الجمعة 23-08-2019 11:53 مساءً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
سمو أمير الجوف يزور السماحون ويطلع على مراحل استخراج السمح شرطة منطقة الرياض توضح حقيقة مقطع الفيديو المتداول عن مشاجرةٍ تم فيها استخدام مركبات محافظ التحلية لمنسوبي أنظمة نقل مياه الشعيبة في اتصال عبر الشبكة .. كنتم على قدر المسؤولية في مواجهة كل التحديات وفد الامارات يكرم القائمين على موسم الطائف الطلاب والطالبات أمانة وسلامتهم فكريا وجسديا وعلميا واجب وطني الصبحي … يدشن مبادرة “أطباؤنا في خدمة ضيوف الرحمن” في ساحات المسجد النبوي الشريف البخور والحلوى العُمانية تجذب زوار حي العرب بسوق عكاظ الملكية الفكرية : الرسومات بأنواعها حق لأصحابها مدى الحياة الأرصاد “.. سُحب رعدية ممطرة ونشاط في الرياح السطحية على المدينة المنورة وعدد من محافظاتها نظام ” نور ” يبدأ التسجيل برياض الأطفال بالقصيم الأهلي والعدالة يتعادلان في انطلاقة مشوارهما بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين شهادة معتمدة من شركة (Apple Inc) بالمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية بالصور .. تدشين حملة ” دمك قطرات ندى ” في نادي الحي الفهد بالهفوف مستشفى الملك حمد الجامعي .. يستقبل أعضاء جمعية أبناء الخليج للأعمال الأنسانية العوهلي يزور بريد الاحساء ويطمئن على سير (جامعي) مسيرة *فنانه تشكيليه اعمالها نقشت لها اسم على مستوى عالمي* اصغر متطوع *حسين مهدي المحمد سالم يشارك في مبادرتين انسانيتين بعنوان ارسم بسمه تنال الرحمه* لفريق همسات الثقافي بالاحساء غرفة الطائف تفيض بكرمها على موظفي وموظفات المولات السبعة … إنطلاق منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين اليوم الخميس البخور العُماني يجذب زوار حي العرب بسوق عكاظ
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ البخور العُماني يجذب زوار حي العرب بسوق عكاظ

تحذير العباد من مساوئ الانتقاد ….باسم القليطي

0
عدد المشاهدات : 269
بلادي (biladi) :

كم من الأفكار وُئدت وكم من الأحلام قُتلت، وكم من المشاريع فشلت، والسبب انتقاد حاسد، واحباط حاقد، وفي الغالب يأتي هذا المنتقد مرتدياً ثوب الناصح، وأن رأيه دوماً راجح، فإما أن تنفذ ما يقول فتسلم، وإما أن تتجاهله فتهلك، فالحقيقة فيما يقول، وهو وحده من يمتلك الحلول، يقول الشاعر (رالف والدو إيمرسون): مهما كان المسار الذي قررت اتخاذه، ستجد دائماً شخصاً يُخبرك أنك مخطئ.

وأشد أنواع النقد خطراً وأكثرها ضرراً، هو نقد الذات وكثرة توبيخها ولومها، مما يؤدي إلى ذبولها وتدميرها، فيصاب المرء ببعض الأمراض النفسية، وينتقل من لعب دور البطولة إلى لعب دور الضحية، إن أردت أن تحاسب نفسك فلا بأس ويا حبذا، فإن كان في أمر الدين فتب لربك واستغفر ذنبك، وإن كان في أمر الدنيا فبدل المسار دون خسائر أو أضرار، ولا تصدق الكذبة التي تقول أن هناك نقد بناء، المثل الكوري يقول: النقد الجيد عامل سيء.

للأسف اعتاد كثير من الناس على أن يهونوا من شأن أنفسهم وأن يحبطوها، وهذا ما جعلهم يحجمون عن أفعالٍ كثيرة، فصنعوا لأنفسهم قيوداً كبلتهم، وللأسف أيضاً هم عمموا تجاربهم على الآخرين، ويريدونهم أن ينظروا للحياة بذات النظارة السوداء التي يرتدونها، يقول (بولوك): المنتقد أعرج يعلّم الركض.

الإنسان بفطرته السويّة يتأثر بالكلمات التي يسمعها، فإن كان مدحاً طِرب، وإن كان نقداً اضطرب، لأن النقد في أغلبه اعتداء وإيذاء، ومن حكمة الله عز وجل وعدله أن جعل لكل صاحب فعل نصيب مما يفعل، يقول الدكتور (عبدالكريم بكار): إن الكلمات الجميلة التي نوجهها لبعضنا أشبه بالطيب، حيث إنك لا تستطيع أن ترشه على من حولك دون أن يصيبك منه شيء، والكلمات الجارحة والقاسية أشبه بالريح المنتنة يستنشقها كل من في المكان.

للأسف أن كثيراً من الناس اعتادوا على الانتقاد، وليت حماسهم في ذلك يساوي حماسهم في المدح والإعجاب، يبحثون عن النقائص ويتجاهلون الفضائل، تُفرحهم المساوئ وتُكدرهم المحاسن، يقول (الإمام الشافعي): لو أصبتَ تسعاً وتسعين وأخطأت واحدة لترك الناس ما أصبتَ وأسرّوها وأعلنوا ما أخطأت!

وفي الختام إن أتى النقد من عاقل عالم محب للخير، فافرح به واقبله ولا ضير، أما إن أتاك من جاهلٍ حاسد، أو غافلٍ حاقد، فتجاهله وكأنك لم تسمع، وإن رغبت أن ترد وتُوجع، فأسمعه أبيات (الإمام الشوكاني):

يا ناقِـداً لِكَلامٍ لَيْسَ يَفْهمُهُ .. مَنْ لَيْسَ يَفْهَـم قُــلْ لي كَـيْفَ يَنْتَـقِدُ؟
يا صَاعِداً في وُعُورٍ ضَاقَ مَسْلَكُها.. أَيَصْعَدُ الْوَعرَ مَنْ في السَّهْلِيَرْتَعِدُ؟
وحاسِدٍ لي عَلَى ما نِلْتُ لا بَرِحَتْ .. مِنْهُ الْحَشا بِنِيارِ الحسْدِتَتَّقِدُ!
فَلا سَقَى اللهُ أَرْضاً يُسْتَضَامُ بِها .. أُسْـدُ الشّرَى وَبِها يَسْتأْسِـدُ النَّقَـدُ
إِنّي بُليتُ بأهْلِالْجَهلِ في زَمَنٍ .. قامُوا بِهِ ورِجالُ الْعِــلْمِ قَـدْ قَعَدُوا

أفي اجتهادِ فـَتىً في الْعِلْمِ مَنْقَصَةٌ؟ .. النَّقْصُ في الْجَهْلِ لا حَيَّاكُمُ الصَّمَدُ


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats