الثلاثاء 25-09-2018 12:25 صباحاً
" فريق طبي بمستشفى المهد ينجح في إنقاذ ذراع طفل جراء حادث سير "

بلدي نيوز - المدينة : نجح فريق طبي بمستشفى المهد -بفضل من الله- من إنقاذ ذراع طفل يبلغ .... المزيد

آخر الاخبار
فندق كراون بلازا بالمدينة يحتفل اليوم الوطني 88 فعالية (بالنا وبالك عليه) في الراشد ميغا مول دورة مبادىء الإسعافات الأولية ..خطوة .. لإنقاذ حياة المصابين بتنظيم فنون المدينة … مسيرة وطن88 الأكبر من نوعها على مستوى المملكة لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة المدينة تنظم برنامجاً اجتماعياً لأسر وأبناء السجناء بالمدينة المنورة بمناسبة اليوم الوطني 88 العوفي .. نائبة رئيس التحرير .. تشارك في الدورة الصحفية المكثفة بلندن صحة المدينة تحتفي باليوم العالمي للعلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد العام فريق رفد التطوعي يفتتح مكتبة للمكفوفين جمعية ثقافة وفنون المدينة تنظم محاضرة بعنوان “العلا آثار وتاريخ وعراقة” بسكة الحجاز معسكر خدمة الحجاج الكشفي بالمدينة يختتم أعماله ويكرم شركاء النجاح نجاح عمليتين زراعة خلايا جذعية بمستشفى الملك فهد بالمدينة وتدشين عيادة إستشارية متخصصة لمرضى الزراعة غداً الأربعاء .. أمسية شعرية للشاعر يوسف العارف والشاعرة منى البدراني في النادي الأدبي بالمدينة تعليم الشرقية ينبه أولياء الأمور من رياض الأطفال غير المرخصة.. ويتعقب المخالفين هيئة الإعلام المرئي والمسموع توقع مذكرة تفاهم لتطوير الإنتاج السعودي تجهيز صالة مكيفة للباعة بمهرجان تمور المدينة المنورة التقاعد تحقق التكامل المعلوماتي مع أكثر من 140 جهة حكومية جامعة جدة تعتمد برنامج التسريع الأكاديمي للطلاب المتميزين الخادمات.. استقدام وشركات.. معاناة وآهات!! ……..عبد الغني القش مدرب بياع كلام …… رحاب الرفاعي وزارة الإعلام تطلق هوية وشعار اليوم الوطني الـ 88 للمملكة
الرئيسيةبلادي المحلية, خبر عاجل ◄ وزارة الإعلام تطلق هوية وشعار اليوم الوطني الـ 88 للمملكة

تجسستِ على قلبي!……..رحاب الرفاعي

0
عدد المشاهدات : 928
بلادي (biladi) :

في جلسة صفاءِ اخلو فيها بنفسي تذكرت أجمل حوار دار بيني وبين سيدة كانت تجلس وحيدة في إحدى المناسبات أثارت فضولي كانت تبتسم حتى جذبتني ابتسامتها واقتربت منها فاستأنست بها فلم أشعر بمرور الوقت وبينما نتحدث سألتني هل سمعتِ عن حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في تآلف الأرواح؟ قلت نعم بالتأكيد وهو أن الأرواح جنودٌ مجندة قالت : لأني أعرف الأشخاص من أشكالهم وأستطيع أن أميز بين الناس.
قلت: لها ماذا تفعلين طوال اليوم وكيف تقضي يومك؟ قالت : أنا ربة منزل أقوم بواجباتي تجاه عائلتي واصلي الفروض ولا أهتم بالقيل والقال إلا في حال السؤال عن الحال قلت: لماذا تجلسين بعيداً قالت: إذا حضرت مناسبة أرى في أعين الحاضرات المحبة تارةً وعدم القبول من البعض تارةً أخرى فربما هذا التآلف المقصود من الحديث فقلت : نعم إن التآلف بين الأرواح سبب في الإنجذاب والتنافر لكن أضيفي إلى ذلك أنّ لديك هبة وهي الفطنة لما يدور ونظرة عميقة للأمور تسمى الفِراسة ودار بيننا حواراً مشوقاً وقرأتُ عليها الآية الكريمة من سورة الحجر(إن في ذلك لآياتٍ للمتوسمين ) أي المتفرسين الذين يفطنون لما يدور حولهم ويستدلون بالشكل الظاهر على الباطن قالت : ماذا أيضاً ؟قلت : قرأتٌ في كتاب مدارج السالكين لابن القيم أنها ثلاث أنواع الأولى نابعة من الإيمان والصدق لأن الصدق خلقٌ عظيم يتصف به من صفى قلبه فينزِل الله له خاطر فيرى من نور الله كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم” إن لله عبادًا يعرفون الناس بالتوسم”. وهناك فِراسة رياضية وهي التي تأتي مع إتقان المهنة كالطبيب الذي يستطيع بخبرته الكشف عن المرض من لون المريض والمعلم الذي يعرف ميول تلاميذه فيختار الكلمات المؤثرة والهدايا الملائمة فيهدي من يكتب بخط جميل قلم ويزرع فيه الأمل بأن يكون رساماً أو كاتباً عندما يكبر ويهدي من يشارك في حل المسائل الرياضية ألعاب التركيب والألغاز فربما يكون مهندساً أو عالم رياضيات أو فيزيائياً قالت : وكالتي تتقن الطبخ تستطيع التفريق بين الطازج من اللحوم والمثلج قلت :هو كذلك ثم قالت بقي نوع من الفراسة لم تذكريه قلت : نعم هي الفِراسة الخِلقية تظهر علامةعلى الشكل يستدل بها على خُلق صاحبها وتعتمد على الكِياسة.

الآن استطيع أن أقول  بأنك تجسستِ على قلبي ! وعلمتِ أني ملتُ في الحديث إليكِ فاستكملتِ .
هل عرفتم من هم جواسيس القلوب أعزائي القراء ؟ هم أهل الفِراسة الذين يستدلون بالأمور الظاهرة على الأمور الخفية.
قال أحمد بن عاصم الأنطاكي : “إذا جالستم أهل الصِّدق ، فجالسوهم بالصِّدق ؛ فإنَّهم جواسيس القلوب، يدخلون في قلوبكم ويخرجون منها من حيث لا تُحسُّون”مناقب الشافعي 2/ 389 أ.

أ. رحاب الرفاعي مدربة في التنمية البشرية وباحثة في لغة الجسد

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


site stats