الثلاثاء 23-07-2019 2:12 صباحاً
" تمكن فريق طبي من إستئصال ورم أنفي لمريض في القريات "

بلادي نيوز -الرياض :منال الغلث تمكن بفضل الله فريق طبي بمستشفى القريات العام من إستئصال ورم أنفى لمريض .... المزيد

آخر الاخبار
مبادرة رياضتك لصحة كليتك #هيلثي_فت القنصلية العامة المصرية تحتفل بالعيد السابع والستين لثوره يوليو ١٩٥٢ م الميموني يتفقد استعدادات موسم الحج في مركز البهيته التقديم للوظائف التعليمية بالجامعة الإسلامية بعد غد أهمية الدورات الصيفية للمعلمين رؤى المدينة تدشن ورشة عمل ” المخطط العام والتصميم الحضري ” بمشاركة 4 جهات حكومية “هيئة المهندسين” تبرم اتفاقاً مع “هواوي” لتقديم دورات تدريبية افتتاح أعمال المنتدى العربي للسياحة والتراث بصلالة الأمير سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى المملكة مستشفى الاطفال بالطائف يحقق المركز الثاني على مستوى مستشفيات المملكة لالتزامه بمعايير السلامة الدوائية إقامة برنامج ( نجاحك قرارك ) بجامعة الأمير / مقرن بن عبد العزيز بالمدينة لخريجي الثانوية العامة بعد صراع طويل مع المرض وفاة الفنانة والإعلامية البحرينية صابرين بورشيد برعاية وزير الإسكان .. السعودية لإعادة التمويل ودويتشه الخليج للتمويل يوقعان اتفاقية لشراء محافظ تمويل وتسهيلات ائتمانية بقيمة ٢.٢٥ مليار وفد من السفراء المعتمدين لدى المملكة يزورون “⁧‫نيوم‬⁩” ويتعرفون على مقوماتها العالمية الفريدة معالي وزير الحج والعمرة يقف على جاهزية مؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا بالصور برنس الغناء العربى ماجد المهندس والفنانة داليا مبارك يحلقان طربا في جدة . وآل الشيخ يعين الهندي نائباً له الإعلامي زيدان يحتفل بعقد قرانة في جدة .. وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان “رجال الطِّيب”.. أغسطس المقبل فروع غرفة جدة تجسيد لرقي مستوى الخدمات وتسهيل لإنهاء إجراءات المنتسبين إنطلاق مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية ضمن فعاليات موسم الطائف
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ إنطلاق مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية ضمن فعاليات موسم الطائف

تحذير العباد من مساوئ الانتقاد ….باسم القليطي

0
عدد المشاهدات : 238
بلادي (biladi) :

كم من الأفكار وُئدت وكم من الأحلام قُتلت، وكم من المشاريع فشلت، والسبب انتقاد حاسد، واحباط حاقد، وفي الغالب يأتي هذا المنتقد مرتدياً ثوب الناصح، وأن رأيه دوماً راجح، فإما أن تنفذ ما يقول فتسلم، وإما أن تتجاهله فتهلك، فالحقيقة فيما يقول، وهو وحده من يمتلك الحلول، يقول الشاعر (رالف والدو إيمرسون): مهما كان المسار الذي قررت اتخاذه، ستجد دائماً شخصاً يُخبرك أنك مخطئ.

وأشد أنواع النقد خطراً وأكثرها ضرراً، هو نقد الذات وكثرة توبيخها ولومها، مما يؤدي إلى ذبولها وتدميرها، فيصاب المرء ببعض الأمراض النفسية، وينتقل من لعب دور البطولة إلى لعب دور الضحية، إن أردت أن تحاسب نفسك فلا بأس ويا حبذا، فإن كان في أمر الدين فتب لربك واستغفر ذنبك، وإن كان في أمر الدنيا فبدل المسار دون خسائر أو أضرار، ولا تصدق الكذبة التي تقول أن هناك نقد بناء، المثل الكوري يقول: النقد الجيد عامل سيء.

للأسف اعتاد كثير من الناس على أن يهونوا من شأن أنفسهم وأن يحبطوها، وهذا ما جعلهم يحجمون عن أفعالٍ كثيرة، فصنعوا لأنفسهم قيوداً كبلتهم، وللأسف أيضاً هم عمموا تجاربهم على الآخرين، ويريدونهم أن ينظروا للحياة بذات النظارة السوداء التي يرتدونها، يقول (بولوك): المنتقد أعرج يعلّم الركض.

الإنسان بفطرته السويّة يتأثر بالكلمات التي يسمعها، فإن كان مدحاً طِرب، وإن كان نقداً اضطرب، لأن النقد في أغلبه اعتداء وإيذاء، ومن حكمة الله عز وجل وعدله أن جعل لكل صاحب فعل نصيب مما يفعل، يقول الدكتور (عبدالكريم بكار): إن الكلمات الجميلة التي نوجهها لبعضنا أشبه بالطيب، حيث إنك لا تستطيع أن ترشه على من حولك دون أن يصيبك منه شيء، والكلمات الجارحة والقاسية أشبه بالريح المنتنة يستنشقها كل من في المكان.

للأسف أن كثيراً من الناس اعتادوا على الانتقاد، وليت حماسهم في ذلك يساوي حماسهم في المدح والإعجاب، يبحثون عن النقائص ويتجاهلون الفضائل، تُفرحهم المساوئ وتُكدرهم المحاسن، يقول (الإمام الشافعي): لو أصبتَ تسعاً وتسعين وأخطأت واحدة لترك الناس ما أصبتَ وأسرّوها وأعلنوا ما أخطأت!

وفي الختام إن أتى النقد من عاقل عالم محب للخير، فافرح به واقبله ولا ضير، أما إن أتاك من جاهلٍ حاسد، أو غافلٍ حاقد، فتجاهله وكأنك لم تسمع، وإن رغبت أن ترد وتُوجع، فأسمعه أبيات (الإمام الشوكاني):

يا ناقِـداً لِكَلامٍ لَيْسَ يَفْهمُهُ .. مَنْ لَيْسَ يَفْهَـم قُــلْ لي كَـيْفَ يَنْتَـقِدُ؟
يا صَاعِداً في وُعُورٍ ضَاقَ مَسْلَكُها.. أَيَصْعَدُ الْوَعرَ مَنْ في السَّهْلِيَرْتَعِدُ؟
وحاسِدٍ لي عَلَى ما نِلْتُ لا بَرِحَتْ .. مِنْهُ الْحَشا بِنِيارِ الحسْدِتَتَّقِدُ!
فَلا سَقَى اللهُ أَرْضاً يُسْتَضَامُ بِها .. أُسْـدُ الشّرَى وَبِها يَسْتأْسِـدُ النَّقَـدُ
إِنّي بُليتُ بأهْلِالْجَهلِ في زَمَنٍ .. قامُوا بِهِ ورِجالُ الْعِــلْمِ قَـدْ قَعَدُوا

أفي اجتهادِ فـَتىً في الْعِلْمِ مَنْقَصَةٌ؟ .. النَّقْصُ في الْجَهْلِ لا حَيَّاكُمُ الصَّمَدُ


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats