الأحد 16-06-2019 5:53 صباحاً
" مدني جدة يباشر حريقا في سيارات تالفة في حي بريمان "

بلادي نيوز - جدة : نجاح الحربي تباشر 15 فرقه اطفاء وانقاذ من الدفاع المدني بمحافظة جده بالإضافة .... المزيد

آخر الاخبار
” إزالة تعديات على أراضي حكومية بكلاخ الطائف وإزالة 700 ألف م2 من الإحداثات “ ” منتجع البعيجان يحتفل بالمتفوقين ويحتضن ذوي الهمم “ ” جمعية واجب تعايد ذوي الشهداء بالطائف “ ” جامعة الطائف تنظم دورات تدريبية صيفية للمعلمين والمعلمات “ جمعية واجب لذوي الشهداء تقيم عيدنا معكم واجب بالطائف ” الرحالة السعودي خالد الغامدي يرفع صورة عبية (فرس الملك عبدالعزيز) فوق أعلى قمة بالعالم “ ” شبابيات مكة يحتفي بالأيتام تحت شعار ” فرحتهم عيدنا “ المدينة المنورة تستضيف المعرض العالمي للأمتياز التجاري في النسخة الثالثة من ٢٧ – ٢٩ يونيو مساء غدا الأحد ختام بطولة المجموعة الأفريقية للقناصل العامين بجدة لكرة القدم بمناسبة اليوم الافريقي شبابيات مكة يحتفي بالأيتام تحت شعار ” فرحتهم عيدنا “ رابطة الجاليات المقيمة بالمملكة تقيم بطولة الدبلوماسيين لكرة القدم بمناسبة اليوم الافريقي ” غفران مكي تتألق بتقديم حفلات فورها بموسم جدة “ ” مسرح الشارع – مسرحية “شارع العزوة” في موسم جدة التاريخية “ ” أنظمة نقل مياه الشعيبة تحتفل بنجاح أعمال موسم رمضان وتتطلع إلى المليون م3 يومياً في موسم حج 1440 “ “وقار” تنظم محاضرة علمية بعنوان “إحسان” للتوعية بحقوق كبار السن الأمطار تبهج زوار فعاليات وسام البادية بمحافظة المندق أبناء جمعية كيان للأيتام في ضيافة فريق رواسي للهايكنج في سكرامبل الترفيهي رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الاحياء يدشن فعاليات سنا الطائف لعام1440هـ “أكرموا كبارنا” حملة توعوية تطلقها “وقار” لحماية كبار السن من الإساءة ” عمل «البنط» ضمن 21.39 يلفت الجماهير الى جماليات ودور مبنى باب البنط العريق “
الرئيسيةبلادي المحلية ◄ ” عمل «البنط» ضمن 21.39 يلفت الجماهير الى جماليات ودور مبنى باب البنط العريق “

تحت رعاية معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسية هيئة البحرين للثقافة والآثار

0
عدد المشاهدات : 158
بلادي (biladi) :

بلادي نيوز جده -حياة عبدالرحمن

، يسر البارح للفنون أن تعلن عن افتتاح معرض الفنانة العراقية البريطانية فريال الأعظمي تحت عنوان “على رافديك اتلو رسائل بابل” وسوف يستهل المعرض حفل استقبال عند الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 3 أبريل في معرضها بالعدلية.

جدير بالذكر أن هذا هو المعرض الشخصي الثاني لفريال الأعظمي في البارح للفنون، وجاء معرضها الأول، “على رافديك اتلو رسائل بابل” في عام 2006، وجاء تعبيراً عن حزن الأعظمي وغضبها من نهب القطع الأثرية العراقية بعد الغزو الأمريكي لوطنها الأصل العراق. وفي معرضها الأخير، “على رافديك اتلو رسائل بابل”، تعيد الأعظمي زيارة معرضها الأول، من حيث المفهوم والشكل، لتوثيق الكيفية التي نمت خلالها تلك الإيقاعات وتغيرت منذ ذلك الوقت.

وفي بيان فني لها، تصف الأعظمي زيارتها إلى أي معرض، أشعر بمثل شعور آشور بانيبال، القابع في المتحف البريطاني منذ عام 2018؛ فبينما كانت تتجول وسط المعروضات، كان يغمرها إحساس بالخسران بسبب اضطرارها إلى رؤية تلك القطع الأثرية العراقية في بلد بعيد عن بلدها. وبعد تفكير عميق، استبدلت ذلك الشعور بارتياح لأن القطع الأثرية العراقية في مأمن وتم المحافظة عليها للأجيال القادمة، وإن كانت في أرض أجنبية. ألهمتها عملية التأمل هذه في العودة إلى معرضها لعام 2006، “على رافديك اتلو رسائل بابل “، حيث أعادت صياغة القطع التي أنتجتها آنذاك، باستخدامها كأساس لأعمال جديدة مستمدة من أعمالها القديمة، وهذه المرة من وجهة نظر أكثر نضجاً وأكثر انعكاساً وتقدماً.

ومع الاحتفاظ بالصور القديمة كقاعدة، تقوم الأعظميى بتحديث الألوان وتزيين الأسطح واستخدام أوراق وقوام بلون ذهبي، لتضع مفاهيماً جديدة على تلك المفاهيم القديمة في محاولة لبدء عملية التعافي من الألم الذي تعاني منه بسبب فقدان رموزها الثقافية.

فريال الأعظمي فنانة عراقية بريطانية ولدت في بغداد، وتستوحي أعمالها من تاريخ العراق الغني والرغبة في توثيق ذلك الثراء والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

ومنذ عام 1988، شاركت الأعظمي في عدد كبير من المعارض الجماعية على المستويين الإقليمي والدولي، وأقامت عشرة معارض شخصية. وتبرز أعمال فريال في مجموعات عامة مثل تلك الموجودة في المتحف البريطاني وغرفة التجارة العربية البريطانية (لندن، المملكة المتحدة)، واللجنة الأمريكية العربية لمكافحة التمييز (واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية)، والمعرض الوطني للفنون الجميلة (عمان، الأردن)، وبيت القرآن (البحرين)، ومطار جدة الدولي (المملكة العربية السعودية)، فضلاً عن العديد من المجموعات الخاصة. وفي السنوات الأخيرة، تعيش فريال الأعظمي وتعمل في مملكة البحرين.

يستمر معرض ” على رافديك اتلو رسائل بابل “في البارح للفنون حتى 18 أبريل 2019

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats