السبت 18-08-2018 4:47 مساءً
" مدني المدينة : إخلاء نزلاء أحد الفنادق احترازياً بالمركزية الشمالية "

بلادي نيوز - المدينة : عماد الصاعدي أوضح المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة خالد مبارك .... المزيد

آخر الاخبار
تجسستِ على قلبي!……..رحاب الرفاعي دانية تحصد جوائز التفوق وجائزة الشهر المتميز في البنك العربي بالمدينة ( القول المختصر في فضل الذكر )……باسم القليطي ( #إنها_طيبة يـا أَهْــلَـهَــا ومُــحِـبّــيْـهَــا! )……عبدالله الجميلي أمير منطقة المدينة المنورة يقدم العزاء لأسرة العلامة أبو بكر الجزائري جموع المصلين يشيعون الشيخ أبو بكر الجزائري ( تَــبَــرُّعِــــي لِــبَــنْـــك الـــوَقْــــت الــــسّــعُـــــودِي! )……..عبدالله الجميلي المستهلك بين الأصلي … والتقليد البلدية النسائية تكثف جولاتها الرقابية خلال حج 1439 الكلية التقنية العالمية تقيم ركن تعريفي في الراشد مول العرّاب : كتب سيناريو وفاته وجعل الشباب يقرأون تدشين مكتبة مصغرة في قهوة زوايا .. والمبادرة تستمر الأدوية والصيدليات.. فوضى وانفلات! …….. عبد الغني القش سكة الحجاز بالمدينة المنورة تحتضن فعالية “قهوة وكتاب” “الخياط”: كل من أعلم عن أي موضوع أو حدث فهو إعلامي فلاتر السناب قد تسبب الإكتئاب…….رحاب الرفاعي ثقات المدينة الرياضية شريك معتمد للمنظمة السويدية للعلوم والرياضة (SIOSS) أوسمة تميز وتكريم لكشافة الفرق الميدانية بالمدينة جمعت أهل الثقافة والاعلام تحت سقف التراث ..” أمسية ثقافية ” بـ” الحي التراثي المديني “ طلاب المدينة أطباء في الإجازة الصيفية
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, خبر عاجل ◄ طلاب المدينة أطباء في الإجازة الصيفية

رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة د.مناور المطيري:حدوث هذا الزلازل في المدينة المنورة بدرجة 2.5 بمقياس ريختر يعتبر من الزلازل الضعيفة

0
عدد المشاهدات : 860
بلادي (biladi) :

بلاي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي


 

أجرى سناب جامعة طيبة لقاء مع الدكتور مناور المطيري رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة تحدث من خلاله عن الزلازل والهزات الأرضية وكيفية التعامل معها وما الفرق بين الزلازل والهزات الأرضية وماذا يعني بقوة 20.5 على مقياس ريختر.

في بداية اللقاء تحدث عن ظاهرة الزلزال التي حدثت مؤخرا في المدينة المنورة بتاريخ 29/4/1439هـ وايمانا بالدور الذي تقوم به جامعة طيبة في توعوية المجتمع جاءت هذه المشاركة.

الزلازل طبيعية واصطناعية

وبيّن الدكتور المطيري في بداية حديثه بأن كما نعلم بأن الزلازل هي ظاهرة جغرافية طبيعية تحدث نتيجة وجود سلسلة من الاهتزازات الأرضية الناتجة عن حركة الصفائح التكوتونية, وهي تتولد نتيجة اهتزازات سريعة لسطح الأرض بسبب انطلاق الطاقة الناتجة عن تحرك الصخور وتحرك الطبقات الأرضية حول العوالق الكبيرة , وأضاف بأن  هناك نوعين من الزلازل طبيعية واصطناعية، فالطبيعية هي ناتجة تحركات مفاجئة لصفائح التكتونية ناتجه عن تشوه القشرة الأرضية. والاصطناعية هي هزات أرضية تحدث نتيجة أنشطة بشرية.

وأضاف الدكتور المطيري أن هناك مجموعة من الأسباب الكثيرة لحدوث مثل هذه الظاهرة من الزلازل تكمنُ في وجود الصدوع والانزلاقات الصخرية ودور جيولوجيا المكان وما تلعبه في حدوث الزلازل.

زلزال المدينة يعتبر من الزلازل الضعيفة

كما ذكر الدكتور المطيري بأنه تم تسجيل من خلال مراكز الرصد الزلزالي حدوث هذا الزلازل في المدينة المنورة بدرجة 2.5 بمقياس ريختر , وهذا النوع من الزلزال يعتبر من الزلازل الضعيفة  بناء على هذا المقياس , وأضاف بأنه قضية شعور السكان بها تعد بسيطة  .

وبيّن الدكتور المطيري بأن هناك أضرار لحدوث مثل الزلازل ومن جملة الأضرار التي قد تحدث حال وقوعها وجود انهيارات أرضية وارتفاع بعض الأراضي ووجود انزياح جانبي للصدوع الأرضية وتساقط بعض الصخور من بعض الجبال.

الابتعاد عن مكامن الخطر في حالة حدوث الزلازل

وشدّد الدكتور المطيري في حديثه عن أهمية التصرف عن حدوث مثل هذه الظواهر الزلزالية والشعور بها وهي تحلي الأنسان بالهدوء والابتعاد عن مكامن الخطر التي قد تحدث للإنسان، وفي حالة وجوده في السيارة التوقف بجانب الطريق إلى أن تمر هذه الموجة الزلزالية، وأضاف من المهم نشر ثقافة استخدام كود البناء السعودي للمباني وذلك لتخفيف الخسائر التي يمكن أن تحدث عن حدوث مثل هذه الظواهر الزلزالية.

 

انشاء وحدة لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

وأشار الدكتور المطيري في ختام حديثه في اللقاء أن جامعة طيبة متمثلة في قسم العلوم الاجتماعية تدعم مثل هذه الظاهرات ودراستها مبينا ً عن موافقة معالي مدير الجامعة على انشاء وحدة لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ومن الأشياء التي نتبناها هو القيام بدراسة مثل هذه الظواهر التي تخدم المجتمع  وبناء شراكات مع الهيئات الحكومية مثل هيئة المساحة الجيولوجية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats