الجمعة 23-08-2019 5:47 صباحاً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
شهادة معتمدة من شركة (Apple Inc) بالمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية بالصور .. تدشين حملة ” دمك قطرات ندى ” في نادي الحي الفهد بالهفوف مستشفى الملك حمد الجامعي .. يستقبل أعضاء جمعية أبناء الخليج للأعمال الأنسانية العوهلي يزور بريد الاحساء ويطمئن على سير (جامعي) مسيرة *فنانه تشكيليه اعمالها نقشت لها اسم على مستوى عالمي* اصغر متطوع *حسين مهدي المحمد سالم يشارك في مبادرتين انسانيتين بعنوان ارسم بسمه تنال الرحمه* لفريق همسات الثقافي بالاحساء غرفة الطائف تفيض بكرمها على موظفي وموظفات المولات السبعة … إنطلاق منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين اليوم الخميس البخور العُماني يجذب زوار حي العرب بسوق عكاظ إنطلاق منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين اليوم الخميس أطيب أنوع البخور والعود تفوح في جنبات المسجد الحرام محافظ الحناكية يقوم بجولات على عدد من المرافق الحكومية بالمحافظة فريق “منتهى” في سطور “من الأوفر حظاً بمعرفتك” سعاد المحمادي.. ثقافة منطقة الجوف على مسرح جمعية الثقافة والفنون بجدة بعد مباشرته بالإدارة اليوم .. مدير تعليم جدة : نتطلع لعمل تربوي وتعليمي خلاق يواكب تطلعات قيادتنا الشيخ صالح العساف كما عرفناه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني يرفع شكره لخادم الحرمين الشريفين على رعايته لحفل سوق عكاظ التطور الشخصي!! …..أحمد خليل النجاح في زمن التفاهة! …..محمد البلادي
الرئيسيةخبر عاجل, مقالات كتاب بلادي ◄ النجاح في زمن التفاهة! …..محمد البلادي

روحانية رمضان… أ. خالد الدعجاني

0
عدد المشاهدات : 247
بلادي (biladi) :

شهر رمضان هو شهر الإيمان والقرآن، وشهر العبادة والهداية والأعمال الصالحات، شهر عظيم جعله الله عز وجل مظهراً عظيماً لرحمته بعباده، فجدير بكل مسلم أن ينفتح له قلبه وأن يصغي إليه فؤاده وأن يسد به منافذ الشيطان، وفي هذا الشهر المبارك شرع الله جملة من العبادات التي يتخذها المؤمن وسيلة للتقرب إليه، وعنواناً على التعلق به، وتعبيراً صادقاً عن الخضوع له، والشعور بسلطانه عليه، وهو شعور منبعه الإيمان بعظمته سبحانه وتعالى والإيمان بجلاله وقدرته وتلك هي العبادة، قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ” . ولقد خص الإسلام من الصلاة شهرَ رمضان بصلاة التراويح، وهي ما فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضوان الله عليهم في شهر رمضان، ودرجوا عليها من بعده، واستمر المسلمون عليها إلى يومنا هذا -ولله الحمد والمنة- يحيون بها ليالي رمضان ويؤدونها جماعة في المساجد، فيستمعون القرآن ويتعظون به وينتفعون به ويتدبرونه، وبذلك كانت صلاة التراويح شعاراً تعبدياً خاصاً بشهر رمضان، به تستنير القلوب وبه تتلذذ الأسماع وبه تضاء المساجد، وأين تكون روحانية رمضان وروحه وبهجته إن لم تكن في المساجد وفِي صفوف المصلين وفِي صلاة التراويح، وأصل تسميتها؛ لأنهم كانوا يستريحون بعد كل أربع ركعات فيفصلون بين الركعات باستراحة. صلاة التراويح هي شعار هذا الشهر وعلامته الفارقة، وبها يتحقق إحياء رمضان وقيامه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ فرضَ صيامَ رمضانَ وسنَنتُ قيامَهُ ، فمَن صامَهُ وقامَهُ احتسابًا خرجَ منَ الذُّنوبِ كيومِ ولدتهُ أمُّهُ”
صلاة التراويح عبادة عظيمة وتزكية شرعها الله تعالى في رمضان شكراً له على نعمه وأفضاله، وتعويداً للنفس على ما يقويها ويرفع روحانيتها، ومادة تغذي الإيمان وأثراً واضحاً يرشد إليه، وهي إلى ذلك رياضة للجسد وراحة للروح ومدعاة للأجر، قال تعالى: “قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”
هنيئا لمن صام رمضان وقام ليله وناجى ربه ووقف ببابه ولازم تقواه واحتسب الأجر عند الله، فالاحتساب هو روح التقوى الذي يتقبل به الطاعات، وإنما يتقبل الله من المتقين.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats