السبت 18-08-2018 5:36 صباحاً
" مدني المدينة : إخلاء نزلاء أحد الفنادق احترازياً بالمركزية الشمالية "

بلادي نيوز - المدينة : عماد الصاعدي أوضح المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة خالد مبارك .... المزيد

آخر الاخبار
تجسستِ على قلبي!……..رحاب الرفاعي دانية تحصد جوائز التفوق وجائزة الشهر المتميز في البنك العربي بالمدينة ( القول المختصر في فضل الذكر )……باسم القليطي ( #إنها_طيبة يـا أَهْــلَـهَــا ومُــحِـبّــيْـهَــا! )……عبدالله الجميلي أمير منطقة المدينة المنورة يقدم العزاء لأسرة العلامة أبو بكر الجزائري جموع المصلين يشيعون الشيخ أبو بكر الجزائري ( تَــبَــرُّعِــــي لِــبَــنْـــك الـــوَقْــــت الــــسّــعُـــــودِي! )……..عبدالله الجميلي المستهلك بين الأصلي … والتقليد البلدية النسائية تكثف جولاتها الرقابية خلال حج 1439 الكلية التقنية العالمية تقيم ركن تعريفي في الراشد مول العرّاب : كتب سيناريو وفاته وجعل الشباب يقرأون تدشين مكتبة مصغرة في قهوة زوايا .. والمبادرة تستمر الأدوية والصيدليات.. فوضى وانفلات! …….. عبد الغني القش سكة الحجاز بالمدينة المنورة تحتضن فعالية “قهوة وكتاب” “الخياط”: كل من أعلم عن أي موضوع أو حدث فهو إعلامي فلاتر السناب قد تسبب الإكتئاب…….رحاب الرفاعي ثقات المدينة الرياضية شريك معتمد للمنظمة السويدية للعلوم والرياضة (SIOSS) أوسمة تميز وتكريم لكشافة الفرق الميدانية بالمدينة جمعت أهل الثقافة والاعلام تحت سقف التراث ..” أمسية ثقافية ” بـ” الحي التراثي المديني “ طلاب المدينة أطباء في الإجازة الصيفية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ طلاب المدينة أطباء في الإجازة الصيفية

رمضان في المدينة عادات وتقاليد … وأجواء رمضانية خاصة

0
عدد المشاهدات : 647
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي


مع اقترابِ حلول شهر رمضان من كل سنة يبدأ الناس بالإعداد لهذا الشهر، فيقومون بالتسوّق وشراء العديد من السلع والأغذية التي يحتاجونها لإعداد وجبات الفطور والسحور فتشهد الأسواق والمولات ومحلات بيع مواد الأغذية زحمة غير طبيعية تزدحم فيه الشوارع والطرقات بالسيارات والمحلات بالناس لاستقبال هذا الشهر الفضيل من كل سنة وتتزين الشوارع والمنازل بعبارات رمضانية شهر رمضان مبارك ورمضان كريم وغيرها من العبارات الترحيبية بقدوم الشهر الفضيل .. بالإضافة إلى تعليق الفانوس الرمضاني في بعض المنازل ابتهاجا بقدومه وتعبيراً بالفرحة الكبيرة به , ففيه يجتمع الناس والأصدقاء على وجبة الإفطار الرمضاني والتي عادة ما تتزين بالمأكولات الشعبية القدومما يميز أهالي المدينة هو السفر الرمضانية في ساحات المسجد النبوي الشريف التي تمتد فيها بأصناف من الغذاء الرمضاني لزوار المسجد النبوي الشريف , ويحرصون في رمضان على أداء صلاة المغرب والعشاء والتراويح في المسجد النبوي الشريف .
وقبيل قدوم رمضان في ليلة التاسع والعشرين من شعبان يترقب أهالي المدينة هلال رمضان من خلال الطريقة التقليدية في الرؤيا فيخرج الناس وخاصة كبار السن وذوي البصر الحاد لرؤيته في السماء بطريقة تشويقية في رصد الهلال من خلال رؤيا العين المجردة .
“بلادي نيوز” بدورها استطلعت أراء البعض من أهالي المدينة عن استقبال هذا الشهر الفضيل وأجوائه الخاصة وروحانيته المباركة وعاداته وتقاليده، فيقول فهد أبو سيف النفس مشتاقة والقلوب تواقة لشهر الخير وشهر الطاعات والقربات , موسم تقترب فيه النفس من الرحمن ، وتسمو به الروح بالفضائل، وتفرح القلوب بالرحمة والغفران وتلاوة القرآن .
ويضيف أبو سيف مائدة إفطار الصائمين في المسجد النبوي الشريف تجمع أصناف المودة والمحبة والتآخي بين المسلمين من شتى بقاع الدنيا . وترتفع الأيدي لحظات الغروب لترفع إلى الله سبحانه وتعالى وهو السميع المجيب دعوات النصر والتأييد لولاة أمرنا وبلادنا وجنودنا البواسل , وتصدح مآذن المساجد بآيات القرآن الكريم في صلوات التراويح ويصطف المصلون في خشوع وخضوع داعين الله أن يحفظ أوطاننا بكل خير وأن يعم الرخاء والأمن والرقي .
إفطار دوري في الشهر الفضيل لأفراد العائلة والجيران
كما يقول زكي المحلاوي فرحتنا غامرة وكبيرة بقدوم الشهر الفضيل ننتظر حلوله بفارغ الصبر لتحل علينا البركات فهو شهر القران والعبادة والصوم ويضيف المحلاوي بأنه عادة ما يفطر على الماء والتمر ومن ثم تناول الوجبات الغذائية الأخرى على السفرة الرمضانية , وبعد العشاء يحرص على زيارة الأهل والأقارب والجيران والمرضى والاطمئنان على صحتهم والدعاء لهم بالشفاء العاجل مبينا ً أنه من التقاليد التي يحرصون عليها تخصيص يوم من كل أيام رمضان في منزل كل فرد من أفراد عائلته يجتمعون فيها مبتدئين بالأكبر سناً فيهم في شكل دوري في الشهر الفضيل ومشيرا ً بأن البعض منهم يقوم بتوزيع وجبات من الإفطار على جيرانهم تعبيرا ً منهم المحبة والألفة فيما بينهم .
زيارة الأهل والاقارب … والقهوة العربية مذاق خاص
أما ضيف الله الحربي فيقول رمضان له طعم خاص بين الأهل الأقارب من خلال اجتماعاتهم اليومية على مائدة واحدة مؤكدا ً على حرصه الشديد قبيل رمضان على شراء ذبيحة خاصة بمنزله حيث يضيف اللحم الطازج مذاق خاصة للشوربة والسمبوسة .
لافتاً الحربي بأنه ما يميز وجبة الإفطار عندهم هو وجبة تسمى ( المعرق ) وهي خليط من اللحم والطماطم والبهارات والمرقة ذات نكهة لذيذة وصحية , كما أنه يحرص على تناول القهوة العربية المبهرة بالهيل والزنجبيل بعد الإفطار.
عمل الخير وتوزيع وجبات الإفطار
ويتحدث أيمن النهاري فيقول في شهر رمضان المبارك يكثر عمل الخير فتقام موائد الإفطار عند كل مسجد وتوزع وجبات الإفطار عند إشارات المرور مما يميز شهر رمضان بالمحبة والألفة والعطف على الفقراء ورغبة في كسب الثواب والأجر.
ومبينا ًأنه يحرص في رمضان على غذاء صحي متوازن فتجد السفرة الرمضانية ممتلئة بما لذ وطاب من أصناف الغذاء والوجبات الدسمة والمشروبات المليئة بالسكر، مما يشعره بعدها بالتخمة والكسل مشيرا ً أنه يمارس الرياضة بشكل يومي رغبة منه في تخفيف الوزن، وذاكراً بأن وجبة السحور عادة ما تكون وجبة خفيفة بعيدة عن الدهون والسكريات.يمة كالشوربة والسمبوسة والفول والمعكرونة بالإضافة الى قائمة من العصيرات الباردة .
فرمضان في المدينة له طعم خاص , وجو روحاني , وطابع مميز تستقبله العائلة من كبيرها إلى صغيرها احتفاء به وبقدومه وتظل العادات والتقاليد فيه إرثاً قديماً لا تتغير بمرور السنوات بداءً بالسفرة الرمضانية ذات المأكولات الشعبية القديمة والبسيطة يجتمع فيه الأهل والأقارب والجيران للاستماع بالأجواء الرمضانية فيه ومتابعة البرامج الرمضانية بعد وجبة الإفطار .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats