالدمام يبدأ خدمة إيصال الدواء إلى منزل 30 مريض يومياً المواطن والمقيم خط أحمر لدى الملك وولي العهد ” المجمتع في القطيف مُلتزمون بالحظر كبقية أرجاء الوطن “ مكة .. “بندة”: موظفونا الأربعة اكُتشفت إصابتهم بـ”كورونا” 11 شعبان وتأكدت النتائج 15 منه “الأمن السيبراني”: رسائل من حسابات وهمية تستغل أزمة“كورونا”لسرقة معلوماتك الشخصية لجنة متابعة مستجدات كورونا تواصل تعقد اجتماعاتها اليومية وتؤكد استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية “الغذاء والدواء” تحذر من جل معقم اليدين “Clean touch Hand Sanitizer gel” “الداخلية”: سريان السماح لمندوبي التوصيل التابعين للتطبيقات المسجلة بالعمل في جميع المناطق بمعدل 1000 جهاز أسبوعيا .. المملكة بصدد إنتاج أجهزة تنفس صناعي بأيدٍ سعودية لمواجهة #كورونا “التعليم” تقود الجهود البحثية للجامعات في مجال الأدوات التشخيصية والعلاجية لمواجهة فيروس #كورونا هيئة تقويم التعليم والتدريب تفعل خطتها لاستمرار الأعمال عن بُعد إطلاق مبادرة ” نشامى عسير ” لدعم استراتيجية المملكة في إخماد أزمة #كورونا بالمنطقة الديوان الملكي : وفاة والدة الأمير عبدالرحمن بن سعد الثاني بن عبدالرحمن آل سعود متحدث “الصحة” يوضح بطريقة بسيطة كيفية تحديد المسافة الآمنة بينك وبين الآخرين في أي مكان
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ متحدث “الصحة” يوضح بطريقة بسيطة كيفية تحديد المسافة الآمنة بينك وبين الآخرين في أي مكان

سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أول رائد فضاء عربيّ مُسلم

0
عدد المشاهدات : 773
بلادي (biladi) :

وراء كل صورة حكاية

 

يعدُّ صاحب السمو الملكيّ الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أول رائد فضاء عربيّ مُسلم، وولِدَ في المملكة العربيّة السعوديّة في 27 حزيران (يونيو) عام 1956م، والموافق 19 من ذي القعدة من عام 1375هـ، ويعدُّ الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
رائد فضاء متخصص وواحد من أعضاء الفريق الدوليّ لرواد الفضاء، وكان ممثلاً عن المؤسسة العربيّة للاتصالات الفضائيّة المعروفة باسم عربسات (ARAB SAT) في عام 1985م.

الرحلة إلى الفضاء
بعد تنفيذ اتفاقيّة مشروع إطلاق القمر العربيّ الصناعيّ الثاني بين وكالة ناسا، وعربسات المعروفة باسم المؤسسة العربيّة للاتصالات الفضائيّة في عام 1982م، طلبت عربسات من السعوديّة ترشيح أحد الأشخاص؛ ليمثلها في الرحلة الفضائيّة لإطلاق هذا القمر؛ بصفتها من أهمّ المساهمين في مشروع إطلاقه، ففتحت وزارة الدفاع والطيران السعوديّة في عام 1985م باب الترشح لهذه الرحلة الفضائيّة للطيارين السعوديين، وانتهت النتائج بترشيح ثلاثة طيارين كان الأمير سلطان بن سلمان واحداً منهم.
بعد حصول وكالة ناسا على النتائج من وزارة الدفاع والطيران السعوديّة، اختارت كلاً من الأمير سلطان بن سلمان ليكون المرشح الأساسيّ للرحلة، والرائد عبد المحسن البسام ليكون مرشحاً احتياطيّاً، وبدأت مرحلة تدريب الأمير سلطان والرائد عبد المحسن للمشاركة في الرحلة، وفي 17 حزيران (يونيو) عام 1985م انطلق المكوك ديسكفري الذي احتوى على الأمير سلطان بن سلمان وستة رواد فضاء؛ من أجل إطلاق القمر العربيّ الثاني (عربسات)، واستمرت هذه الرحلة لمدة ثمانية أيام احتوت على العديد من التجارب العلميّة المهمة، وفي اليوم الثامن عاد المكوك الفضائيّ إلى قاعدة إدواردز بكاليفورنيا.
ظلّ الأمير سلطان في الولايات المتحدة الأمريكيّة لمدة أسبوعين بعد الرحلة، ومنحته وكالة ناسا ميداليّة الريادة، وخصصت وزارة الدفاع والطيران السعوديّة طائرة خاصة عاد فيها الأمير سلطان والفريق السعوديّ العلميّ إلى الطائف، وتمّ استقبالهم بحفل اهتمّ به التلفزيون والصحافة ومن ثمّ زار الأمير سلطان العديد من دول العالم التي تمّ تكريمه فيها، مثل مصر، وتونس، وتايلاند، واليابان، والصين، وكوريا الجنوبيّة، وغيرها.
وأجرى الملك فهد – رحمه الله – مكالمة فيديو مع الأمير الشاب وهو في الفضاء؛ ليطمئن عليه، ويشكره لتمثيله الوطن العربي خير تمثيل. وقد نقلت القناة الرسمية السعودية هذه المكالمة.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats