الأحد 27-05-2018 4:40 صباحاً
" مدني المدينة : إخلاء نزلاء أحد الفنادق احترازياً بالمركزية الشمالية "

بلادي نيوز - المدينة : عماد الصاعدي أوضح المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة خالد مبارك .... المزيد

آخر الاخبار
نادي الاتحاد يوقع مع نون عقد شراكة نحن نعي أهمية شهر رمضان المبارك للزوار و المعتمرين و من هذا المنطلق نوفر خدمات استثنائية لضيوف الرحمن الدفاع المدني بالمدينة المنورة يسيطر على حريق في حي الاسكان أجيال المستقبل تعانق عبق الماضي بفرح السفر الرمضانية في المسجد النبوي الشريف تقليد متوارث عبر العقود والأجيال مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة يتناول الإفطار مع العاملين بشركة الصيانة انطلاق مهرجان جادة قباء بالمدينة المنورة استمرار فعاليات بازار رمضانيات النسائي … وأركان التاجرات تجذب الزائرات بتنظيم المنتجات دياز مدرباً للعميد بالأربعة النخيل إلى دور الأربعة في أجواء رمضانية … انطلاق بازار رمضانيات في قصر ريماس وزير الصحة يطلق خدمة تحمينا نحميك مسجد ذي الحليفة ميقات الإحرام لأهل المدينة المنورة ذكريات ليالي زمان… مسامرة رمضانية بأدبي المدينة رمضان وذكريات زمان …. باسم القليطي سييرا والعميد نقطة نهاية السطر انطلاق فعاليات مهرجان جادة قباء بالمدينة المنورة الأربعاء المقبل.. ولي العهد يسدد جميع ديون الأندية السعودية مجلس إدارة نادي الاتحاد : لن نتهاون في حفظ حقوق النادي أمير منطقة المدينة المنورة .. يرعى حفل خريجي الدفعة الرابعة عشر لطلاب جامعة طيبة
الرئيسيةأخبار المدينة المنورة ومحافظاتها, المواضيع المثبته, خبر عاجل ◄ أمير منطقة المدينة المنورة .. يرعى حفل خريجي الدفعة الرابعة عشر لطلاب جامعة طيبة

رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة د.مناور المطيري:حدوث هذا الزلازل في المدينة المنورة بدرجة 2.5 بمقياس ريختر يعتبر من الزلازل الضعيفة

0
عدد المشاهدات : 700
بلادي (biladi) :

بلاي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي


 

أجرى سناب جامعة طيبة لقاء مع الدكتور مناور المطيري رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة تحدث من خلاله عن الزلازل والهزات الأرضية وكيفية التعامل معها وما الفرق بين الزلازل والهزات الأرضية وماذا يعني بقوة 20.5 على مقياس ريختر.

في بداية اللقاء تحدث عن ظاهرة الزلزال التي حدثت مؤخرا في المدينة المنورة بتاريخ 29/4/1439هـ وايمانا بالدور الذي تقوم به جامعة طيبة في توعوية المجتمع جاءت هذه المشاركة.

الزلازل طبيعية واصطناعية

وبيّن الدكتور المطيري في بداية حديثه بأن كما نعلم بأن الزلازل هي ظاهرة جغرافية طبيعية تحدث نتيجة وجود سلسلة من الاهتزازات الأرضية الناتجة عن حركة الصفائح التكوتونية, وهي تتولد نتيجة اهتزازات سريعة لسطح الأرض بسبب انطلاق الطاقة الناتجة عن تحرك الصخور وتحرك الطبقات الأرضية حول العوالق الكبيرة , وأضاف بأن  هناك نوعين من الزلازل طبيعية واصطناعية، فالطبيعية هي ناتجة تحركات مفاجئة لصفائح التكتونية ناتجه عن تشوه القشرة الأرضية. والاصطناعية هي هزات أرضية تحدث نتيجة أنشطة بشرية.

وأضاف الدكتور المطيري أن هناك مجموعة من الأسباب الكثيرة لحدوث مثل هذه الظاهرة من الزلازل تكمنُ في وجود الصدوع والانزلاقات الصخرية ودور جيولوجيا المكان وما تلعبه في حدوث الزلازل.

زلزال المدينة يعتبر من الزلازل الضعيفة

كما ذكر الدكتور المطيري بأنه تم تسجيل من خلال مراكز الرصد الزلزالي حدوث هذا الزلازل في المدينة المنورة بدرجة 2.5 بمقياس ريختر , وهذا النوع من الزلزال يعتبر من الزلازل الضعيفة  بناء على هذا المقياس , وأضاف بأنه قضية شعور السكان بها تعد بسيطة  .

وبيّن الدكتور المطيري بأن هناك أضرار لحدوث مثل الزلازل ومن جملة الأضرار التي قد تحدث حال وقوعها وجود انهيارات أرضية وارتفاع بعض الأراضي ووجود انزياح جانبي للصدوع الأرضية وتساقط بعض الصخور من بعض الجبال.

الابتعاد عن مكامن الخطر في حالة حدوث الزلازل

وشدّد الدكتور المطيري في حديثه عن أهمية التصرف عن حدوث مثل هذه الظواهر الزلزالية والشعور بها وهي تحلي الأنسان بالهدوء والابتعاد عن مكامن الخطر التي قد تحدث للإنسان، وفي حالة وجوده في السيارة التوقف بجانب الطريق إلى أن تمر هذه الموجة الزلزالية، وأضاف من المهم نشر ثقافة استخدام كود البناء السعودي للمباني وذلك لتخفيف الخسائر التي يمكن أن تحدث عن حدوث مثل هذه الظواهر الزلزالية.

 

انشاء وحدة لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

وأشار الدكتور المطيري في ختام حديثه في اللقاء أن جامعة طيبة متمثلة في قسم العلوم الاجتماعية تدعم مثل هذه الظاهرات ودراستها مبينا ً عن موافقة معالي مدير الجامعة على انشاء وحدة لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ومن الأشياء التي نتبناها هو القيام بدراسة مثل هذه الظواهر التي تخدم المجتمع  وبناء شراكات مع الهيئات الحكومية مثل هيئة المساحة الجيولوجية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats